النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: تأمين بيئة العمل

  1. #1
    الصورة الرمزية HR Management
    HR Management غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2,061

    تأمين بيئة العمل

    الباب الثاني
    تأمين بيئة العمل


    مادة 3 :
    تلتزم المنشأة وفورعها بتوفير وسائل السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل بكا يكفل الوقاية من المخاطر المختلفة وعلى الاخص المخاطر الفيزيائية والميكانيكية والبيولوجية والكيميائية والسلبية وغيرها من المخاطر المختلفة ، على النحو التالي :
    ( الفصل الأول )
    الوقاية من المخاطر الفيزيائية

    على المنشأة اتخاذ الوقاية من المخاطر الفيزيائية - على النحو الآتي :
    ( أولاً ) - الحرارة (Heat Stress )

    مادة 5 :


    يجب اتخاذ الاشتراطات والاحتياطات الواجب توافرها لتهيئة جو العمل والالتزام بالمستويات المأمونة لدرجات الحرارة التي يمكن العمل تحت ظروفها دون حدوث اضرار للعاملين ، والتي تتناسب مع طبيعة ومقدار الجهد المبذول في أدائه طبقا للجدولين رقمي ( 3 ، 4) المرافقين .
    وتشمل طرق التحكم للتعرض للحرارة على الآتي :
    * إجراء تقييم لدرجات الحرارة المؤثرة بأجواء بيئة العمل وعمل قياسات دورية ، وذلك بتقييم الجهد الجسماني لكل عمل بقياس درجة الحرارة المؤثرة لبيئة العمل باتسخدام اجهزة قياس الوطأة الحرارية .
    * توفير أماكن ذات جو ملائم للعمال لقضاء فترات الراحة .
    * التوعية الصحية للعمال وضرورة توفير مياه الشرب مع زيادة نسبة الملح في الوجبات لتعويض الجسم عما فقده من ماء وأملاح أثناء العمل في بيئة شديدة الحرارة .
    يجب التحكم في العوامل البيئية المتسببة في درجة الحرارة المؤثرة باتباع طرق التحكم الهندسي الممكنة في العمليات الصناعية ، وتشمل :
    * عزل العمليات الصناعية الصادر عنها حرارة عالية .
    * عزل اسطح الافران والغليان ومواسير البخار والمواد الساخنة بمواد عازلة .
    * حجب مصادر الاشعاع الحراري بحواجز عاكسة للحرارة بمواد مناسبة .
    * تزويد أماكن انبعاث الحرارة بوسائل التهوية المناسبة .
    * تهوية مكان العمل بزيادة عدد الفتحات في الحوائط والأسقف ويراعى مرور الهواء البارد من خلال فتحات من أسفل مكان العمل إلى العمال ثم إلى الاسطح الساخنة ثم إلى فتحات الخروج العلوية طبقا للقرارات المنظمة لذلك .
    * استخدام التبريد الموضعي لأماكن تجمع العمال باستخدام دش الهواء البارد حول العمال مع مراعاة العوامل المختلفة لحفظ التوازن الحراري للعاملين .
    * اتخاذ الاحتياطات اللازمة للاقلال من تسرب بخار الماء إلى جو العمل والتحكم في نسبة الرطوبة داخل بيئة العمل .

    مادة 6 :
    يجب مراعاة الاشتراطات الاتية لحماية العاملين من تأثير البرودة ، ( جدول لرقم 5 ) :
    * تزويد العاملين بملابس واقية عازلة وجافة عند درجة الحرارة مئوية مع التحكم في سرعة الهواء ويزود كبار السن ومن يعانون من مشاكل في الجهاز الدوري بملابس أكثر عزلا مع تقليل مدة التعرض حيث تتوقف الاحتياطات الواجب مراعاتها على الحالة الصحية للعاملين
    * يجب الاستبدال الفوري للملابس الرطبة بأخرى جافة عند درجة حرارة 2 درجة مئوية مع توفير الرعاية الصحية
    * يجب حماية أيدي القائمين بالأعمال اليدوية الدقيقة عندما تكون درجة حرارة الجو 16 درجة مئوية فأقل لمدة تزيد عن 10 - 20 دقيقة وذلك بدفع هواء ساخن او مصدر لحرارةاشعاعية ( مدفاة كهربائية أو بالوقود ) كما يجب تغليف أي أجزاء معدنية بعازل حراري في حالة تداولها عند درجة حرارة -1 درجة مئوية .
    * في حالة الأعمال اليدوية التي لا تتطلب دقة أو مهارة يدوية يجب اترداء قفازات عندما تكون درجة الحرارة أقل من 16 درجة مئوية خاصة للاعمال التي تتطلب الجلوس لفترة طويلة .
    * عند القيام بالعمل في درجات الحرارة العادية أو الساخنة يجب التأكد من جفاف ملابس العامل قبل الدخول إلى اى اماكن باردة .
    * عند اصابة أي جزء من أجزاء جسم العامل بالصقيع يمنع تماما من تدليك او حك هذا الجزء ولكن يتم تدفئته فورا بتيار ساخن او أي مصدر حراري .
    * لا يسمح بالتعرض المستمر للجلد دون واق عند درجة تبريد مكافئة -32 درجة مئوية مع ضرورة مراعاة مدة التعرض .
    * في حالة القيام بعمل متواصل في جو بارد عند درجة مكافئة -7 درجة مئوية او أقل يجب توفير أماكن دافئة على مقربة من العاملين .

    ( ثالثاً ) - شدة الإضاءة (Illumination)

    مادة 7 :
    يجب توفير الإضاءة المناسبة الكافية لنوع العمل الذي تجري مزاولته سواء كانت إضاءة طبيعية أو صناعية ويراعى ما يلي :
    * أن يكون توزيع المنافذ والمناور وفتحات الضوء الطبيعية تسمح بتوزيع الضوء توزيعا متنظما على اماكن العمل ويكون زجاجها نظيفا من الداخل والخارج بصفة دائمة .
    * ان تتضمن مصادر الضوء الطبيعية والصناعية اضاءة متجانسة وان تتخذ الوسائل المناسبة لتجنب الوهج المباشر والضور المنعكس والاضاءة المرتعشة .
    * تجنب التفاوت الكبير في توزيع الضوء في الأماكن المتقاربة .
    * ألا تقل مساحة فتحات الاضاءة الطبيعية التي تفتح على أماكن مكشوفة عن عشر مساحة الأرضية وألا تقل هذه الفتحات عن سدس مساحة الأرضية في الأماكن التي تكون أراضيها منخفضة عن منسوب سطح الأرض المجاورة .
    * لا يجوز وضع حواجز أو معدات أو أثاث يؤدي إلى تقليل الإضاءة .
    ويسترشد بمستويات الإضاءة المأمونة في الأعمال المكتبية والعمليات الصناعية ( طبقا للجدولين رقمي 6 ، 7 ) المرفقين .

    ( رابعاً ) - الضوضاء : (Noise )

    مادة 8 :
    يجب اتخاذ الاحتياطات الكفيلة لتقليل مستويات شدة الضوضاء ذات الخطورة على صحة العاملين حتى لا يزيد شدة الضوضاء ومدة التعرض عن المستويات الآمنة الموضحة بالجدولين رقمي 1 ، 2 ويراعى في ذلك ما يلي :
    * اختيار آلات ذات مواصفات ومطابقتها بالمستويات المسموح بها .
    * عزل مصدر الضوضاء واستخدام حوائط وحواجز عازلة للصوت .
    * تثبيت الماكينات على قواعد ماصة للصوت والاهتزازات .
    * إحلال الأجزاء المعدنية المتحركة بالآلات بأجزاء من مواد أخرى ( كالبلاستيك أو التليفون ) لتقليل الاحتكاك وبالتالي تقليل الضوضاء .
    * التحكم في سرعة التشغيل للماكينات المطابقة للمواصفات .
    * اتباع نظام مناسب للصيانة الدورية .
    * تبطين الجدران والأسقف بمواد ماصة للضوء .
    * تقييم وقياس مستوى شدة الضوضاء والمستوى المكافيء بصفة دورية ومنتظمة .
    * استخدام مهمات الوقاية الشخصية في الحالات التي يصعب فيها التحكم الهندسي مثل ( سدادات وأغطية الاذن والخوذات للرأس والأذنيين )

    ( خامساً ) - الاهتزازات :
    مادة 9 :
    يجب اتخاذ الاحتياطات الكفيلة لمنع أو تقليل تعرض العاملين للاهتزازات الميكانيكية ، على النحو الآتي :

    * تلتزم ادارة المنشأة بوضع خطة لقياس وتحليل الاهتزازات الناتجة عن الآلات والمعدات وأنشطة العمل المختلفة بصفة دورية ومنتظمة للتعرف على مصدر الاهتزازات ووسائل التحكم فيها والحد منها ، وذلك بهدف منع التأثيرات الضارة الناتجة عن الاهتزازات ومقارنتها بالحدود الآمنة الموصى بها على أساس صحي طبقا للجدول رقم (10) المرفق .
    * تلتزم المنشأة باتخاذ الاجراءات والتدابير الهندسية والفنية لتقليل الاهتزازات ، وذلك عن طريق استخدام التقينات الحديثة في المعدات والاجهزة وبرامج الصيانة الدورية والوقائية والتفتيش الهندسي طبقا لمواصفات المصنع والتصميم وعزل واخماد الاهتزاز ومنع الاضطراب والاتزان المياكينيكي المسبب للاهتزاز .
    * على ادارة المنشأة توفير مهمات الوقاية الشخصية المطايقة لمواصفات الجودة وبشرط أن تكون ذات مواصفات تؤدي إلى عزل وتقليل الاهتزاز على جسم العامل ولا تسبب أي مضايقات للعمال اثناء تأدية الأعمال المكلفين بها وأن تكون ذات معامل امان يتناسب مع طبيعة الاهتزازات والمخاطر الناتجة عنها .
    * تلتزم ادارة المنشاة بوضع نظام للرعاية الصحية للوقاية والسيطرة على المخاطر الصحية الناتيجة عن الاهتزاز وذلك بإجراء الفحوص الطبية الابتدائية والدورية والنوعية وذلك للكشف عن الانحراف والاضطرابات الصحية واكتشاف ما قد يظهر من اعتلال في الصحة في مراحلها الاولى وخاصة الدورة الدموية الطرفية والجهاز العصبي والحركي والتهاب عظام المفاصل .
    * تلتزم ادارة المنشأة بتنظيم واعداد برامج تدريبية وتثقيفية للتوعية ، وذلك بهدف تشجيع العاملين المعرضين للاهتزاز على تبني ممارسات عمل مأمونة لوقايتهم من المخاطر الناتجة عن التعرض للاهتزاز .

    ( سادسا ) - تنظيم العمل بالإشعاعات المؤينة والوقاية من أخطارها
    مادة 10 :
    تلتزم المنشأة بإتخاذ إجراءات واشتراطات الوقاية من الاشعاعات المؤينة سواء كانت ناتجة عن مواد ذات نشاط اشعاعي او أي انشطة يتولد عنها نشاط اشعاعي طبقا لأحكام القانون رقم 95 لسنة 1960 ولائحته التنفيذية في شأن تنظم العمل بالإشعاعات المؤينة للوقاية من اخطارها والقرارت المنفذة له وأن تحتفظ المنشأة بصفة دائمة بالمستندات والسجلات الواجب تواجدها تنفيذا لاحكام القانون المشار اليه .
    ويراعى في ذلك ما يأتي :
    مع عدم الاخلال بما جاء في القوانين والقرارات واللوائح الخاصة بالمواد المشعة والاشعاعات المؤينة والوقاية منها يراعى ما يلي :
    * لا يجوز استيراد او تصدير او تصنيع او حيازة او تداول او نقل او تخزين او التخلص من أجهزة أشعة أو مواد مشعة أو النفايات المشعة إلا بعد الحصول على ترخيص من الجهة المختصة .
    * لا يجوز استخدام الاشعة المؤينة أو العمل بها بأي صفة كانت للاستخدامات المختلفة الا بعد الحصول على ترخيص بذلك من الجهة المختصة سواء للافراد والاماكن المناسبة وبعد استيفاء المواصفات والمؤهلات المطلوبة .
    * على المرخص ألا يتجاوز حدود الترخيص الممنوح له أو يقوم بإجراء أي تعديل على الاجهزة او المواد المرخص باستخدامها دون موافقة الجهة المختصة .
    * يجب على كل من يرخص له باستخدام او حفظ اجهزة الاشعة او المواد المشعة إبلاغ الجهة المختصة عند وقوع فقد أو وقوع حادث قد يؤدي الى تعريض أي شخص الى مجموعة من الاشعاعات تزيد عن الحد المسموح به طبقا للتشريعات المنفذة في هذا الشأن وذلك فور وقوع الحادث مع بيان تفاصيل الحادث والاسباب التي ادت إلى وقوعه .
    * لا يجوز للمرخص له باستخدام او حفظ اجهزة الاشعة او المواد المشعة او السماح لأي شخص بالعمل بالأشعة المؤينة او القيام بأي عمل آخر يمكن أن يعرضه لمخاطر الاشعاعات الا بعد فحصه طبيا او التحقق من لياقته الصحية الفنية طبقا للشروط والاوضاع التي تحددها الجهة المختصة .
    * يراعى وضع وتثبيت علامات ارشادية وبطاقات للتحذير من خطر الاشعاع في مناطق العمل بالاشعاعات المؤينة والاجراءات الخاصة بمنع دخول غير العاملين لأماكن العمل والتشغيل .
    * يجب مراعاة اجراء القياس الدوري لجرعات الاشعاع التي يتعرض لها العاملون في مجالات الاشعاع بصفة دورية وفي المواعيد التي تحددها الجهة المختصة وتسجيل نتيجة القياس على النماذج المعدة لذلك وعمل سجل لها لحفظها حتى يتمكن المسئولون من الاطلاع عليها .
    * يجب على المرخص له طبقا لشروط الترخيص ان يتعاقد او يعين فيزيائي صحي أو خبير وقاية مؤهل لمتابعة كل الاعمال الاشعاعية من قياسات بيئية ومسح اشعاعي ورصد للجرعات الاشعاعية للافراد ومسك سجلات للمواد المشعة وحالة الاجهزة المشعة وحالات الاجهزة المشعة وحالات التلوث الاشعاعي والجرعات الاشعاعية المسجلة بوسيلة قياس الجرعة المناسبة دوريا بالاضافة الى متابعة حالات الطواريء .
    * يجب تنظيم برامج للتدريب والارشاد والتثقيف للعاملين بالاشعاعات المؤينة وذلك من خلال الحلقات النقاشية والنشرات الفنية والدورات التدريبية والندوات واجهزة الاعلام المرئية والمسموعة لارشادهم بالاشتراطات والاحتياطات الخاصة بمعايير الامان الاساسية للوقاية من الاشعاعات لامؤينة والاساليب الآمنة للعمل بها والإجراءات الخاصة للعاملين بها وتحديد واجباتهم ومسئولياتهم ومراقبة التزامهم بنظام العمل والتعليمات .
    * يجب وضع نظام للمراقبة الطبية والفحص الطبي الدوري وتحليل الدم بصفة منتظمة كل ستة أشهر واجراء الفحوص الطبية لاخاصة في حالات التعرض الشديدة نتيجة الحوادث الاشعاعية طبقا للمواصفات الصحية التي تحددها الجهات المختصة واعداد سجل خاص بنتائج الفحوص الطبية وتحليل الدم .
    * يجب توفير الاجهزة الخاصة بنقل وتداول المواد المشعة ومهمات الوقاية الشخصية المناسبة لطبيعة العمل من المرايل والقفازات والنظارات المرصصة والاحذية والمواسك الخاصة بالتقاط المصادر المشعة عن بعد وبشرط ان تكون مطابقة لمواصفات الامان الاساسية للوقاية من الاشعاعات المؤينة .
    * يجب مراعاة الاجراءات والتعليمات الخاصة باشتراطاات ومعايير السلامة والامان الاساسية للوقاية من المخاطر الاشعاعية اثناء نقل وتداول وتخزين المصادر المشعة وخاصة ما يلي :

    - يراعي تخزين المصادر المشعة في أماكن غيرآهلة بالعاملين ويحذر الدخول اليهإلا للاشخاص المصرح لهم بذلك مع مراعاة عدم تخزين المصادر المشعة في اماكن تحتوي على مواد قابلة للاشتعال او الانفجار او بالقرب منها ز
    - يراعى توافر كافة البيانات عن المصادر المشعة داخل المخزن بما في ذلك تاريخ ورود السجلات الخاصة بتخزين وتداول المصادر المشعة مع مراعاة علامات التحذير والارشاد عن اخطار الاشعاع على الباب المؤدي الى غرف آيار تخزين المصادر المشعة .
    - يجب اجراء عملية صيانة وفحص وكشف دوري ووقائي على الاجهزة المزودة بمصادر للاشعة المؤينة للتأكد من سلامة اجهزة الضبط والتحكم والتشغيل والدروع الواقية المغلفة للوعاء الحاوي للمصدر المشع وذلك تحت اشراف ومسئولية خبير الوقاية من الاشعاع بالمنشأة
    - يجب تصميم وتخطيط مواقع العمل بالاشعاعات المؤينة بحيث يكون تشغيل واستعمال المصادر المشعة ومزاولة الاعمال بالأسلوب والاجراءات التي تؤدي الى خفض التعرض الشخصي الى اقل حد ممكن ومنع التعرض غير الضروري .
    - على ادارة المنشأة اعداد خطة طواريء لمواجهة الحوادث الاشعاعية اثناء تشغيل واستخدام وتداول وتخزين المصادر المشعة مما يؤدي الى تعرض العاملين وبيئة العمل الى مستويات عالية من التلوث الاشعاعي ويجب تدريب مجموعة من العاملين على تنفيذ الخطة واجراء الاختبارات على مختلف عناصرها لتحديد الايجابيات والسلبيات في تنفيذها ووضع التوصيات اللازمة لتفادي اوجه القصور التي تظهر اثناء التجارب وان يتم اعداد الخطة واجراء التجارب على تنفيذها تحت مسئولية واشراف خبير الوقاية من الاشعاع بالمنشأة .
    يتبع ..

  2. #2
    الصورة الرمزية HR Management
    HR Management غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2,061

    رد: تأمين بيئة العمل

    ( سابعاً ) - الوقاية من التأثيرات الضارة لأشعة الليزر (Laser Radiation )
    مادة 11 :
    يجب اتباع الضوابط والمعايير اللازمة لاستخدام اجهزة الليزر كما يلي :


    * الالتزام بالمستويات المسموح بها بالجدولين (8،9 )
    * تدريب العاملين في مجال استخدام الليزر لحمايتهم وحماية المتعاملين معهم من أي أخطار يتعرضون لها .
    * يجب وجود شخص مسئول عن تأمين تشغيل جهاز الليزر على درجة عالية من التدريب ويكون مسئولا عن تحديد التقسيم النوعي للأجهزة المختلفة وتحديد المخاطر المحتملة للاجهزة حسب نوعياتها واماكن تشغيلها ، وتحديد اجراءات الوقاية اللازمة ، والتوصية بمعدات الوقاية اللازمة من نظارات وملابس وتحديد العلامات الارشادية وأماكن وضعها .
    * ضرورة وجود بيان مكتوب ومعتمد بإجراءات تشغيل وصيانة نموذجية .
    * مراعاة استخدام الحد الأدنى من القوة أو الطاقة اللازمة لأداء العمل .
    * ضرورة تدريب وتعليم القائمين بالتشغيل و الصيانة وتوعيتهم عن مستويات ونوعية المخاطر الناتجية من الاستخدام غير الآمن لأشعة الليزر .
    * يجب ألا يسمح لغير الاشخاص المرخص لهم والمدربين وذوي الخبرة بتشغيل أو صيانة أجهزة الليزر ، كما يجب نزع مفتاح التشغيل في حالة عدم الحاجة لتشغيل الجهاز .
    * ضرورة مراعاة عدم تعرض الغير لمستوى اشعاع يزيد عن الحد الأقصى المسموح به خاصة اثناء عمليات ضبط الاجهزة .
    * ضرورة استخدام نظارات الوقاية عند احتمال التعرض لخطر اشعاع الليزر او انعكاسه .
    * يجب ان يتم انهاء الاشعة الدولية والثانوية عند نهاية مساراتها التي يستفاد منها كلما أمكن ذلك .
    * يجب ان يكون مسار شعاع الليزر في وضع أعلى من عين الجالس أو اسفل مستوى عين الواقف كلما أمكن ذلك .

    ( ثامناً ) - الأشعة غير المؤينة ومجالاته (Non-Ionizing Radiation )
    مادة 12 :
    1- المجال الكهربائي الاستاتيكي الترددي ( 30 كيلو هرتز فأقل ) (Electric Field ) :
    * يجب مراعاة الحدود الآمنة للتعرض للمجال الكهربائي الاستاتيكي والتردد ، وذلك طبقا للجدول (13)
    * يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة للتأكد من التوصيلات الأرضية وضرورة استخدام قفازات عازلة عند التعامل معها .
    * ارتداء مهمات الوقاية الشخصية ( بدل - قفازات - ....) في جميع الحالات التي تزيد شدتها عن 15 كيلو فولت / متر .
    * يحذر على من يستخدم أجهزة تنظيم ضربات القلب التعرض لشدة مجال أكثر من 1 كيلو فولت .

    2- المجال المغناطيسي الاستاتيكي الترددي ( 30 كيلو هرتز فأقل ) :
    في حالة التعرض للمجالات المغناطيسية التحت ترددات الراديو 30 كيلو هرتز فأقل تراعى الحدود العتبية لكثافة الفيض المغناطيسي طبقا للجدول رقم (14) وهو يبين الحد المقبول الذي إذا تعرض له العمال يوميا لمدة 8 ساعات لم تؤثر على سلامتهم وصحتهم ويسترشد بهذه القيم في التحكم للتعرض للمجالات المغناطيسية ويعتبر حدا فاصلا بين مستويات الامان والخطر .

    (تاسعا ) - التعرض للاشعة فوق البنفسجية ( Ultraviolet Radiation )
    مادة 13 :
    - عند التعرض للاشعة فوق البنفسجية تراعى الحدود العتبية للاشعة البنفسجية في منطقة الطيف بين 180 ، 400 نانو متر جدول رقم (11) ، وتمثل الظروف التي يعتقد ان اغلب العمال يتكرر تعرضهم لها بدون تأثير ضار على الصحة ، وتطبق هذه القيم لتعرض العين او الجلد للاشعة فوق البنفسجية الناتجة من قوس ضوئي أو أنابيب التفريغ الغازي والبخاري والفلورسنت و أي مصادر متوهجة والأشعة الشمسية ، ولا تطبق على الاشخاص الذين يعانون من حساسية ضوئية أو المعرضين لعوامل مسببة للحساسية الضوئية :

    * ولا يمكن تطبيق هذه القيم عند التعرض للاشعة فوق البنفسجية والتي لها حث ضوئي أحادي أو التعرض الفردي لعامل الحث الضوئي .
    * يجب أن تكون قيم الحدود العتبية للتعرض المهني للأشعة فوق البنفسجية الساقطة على الجلد أو العين عندما تكون قيمة الاشعاع معلومة وزمن الاشعاع محكوم كالآتي ك
    1- في منطقة طيف الأشعة فوق البنفسجية من 320 إلى 400 نانو متر :
    يجب ألا يزيد المقدار الكلي للأشعة التي تتعرض لها العين غير المحمية عن 1 مللي وات / سنتيمتر مربع لفترات تزيد من 10 ثانية (16 دقيقة تقريباً ) .
    2- يجب ألا تزيد قيم الأشعة فوق البنفسجية الساقطة مباشرة على الجلد او العين غير المحميين عن القيم المدونة بالجدول رقم (12) على مدة فترة الثماني ساعات .
    3- لحساب الأشعة المؤثرة لمصدر له عمق الحزام من الطوال الموجية منسوب إلى المنحنى المؤثر عند 270 نانو متر تستخدم المعادلة الآتية :
    الأشعة المؤثرة = مجموع حاصل ضرب قيم الإشعاع الطيفي والفاعلية الطيفية النسبية ومعدل التغير في الطول الموجي .
    Eeff=MEySyy

    حيث :
    Eeff = الاشعة المؤثرة لمصدر أحادي اللون عند 270 نانو متر بالوات / سم2 أو جول / ثانية / سم2
    Ey = الاشعاع الطيفي بالوات / س2 / نانو متر .
    Sy = الفاعلية الطيفية النسبية .
    y = عرض حزمة الطيف بالنانومتر .

    4- لكل مصادر الضوء الأبيض فإن تقدير الأشعة الطيفية التي تتراوح بين 180 ، 315 نانو متر كافية لحساب قيمة الأششعة المؤثرة .

    5- يمكن حساب القيم المسموح بها لزمن التعرض للأشعة فوق البنفسجية بالثانية للعين أو الجلد غير المحميين ، وذلك بقسمة 0,003 جول /
    سم2 على الاشعة المؤثرة ( Eeff ) بالوات / سم2 .

    6- كل قيم الحدود العتبية السابقة للطاقة فوق البنفسجية مطبقة للمصادر التي تصنع زاوية أقل من
    °80 ، أما المصادر التي تصنع زاوية أكير يجب قياسها فقط عند زاوية أكبر من °80

    * في حالة استخدام الدهانات الواقية ضد الأشعة فوق البنفسجية فيمكن للشخص ان يتحمل قيماً أعلى من قيم الحدود العتبية المشار اليها في الجدول دون حدوث احمرار للجلد لكن هذه القيم لا تكفي للحماية من سرطان الجلد
    * في حالة تصاعد غاز الأوزون عن استخدام مصادر أشعة بنفسجية عند أطوال موجيه أقل من 250 نانو متر ، يجب الاستعانة بجداول الحدود العتبية للمواد الكيميائية .



موضوعات ذات علاقة
قرار رقم 114 لسنة 2003 بشأن القواعد والاجراءات الخاصة بالبحوث و الدراسات في مجال السلامة و الصحة المهنية و تأمين بيئة العمل
وزارة القوى العاملة والهجرة قرار رقم 114 لسنة 2003 بشأن القواعد والاجراءات الخاصة بالبحوث و الدراسات في مجال السلامة و الصحة المهنية و تأمين بيئة العمل... (مشاركات: 0)

تأمين بيئة العمل في قانون العمل المصري رقم 12 لعام 2013
( مادة 208 ) تلتزم المنشأة وفروعها بتوفير... (مشاركات: 0)

مجمع فروع معاهد السلامة و تأمين بيئة العمل بانحاء الجمهورية
اليكم أخوانى عرض تقديمى و شرح كامل عن مهام مجمع فروع المعاهد السلامة و الصحة المهنية و تأمين بيئة العمل معهد التأمينات الاجتماعية نرجو الاستفاده منه مع... (مشاركات: 2)

مخاطر بيئة العمل .. (3) المخاطر البيولوجية (الحيوية) ... (ب) في مجالات العمل المختلفة
نعرض لكم في هذه الورقة بعض الأعمال التي تواجه مخاطر العمل البيولوجية وقد تكون هناك مجالات أخرى تواجه هذه المخاطر نأمل من المتخصصين فيها عرضها لنا إن وجدت... (مشاركات: 10)

غرفة الشرقية تنظم ملتقى بيئة العمل في المملكة نحو بيئة عمل أفضل
غرفة الشرقية تنظم ملتقى بيئة العمل في المملكة نحو بيئة عمل أفضل الدمام : واس أكد عدنان بن عبدالله النعيم أمين عام غرفة الشرقية أن ملتقى "بيئة العمل... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات