النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: أقوال العوام في الفرق بين العمل والدوام....مقال رائع عن قيمة العمل لدى الشعوب

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,515
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    أقوال العوام في الفرق بين العمل والدوام....مقال رائع عن قيمة العمل لدى الشعوب

    إن العمل مفهوم إنساني راقٍ، تحرص عليه كل الأمم الناجحة، وتقدّره كل القوانين التي تسعى إلى الإبداع، وتطمح إلى التفوق والتميّز.
    لذلك تبدو قيمة العمل عند الياباني مختلفة عن قيمته عند العربي، فالياباني يكاد يكون العمل هو الهوية والقبلة والاتجاه الذي يركّز عليه، وقد قرأت خبراً يشير إلى أن العمّال في اليابان قد أعطوا حوافز في حال تقديمهم لطلبات الإجازة، فهم هناك يشتكون بأن العمّال لا رغبة لهم في الإجازة، وما ذاك إلا لمتعة العمل وقدسيته وأهميته.
    ومن يتتبّع رؤية الإسلام للعمل يجد أنها رؤية حضارية، ومن أبسط الدلالات عشرات الأحاديث التي تحثّ على العمل وتؤكد عليه، وقد قال المصطفى صلى الله عليه وبارك: خيركم من أكل من يده، ولم يقل خيركم من أكل من لسان فمه، من أمثال المتكسبين باللسان الذين يعملون بحناجرهم، تلك الشرائح البشرية التي تصنف ضمن الشعراء والدعاة والوُعّاظ.
    بل إن القرآن أضاف إلى العمل وصفاً حسناً، حيث قال تعالى: لنبلوكم أيكم أحسن عملاً، ولم يقل أكثر، لأن العبرة بحسن العمل لا بكثرته.
    وطالما أننا في صفحة اللغة فإنني لاحظت تغيّر المفاهيم، ففي السابق كنت إذا سألت عن شخص، قيل لك أنه في العمل أو كما يقول المصريون في الشغل، وهذا المفهوم يدلّ على الحركة والإنجاز والنشاط والغزارة في الحركة، ولكن منذ سنوات بدأ يتوارى هذا المفهوم ليأتي مفهوم فاسد اسمه “الدوام”، وتلاحظ أنك إذا سألت أحدهم في الليل لماذا تنام مبكراً، سيقول لك مباشرة: “ورايَ دوام”، ولا يقول شغل أو عمل.
    ومفهوم الدوام مفهوم سقيم، حيث يرتبط بالحضور والانصراف وتوقيعهما، كما يدل على جلوس الموظف مكان العمل من غير إنجاز، وبالتالي فهم الموظف أن الراتب الذي يتقاضاه عن وظيفته لا يرتبط بإنجاز أو عمل حقيقي، وإنما بالحضور والمداومة، أي شراء وقت الموظف، بغض النظر عن إنجازه من عدمه.
    حسناً، ماذا بقي؟
    بقي القول تأملوا عبارة أحدهم عندما يقول لك: جاني فلان وخدمته، مع أن هذه الخدمة حق من حقوق المواطن في هذه الدائرة، ولكن نظراً لأن المفهوم انتقل من العمل إلى الدوام، جاءت مثل هذه العبارات القاتلة، ومثل هذه الجملة تختصر الحكاية من البداية إلى النهاية.
    أحمد العرفج
    تويتر: Arfaj1
    Arfaj555@yahoo.com
    رابط الخبر بصحيفة الوئام: أقوال العوام في الفرق بين العمل والدوام
    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/Arab.HRM
    https://twitter.com/edara_arabia

  2. #2
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري غير متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,054

    رد: أقوال العوام في الفرق بين العمل والدوام....مقال رائع عن قيمة العمل لدى الشعوب

    شكرا استاذ محمد بالفعل نحن نقول اننا ذاهبون الى الدوام ولا نقول ذاهبون الى العمل لكن لهذا الموضوع اسباب كثيرة كتبنا عنها اهمها بيئة العمل العربية وقضايا اخرى

موضوعات ذات علاقة
مقال رائع للأستاذ نسيم الصمادي
رسالة "التمتين" إلى كل الناس.. جربوا النمو و التطوير .. لا التغيير هذا مقال في غاية الأهمية.. أرجو مشاركة كل أصدقائكم به، ولفت نظر الجميع... (مشاركات: 0)

الفرق بين منفذ العمل والمدير وتعريف طبيعة العمل
الفرق بين المدير ومنفذ العمل المدير منفذ العمل يسعى لتنفيذ الأعمال بواسطة الآخرين لذلك يكون من واجباته إلى جانب ما يقوم به من أعمال أن يشرف على الآخرين و... (مشاركات: 0)

قيمة العمل في الإسلام
العمل قيمة غليا من قيم الإسلام ، فهو أس الدين وركيزة الإيمان وقوام الحياة الطيبة لذلك أحاطه الإسلام بضمانات تكفل تحقيق غاياته ، في الحفاظ علي حياة الفرد... (مشاركات: 0)

كم عمرك ...................مقال رائع
لا تكون ثيرموميتر وكن ثيرموستات http://www.hrdiscussion.com/imgcache/6558.imgcache كم عمرك؟ مقال رائع (مشاركات: 30)

م الفرق بين فريق العمل ولجنة العمل
نسمع كثيرا عن فريق العمل كما نسمع عن تشكيل لجان مثل اللجنة الادارية واالسؤل ماهو الفرق بين فريق العمل ولجنة العمل ؟ اود معرفة ذلك فلا تبخلوا علينا كل... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات