النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: وزير العمل السعودي: حملة ترحيل جديدة للعمالة في السعودية

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,342

    وزير العمل السعودي: حملة ترحيل جديدة للعمالة في السعودية

    كشف وزير العمل السعودى المهندس عادل فقيه، أنه لا وجود للاستثناءات، وسيتم التفتيش بعد انقضاء المهلة التى منحها خادم الحرمين الشريفين لتصحيح أوضاع العمالة المخالفة، بالتفتيش على كافة الشركات، بما فيها شركات النفط، ولن نستثنى أحدا.

    وأضاف "أتفهم تأثر بعض المصالح الخاصة لرجال الأعمال السعوديين، وأتفهم الانزعاج، نتيجة سرعة وتوالى هذه القرارات، لكن الجميع يجب أن يعلم أن لدينا مئات الآلاف من أبنائنا وبناتنا السعوديين يبحثون عن وظائف، وهم أولى، وهذا حق لهم فى الوقت الذى تستضيف بلادنا ملايين الوافدين، ويجب أن نتحرك؛ لأننا فى كل عام نتأخر، ويدخل إلى سوق العمل 300 ألف باحث عن عمل، ويجب أن نستشعر هذا التحدى لتوفير فرص وظيفية مناسبة.
    وقال فقيه، فى تصريحات نشرت اليوم، إن بعض الشركات الكبيرة طالبت باستثنائها، لكن هذا رفض، مشددا على أن الملك عبدالله بن عبدالعزيز قال لى طبق النظام حتى على أبنائى، ووجه بعدم استثناء أحد.


    وتابع الوزير الأمر الملكى منح مهلة ثلاثة أشهر لتصحيح أوضاع العمالة المخالفة، وهى فرصة ثمينة جدا للذين يرغبون فى تصحيح أوضاعهم والعاملين وفرصة لأصحاب المنشآت، الذين أسهموا فى تشغيل هذه العمالة المخالفة، وهذه الفرصة تمنح للعامل المخالف المنتهية إقامته، ومن يتطلع للبقاء للعمل فى المملكة.

    وأضاف أن الفكرة الأساسية لهذا الإجراء هو تشغيل العمالة الوافدة فى المملكة، وهو فى الأصل استثناء، لكن بحقوق مشروطة وبالتزام أصحاب المنشآت بواجباتهم نحو الوطن، وأن يقوموا بتحقيق نسب السعودة المطلوبة فى المنشآت وبتجديد الإقامات، وإذا تقاعس صاحب المنشأة عن القيام بهذه الواجبات يسقط حقه فى الإذن الذى منحته له الدولة.

    وكشف وزير العمل أنه تم ترحيل أكثر من 200 ألف وافد مخالف خلال الأسابيع التى شهدت تطبيق الحملة على العمالة المخالفين، ومنذ أن صدر برنامج نطاقات على المنشآت غادر طواعية قرابة 840 ألف وافد المملكة خلال الـ18 شهرا الماضية، واصفا تجاوب المنشآت مع برنامج نطاقات بالإيجابى، حيث بلغ إجمالى من تم توظيفهم من السعوديين منذ إطلاق البرنامج 600 ألف شاب وفتاة، لا يزال منهم 400 ألف على رأس العمل بعد تصفية الاستقالات والتقاعد، والذين انتقلوا للقطاع الحكومى.

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الكاميرون
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    542

    رد: وزير العمل السعودي: حملة ترحيل جديدة للعمالة في السعودية



    لا شك أن قرار ترحيل العماله المخالفه لقوانين هذا البلد قرار يحتاج إلى وقت من التأني ومعرفة تداعياته وأن لا تكون نظرتنا ضيقة ومقصورة على المدى القصير، فدائماً الأضرار تظهر في المدى المتوسط والطويل. إن الامر الملكي الذي أعطى ثلاثة شهور لتصحيح أوضاع العمالة غير النظامية دليل واضح على الاستعجال غير المسبوق في تطهير سوق العمل. وهذا الأمر يحتاج إلى خطة استراتيجية واضحة وذلك بترتيب الأولويات حسب أهميتهما، وضمن جدول زمني محدد، مما سيسهم في تسهيل عملية القضاء على هذه الظاهرة بشكل تدريجي دون إحداث أي فوضى في سوق العمل أو إلحاق الضرر بمنشآت القطاع الخاص أو حتى بالمستهلك.

    هذه الخطة تتمحور رؤيتها في تنظيم سوق العمل السعودي بما يخدم الاقتصاد وتوظيف السعوديين في المديين المتوسط والطويل، بينما تكون أهدافها محددة بالتخلص من العمالة المخالفة وتصحيح تشوهات سوق العمل من خلال آلية العرض والطلب التي تحدد أفضل مستوى للأجور، وتزيل الحواجز أمام السعوديين لدخول إلى سوق العمل، وتؤدي إلى انخراط السعوديين في جميع أنواع الوظائف والمهن. إن الوصول إلى تلك الأهداف الاستراتيجية يحتاج إلى وسائل وطرق لتهيئة سوق العمل لهذه المتغيرات الذي أصبح التعامل معها أمراً ضرورياً لخدمة مصلحتنا وإزالة تشوهات السوق والتي لا يمكن تسويتها في يوم وليله بل تحتاج إلى سنوات من العمل المنظم والمخطط له.

    إن أهم الأوليات حالياً التخلص من العمالة المتسللة التي لا تحمل إقامة لخطورتها وكثرة أعدادها كخطوة أولى حتى تكتمل ثم ننتقل إلى الخطوة الثانية بترحيل كل من يحمل إقامة ولكنه لا يعمل لدى مستقدمه، أما الخطوه الثالثه تنحصر في استقدام العمالة الوافدة لسد العجز بين الطلب والعرض في سوق العمل. هكذا نضع خطة استراتيجية متكاملة ومترابطة تعالج مشاكل سوقنا عند أدنى تكلفة ممكنة وبدون أي تعسف أو أظهار نوع من الشدة مما يحافظ على سمعتنا في بلدان تلك العمالة. إن التعامل مع ملايين العمالة الوافدة يحتاج إلى وقت كاف حتى نصل إلى نقطة توازن بين العرض والطلب، يبدأ بعدها تفعيل آليات سوق العمل بشكل ديناميكي من خلال رفع الأجور أو تخفيضها في حالة نقص العرض أو زيادته مع استقرار الطلب. وهذا لن يحدث إلا بتطبيق سياسات سوق عمل تتميز بالشفافية وتدعمها المؤشرات الإحصائية الدقيقة الدورية التي نستشف منها معدل البطالة والتشغيل والطلب على العمالة بجميع أنواعها.

    إننا لن نستغني عن العمالة الوافدة في بلد يشهد انفاقاً حكومياً كبيراً ونمواً اقتصادياً مزدهراً مع وجود ملايين الوظائف التي لا يرغب السعودي شغلها، حيث تشير احصاءات المصلحة العامة في الربع الثاني من 2012 ان نسبة البطالة بين الذكور السعوديين بلغت 6.1% بينما بلغت بين الاناث 35.7% مما يتطلب خلق المزيد من الفرص للنساء. لكن الأهم أن ندرك أن نسبة البطالة بين الذكور لا تتفق مع تعريفها الاقتصادي وذلك لوجود فرص وظيفية عديدة في قطاعات متنوعة منها قطاع الصناعات التحويلية والتشييد والبناء والأسر الخاصة، حيث بلغت فيها نسبة السعوديين على التوالي: 18.52% أو (139,737) من إجمالي 754,452 عاملا و8.29% أو (141,250) من 754,452عاملا و0.08% أو (699) من 1,703,891 عاملا.

    لذا علينا الاستفادة من هذه العمالة الحالية بتسجيلهم لدى مكاتب العمل وتصنيفهم حسب مهنهم وإعطائهم اقامات مؤقتة ليتم نقل كفالتهم لكل من لديه تأشيرات أو طلب بدلاً من الاستقدام من جديد وذلك في مدة لا تزيد عن سنة. كما يتم نقل نسبه منهم إلى شركات الاستقدام الجديدة بالإضافة إلى ما لديهم من تأشيرات حتى يتم السيطرة عليهم ولا يتضرر اقتصادنا. وأخيراً أن ندرك أن تنويع العمالة ووجودها بالقدر المطلوب يجنب الاقتصاد الاضرابات العمالية ويخلق المنافسة من أجل إنتاجية أعلى وتقدم أفضل.
    منقول من صحيفة الرياض
    الدُعـــــاءُ أعذبُ نهْــرٍ يجْـري بين المُــتحابين في الله
    فلتكنْ هديتكم لي دعْــوةٌ بظهر الغيبْ
    "اللهـم ثـبـتـني وأحـسـن خـاتمـتي"

  3. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    فلسطين
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    114
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ مجدي / ابو محمد

    رد: وزير العمل السعودي: حملة ترحيل جديدة للعمالة في السعودية

    كل الشكر للمداخله ولكن اى قرار يحمل اثار كبيره تكون له دراسات سابقه واصحاب القرار في دراساتهم يأخذون كل النتائج والتوقعات الناجمه عن اي قرار وما لجوء الحكومه لقرار الترحيل وتنظيم العماله غير الشرعيه الا لوجود مشاكل داخليه لديها وهي بلا شك تفاقم نسب البطاله , لذلك الحكومه لجأت الى عدة اساليب للتخفيف من هذه الظاهره ابتداء من سعودة المشاريع الصغيره وترحيل العماله الغير شرعيه ( انتهاء العقد واو العقود الغير قانونيه وغيرهم ممن يعملون في غير نصوص العقد ..) يعني الحكومه ايضا في هذا المجال وضعت حد لإستغلالهم ( يعملون برواتب ضئيله ) فالاصل ان تقوم الحكومه بايجاد فرص عمل لأبناءها وبعد ذلك تدرس مشاريع الاستقدام , من ناحيه اخرى لماذا تضع الدوله نفسها تحت رحمت وسيطرة العماله الوافده !! نحن نتحدث عن اقتصاد دوله , هذه العماله بأعدادها الكبيره لها تأثير سلبي في السيطره على اقتصاد البلد بغض النظر عن النواحي الايجابيه . ومن الحق اي دوله حماية اقتصاديه وسوق العمل لديها وتمكين ابناءها

  4. #4
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    13
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ ساميه القحطاني

    رد: وزير العمل السعودي: حملة ترحيل جديدة للعمالة في السعودية

    صح من حق اي دوله حماية اقتصادها وسوق العمل وابناء البلد اولى بالعمل
    شكرا لك وزير العمل السعودي: حملة ترحيل جديدة للعمالة في السعودية

  5. #5
    الصورة الرمزية رأفت حبيب
    رأفت حبيب غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    تجارة ومحاسبة
    المشاركات
    8

    رد: وزير العمل السعودي: حملة ترحيل جديدة للعمالة في السعودية

    كلام جيد واتفق معكم ولكن ايضا يجب مراقبة المؤسسات الوهمية التى تستقدم العمالة وهى ليس لديها اصلا نشاط اقتصادى على ارض الواقع انما مؤسسات ورقية فقط وهذا سبب احداث الازمة وشكرا

موضوعات ذات علاقة
وزير العمل السعودي : ندرس سعودة قطاع الاتصالات وتحديد ساعات العمل في سوق التجزئة
وزير العمل: ندرس سعودة قطاع الاتصالات وتحديد ساعات العمل في سوق التجزئةhttp://1.1.1.1/bmi/s.alriyadh.com/2012/04/25/img/633798810452.jpg فقيه خلال ورشة العمل... (مشاركات: 0)

وزير العمل السعودى ينفى وجود أى مشاكل للعمالة المصرية بالمملكة
نفى عادل فقيه، وزير العمل السعودي، وجود أى مشاكل للعمالة المصرية فى المملكة، مؤكدًا أنها تساهم بدور إيجابى وتعيش بين أهلها فى السعودية، مبينًا أن بعض المشاكل... (مشاركات: 0)

وزير العمل السعودي: صرف إعانة الباحثين عن العمل مطلع العام المقبل
أكد وزير العمل السعودي عادل فقيه أن إجراءات تنفيذية وحاسمة تمت لتطبيق الأوامر الملكية لمعالجة مشكلة البطالة وإقرار دعم الباحثين عن العمل. وأوضح فقيه في مقال... (مشاركات: 1)

«العمل» تضع اللمسات الأخيرة على مبادرة جديدة للعمالة الوافدة
كشفت وزارة العمل عن وضع اللمسات النهائية لمبادرات جديدة خاصة بالعمالة الوافدة، وتشمل النظام المحدث لوكالات الاستقدام، ونظام حماية الأجور، والتأمين الإلزامي... (مشاركات: 0)

«العمل» تضع اللمسات الأخيرة على مبادرة جديدة للعمالة الوافدة
كشفت وزارة العمل عن وضع اللمسات النهائية لمبادرات جديدة خاصة بالعمالة الوافدة، وتشمل النظام المحدث لوكالات الاستقدام، ونظام حماية الأجور، والتأمين الإلزامي... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات