السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


لتحميل المادة الصوتية اضغط هنا


يواصل المستشار / سلمان الشمراني ما بدأه عن اسرار الاختلاف واسباب الائتلاف فيقول :-

ماذا لو استفدت عزيزى المستمع من الاوقات والمجهودات المهدرة في السعي لما يجعلك سعيدا ومرتاح البال فتكسب المزيد من المتعة والصحة والانجاز .
ولعلك تسأل ما الذي يجعلك متأكد من هذا ؟
انها التجربة الشخصية والخبرة العملية في مساعدة كثير من الناس والمؤسسات في تحقيق الاهداف المرجوة فبصفة عملي تعاملت وتواصلت مع كثير من الناس واستمعت لهم في السعي لتطوير انفسهم والمنشئات التي تطلب المشورة . هذا التعامل والتعامل مع المهتمين بتطوير الذات والاستماع لمشاكلهم في التعليم او الاسرة او الدراسة او كيفية التعامل مع الاخرين
فقد وجدت ان معرفة اسرار الاختلاف واسباب الائتلاف علما وعملا يشكل واحدا من الخطوات الرئيسية في تحقيق السعادة في الحياة
يقول المثل الشعبي التجربة خير برهان
فدعني كرما منك آخذ في رحلة ممتعة ومفيدة اضع بين يديك عصارة حلوة لتجربة مرة نتجت بسبب جهلي باسرار الاختلاف واسباب الائتلاف وصبغت سنوات طويلة من حياتي بسواد الحزن ومرارة الالم . ليس هذا فحسب بل سأضع بين يديك رحيق خبرات من ساعدت من الناس في فهم اسرار الاختلاف واسباب الائتلاف والذين ذاقوا حلاوة الشهد بعد مرارة الصبر
فخذ هذة الفوائد صافية عذبة سلسلة سهلة فالسعيد من اتعظ بغيره


ماهي المواضيع الرئيسية التي سنتطرق اليها في هذة الرحلة الممتعة

اولا / ماهي شخصيتك وشخصية الناس
هل شخصيتك مثل كل البشر ام مختلفة ؟ ماهي شخصية البشر الطبيعية تقسيماتها واشكالها وماهي شخصيتك بينها ؟ وماعلاقة ذلك بالائتلاف والاختلاف يبنك وبين نفسك من جهة وبينك وبين الاخرين من جهة اخرى ؟ وماهي تأثيرات ذلك عليك وعلى الاخرين

ثانيا / كيف تتلقى معارفك وكيف تبني افكارك وقناعاتك
وكيف يتلقى الاخرون معارفهم وكيف يبنون افكارهم وقناعاتهم ؟
هل للحواس الخمسة تأثير على ذلك ؟ وما مدى هذا التأثير ؟
وهل هذا التلقي للمعلومات يحدث بنفس الطريقة عند بني البشر كلهم ؟ وكيف يؤثر هذا على الاختلاف والائتلاف ؟

ثالثا / الذكاء
هل أنت ذكي ؟ وإلى أي درجة يصل ذكاؤك ؟ وفيم أنت ذكي بالتحديد ؟
هل كل الناس اذكياء ؟ وهل الذكاء واحد بين كل الناس ؟ وهل هناك أنواع للذكاء ؟

رابعا / سنتحدث عن اللغة
هل لغتك انت او لغة الاخرين تأثير عن الاختلاف والائتلاف بين الناس ؟ وما مدى هذا التأثير ؟

خامسا / التعامل مع الزمن
تعاملك مع الزمن واحد ام متعدد ؟ وهل كل الناس يتعاملون مع الزمن بطريقة واحدة ؟ وما تأثير ذلك على الاختلاف والائتلاف بين الناس بعضهم البعض

بعد هذا الانجاز السريع لمحاور هذة المادة السمعية
تعالوا نشرع في هذة الرحلة المفيدة والممتعة التى تساعدنا بمشيئة الله تعالى في حسن التعامل مع نفسك والاخرين وتجعل الام الفرقة شيئا من الماضي بالنسبة لك
ولكن ان تسمع هذة المادة بقلبك قبل اذنك .

ودعنى أُلفت انتباهك ان هذة المادة لا تؤتي أكلها الا باتباع القواعد الاتية : -

1/ الاستماع العميق بتكرار الاستماع لهذة المادة فهي عميقة وتحتاج التكرار لمزيد من الاستفادة

2/ تدوين ملاحظاتك عند الاستماع لهذة المادة في دفتر خاص فللكتابة مفعول عظيم في ترسيخ المعرفة

3/ مناقشة هذة المادة باستمرار مع من تحب فالنقاش والحوار يبعث الروح في المعلومات ويجعلها اكثر سهولة في الاستيعاب
ولعلك تستمع لهذة المادة مع مجموعة من الاشخاص التي تجعل منها محور حديث تتقونه

اخيرا وليس باخر محاولة شرح هذة المادة للاخرين فمجرد محاولة شرحك لما تعلمت يزيد من فهمك لك

الناس أجناس
فالباحثون وجدوا 4 أصناف للبشر