النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: تحديد حجم العمالة

  1. #1
    الصورة الرمزية ود الماحي
    ود الماحي غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    السودان
    مجال العمل
    اداري
    المشاركات
    9

    تحديد حجم العمالة

    السلام عليكم اخوتي
    تعاني الشركة من ازدياد معدلات التعيين فيها بصورة كبيرة
    اذا ان كل مدير يتقدم بطلب لضم عدد من الافراد لادارته يتم ذلك
    ارجو كريم تفضلم بمساعدتي عبر معادلة محددة او الية لتقدير العدد الامثل من العمالة .

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    490

    رد: تحديد حجم العمالة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أستاذى الفاضل
    هذه المشكلة المطروحة والتى تتحدث عنها لا تختلف كثيرا عن ظاهرة التقلص والاستغناء عن العمالة سواء بأسباب أو بدون وهذه المشاكل أى مشكلة الفائض أو العجز فى العمالة يجب الوقوف عليه لدراسة المشكلة ووضع الحل المناسب للحد من عواقبها المادية والمعنوية ..وما هو جدير بالذكر أن مشكلة العجز أو الفائض فى عدد العمالة يعود بشكل مباشر الى سوء تخطيط الموارد البشرية وبناء فريق العمل فانه ليس من الطبيعى أن يكون هناك نقص أو عجز بعدد العمالة فى نشاط معين أو على مستوى المنشأة ككل حتى لا يؤدى الى زيادة الأعباء على العاملين وتحملهم فيما يقوف طاقتهم وغيره من ما يشبه هذا بالاضافة الى عدم صحة تواجد صحة فى عدد العمالة مثل مشكلتك تماما ويجب أولا أن نشير الى بعض من الأسباب التى قد تؤدى وجود فائض فى حجم العاملين بأى منشأة كما يلى:-
    1- غياب دور ادارة الموارد البشرية فى هذه المشكلة حيث من المنطق أن تلك الادارة تعتبر المسئولة أولا وأخيرا عن ادارة وتنظيم حجم الوارد والصادر من العمالة وذلك من خلال اللجوء الى اجراء ما يسمى بعملية تخطيط الموارد البشرية التى تعمل بشكل فنى على حصر وتحديد كافة حجم العمالى المطلوب لبدأ مباشرة العمل وانجاز المهام الى جانب أن هذه العملية تهتم الى حد كبير بكيفية توزيع هذه العمالة المستجدة على الوظائف المتاحة بالادارات والأقسام المختلفة.
    2- ربما أن يكون هناك وجود لادارة الموارد البشرية فى تلك المنشأة ولكن يمكن أن يكون هناك خلل أثناء اعداد وتنفيذ عملية تخطيط الموارد البشرية والتى تنتج بشكل تلقائى ومباشر عن عدم وجود وتوافر الخبرة والحنكة الكافية لدى القائم على عملية التخطيط وبالتالى فلا يوجد ضمان لنتائج ايجابية وسليمة.
    3- عدم الاعتراف بدور ادارة الموارد البشرية فى هذا الجزء الهام وترك اتخاذ القرار كليا باستقطاب وتوظيف عمالة مستجدة من خلال مديرى الادارات المختلفة.

    ومن ها يجب أن نفهم ونستوعب أن هناك علاقة بين كل من ادارة الموارد وباقى الادارات الأخرى بحيث أنه يجب أن يتم الاتفاق بين كل من بعضهم البعض بناء على ظروف عمل واضحة ومعايير تستدعى الى تعيين عمالة جديدة لاشغال مناصب ووظائف معينة بالمشروع فمن الطبيعى أن المدير المسئول عن الادارة يعلم جيدا حجم القوة البشرية التى تعمل تحت اشرافه وادارته فلماذا يتم استقطاب عمالة ليس لها دور فعال أو فعلى فى أحد أنشطة المشروع فهذا يمثل عبء مادى على المنشأة بالاضافة الى تخفيف الأحمال الوظيفية على الموظفين القائمين بالعمل مما يؤدى الى شعورهم بالتكاسل وغيره من السلبيات التى يمكن أن تنتج عن هذا العيب وهو عيب الفائض فى العمالة ...ولذلك فانه يجب اعادة التوجيه على مستوى المشروع وتوصيل أهمية ادارة الموارد البشرية فى تلك اللحظة ويجب الدراسة جيدا هل هناك حاجة فعلية لاستيراد تلك العمالة أم لا ..هل هناك تقصيرات أو خلل أو انخفاض لمستوى الأداء الوظيفى للمهام الموكلة الى العامل بناء على زيادة حجم الأعباء الوظيفية عليه أم لا؟؟...

    وشكرا
    قمـــر السنوســــى
    مدير موارد بشرية

  3. #3
    الصورة الرمزية kamba
    kamba غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    285

    رد: تحديد حجم العمالة

    السلام عليكم
    اخونا الكريم
    لا ازيد على كلام اختنا قمر ولكن لى تعليق بسيط ، يمكن ربط طلب تحديد احتياجات العمالة باشياء اخرى كالميزانية والفائض فيها
    او عملية الربح النهائى للمؤسة ومقدار المصاريف التى تكلفتها كل ادارة
    ومعدل الاستقالات وانهاء الخدمات الى ماشابه فى ذلك بطلب تحديد احتياجات العمالة لكل قسم
    مع التحية

موضوعات ذات علاقة
تحديد الفائض أو العجز من العمالة
تأتي هذه الخطوة نتيجة المقارنة بين الخطوتين السابقتين ، وهي تهتم بتحديد حاصل طرح عدد العمالة المعروضة من العدد المطلوب ، وعندما يكون ناتج الطرح موجب ، فإن هذا... (مشاركات: 0)

تحديد الفائض أو العجز من العمالة
تهتم هذه الطريقة بتحديد حاصل طرح عدد العمالة المعروضة من العدد المطلوب ، وعندما يكون ناتج الطرح موجب ، فإن هذا معناه وجود عجز في العمالة ، أما لو كان ناتج... (مشاركات: 0)

استراتيجيات تخفيض العمالة بالشركات : برنامج عملي لتخفيض العمالة بالشركة
المصدر : بحث ادارة الموارد البشرية من اعداد: محمود فرج حسين استراتيجيات تخفيض العماله هناك اسباب قد تدعو الاداره الى ضروره اتباع برنامج محدد... (مشاركات: 0)

دورة الاستراتيجيات المعاصره في تحديد الاحتياجات التدريبية والمعايير المستخدمة للحكم على نجاح عمليه تحديد الاحتياجات التد
Almajed Quality & HR Developmen المجد للجودة و تطوير الموارد البشرية www.almjd-hr.com: الموقع الالكتروني مركز المجد للجوده وتطوير الموارد... (مشاركات: 0)

كبرى شركات الحاق العمالة المصريه بالخارج الشركة العالمية لإلحاق العمالة المصرية بالخارج والداخل
كبرى شركات الحاق العمالة المصريه بالخارج الشركة العالمية لإلحاق العمالة المصرية بالخارج والداخل من الشركات الرائده والأولى بمصر فى توفير أفضل وأكفأ... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات