النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: «العمل» تهدد المنشآت بـ«العقاب» في حال عرقلة دور «مفتشيها»

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,515
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    «العمل» تهدد المنشآت بـ«العقاب» في حال عرقلة دور «مفتشيها»

    كشفت وزارة العمل عن نظام التأمين ضد التعطل من العمل الذي يكفل تقديم التعويض للموظفين السعوديين المتعطلين من العمل دون سن 59 عاماً، منوّهة بأنها ستخضع المنشآت للرقابة للتحقق من التزامها بهذا النظام، فيما أشارت إلى أن تطبيقه سيكون بعد ستة أشهر.

    وأوضحت الوزارة أن النظام يتم تطبيقه بصورة إلزامية على جميع العاملين السعوديين من الجنسين، لافتة إلى أن بلوغ المشترك في النظام سن 60 عاماً يترتب عليه إيقاف اشتراكه مباشرة، مشددة على ضرورة التزام أصحاب الأعمال بتطبيق هذا النظام وفقاً لطريقة التسجيل التي حددتها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، إذ تعمل المؤسسة على تسجيل المشتركين وتحصيل الاشتراكات ودفع التعويض للمستفيدين، مع إدارة واستثمار الحساب الخاص في هذا النظام، فيما تقوم الوزارة بتحديد الحاجات التدريبية وتوفيرها إلى جانب تسجيل المشتركين المتعطلين من العمل.

    وأوضحت الوزارة أنه يحق للمشترك الحصول على التعويض المنصوص عليه، إذ كان سعودي الجنسية وأكمل المدة المحددة عملياً، وألا يكون مفصولاً عن العمل بسبب يعود إليه، وكذلك ألا يكون لديه دخل من عمل أو نشاط خاص، وأن يكون قادراً على العمل، مع ضرورة البحث الجاد عن عمل آخر، فيما حددت الوزارة آلية الاشتراك في النظام، بحيث يدفع صاحب العمل ما نسبته 1 في المئة من الأجر الخاضع للاشتراكات، ومثلها يدفعها المشترك.

    ويستحق المستفيد من النظام التعويض اعتباراً من مستهل الشهر المقبل لتاريخ توافر الشروط المنصوص عليها، مع ضرورة أن يكون التسجيل لدى الوزارة خلال 90 يوماً من تاريخ ترك العمل، وإشعار الوزارة خلال مدة لا تتجاوز سبعة أيام في حال تغيير البيانات والمعلومات المُدخلة أثناء التسجيل، إلى جانب التزام صاحب العمل بتزويد الوزارة بالمعلومات التي تطلبها في ما يخص عمل المشترك وأسباب إنهاء فترة عمله.

    وحول آلية صرف التعويض، ذكرت الوزارة أن الصرف يمثل ما نسبته 60 في المئة من متوسط الأجور الشهرية الخاضعة للاشتراك، إذ يصبح الحد الأعلى لمبلغ التعويض 9 آلاف ريال عن كل شهر من الأشهر الثلاثة، و7500 ريال عن كل شهر إضافي.

    وأكدت الوزارة أن صرف التعويض يتم إيقافه في حال توقف المستفيد عن البحث عن عمل، وفي حال عدم التزامه بالتدريب من دون أعذار مقبولة، وأيضاً إذا وجد أن له دخلاً شهرياً من عمل، إضافة إلى مغادرة المملكة، والوفاة.

    وشددت على أنها ستُخضع المؤسسات للرقابة من قبلها إلى جانب المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للتحقق من تطبيق النظام، مطالبة أصحاب الأعمال وممثليهم بالسماح للمفتشين بالحصول على المعلومات والوثائق اللازمة، والاطلاع على السجلات المتعلقة بطبيعة العمل وأعداد العاملين وأجورهم وطريقة حسابها ودفعها، مهددة بتطبيق العقوبات النظامية في حال عرقلة عمل المفتشين.

    وأضافت: «ضمن نظام التأمين ضد التعطل من العمل، يقدم المفتشون تقارير للمؤسسة أو الوزارة عن المخالفات المرصودة، ليتم اتخاذ الإجراءات اللازمة في شأنها، مع التأكيد على التزام المفتشين بالحفاظ على سرية المعلومات التي يطّلعون عليها أثناء جولاتهم التفتيشية، فيما تتيح الوزارة لأصحاب الأعمال تقديم اعتراضهم على الإجراءات المتخذة في شأنهم، وكذلك يمكنهم التظلّم أمام الجهة القضائية المعنية».

    وحول الغرامات المترتبة على أصحاب الأعمال عند مخالفتهم للنظام، ذكرت الوزارة أن الغرامة تصل في حدها الأعلى إلى 10 آلاف ريال، مع مضاعفتها حال التكرار، في حين تتعدد الغرامة بتعدد العاملين المشتركين الذين اتخذ صاحب العمل مخالفة في حقهم.
    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/Arab.HRM
    https://twitter.com/edara_arabia

  2. #2
    الصورة الرمزية deyamag
    deyamag غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    382

    رد: «العمل» تهدد المنشآت بـ«العقاب» في حال عرقلة دور «مفتشيها»

    العقبي لك يا مصر .
    يا مفتشين العمل و التأمينات و السلامة و الصحة المهنية و مكافحة العدوي أين أنتم ، سامحكم الله .
    Innovate or Evaporate.

موضوعات ذات علاقة
غرفة جدة: مسودات «وزارة العمل» تهدد 70 % من المنشآت بالنطاق الأحمر
غرفة جدة: مسودات «العمل» تهدد 70 % من المنشآت بالنطاق الأحمرأمل الحمدي من جدةأكدت لجنة المكاتب الاستشارية بغرفة جدة أن مسودات وزارة العمل تهدد بتحويل نحو 70 في... (مشاركات: 0)

مدارس خاصة تطالب بفتح حسابات لتحويل الرواتب و“العمل” تهدد بإيقاف الخدمات
مدارس خاصة تطالب بفتح حسابات لتحويل الرواتب و“العمل” تهدد بإيقاف الخدمات الخنيزان: بنوك ترفض.. وحافظ: لا مانع لمَن تنطبق عليه الشروط بسام بادويلان... (مشاركات: 0)

العمل تهدد القطاع الخاص بنقل كفالة العمالة بعد 3 أشهر من مخالفة البرنامج
فقيه: المقام السامي أوصى بتطبيق «حماية الأجور» على العمالة المنزلية.. والأسبوع القادم إجراءات بحق مخالفي تأنيث المحلات النسائية 12438 كشف وزير... (مشاركات: 0)

اجراءات وزارة العمل تهدد 3000 مزارع بالخروج من السوق بالشرقية
حذر نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية الزراعية بالمنطقة الشرقية ساري الدوسري من خروج نصف مزارعي المنطقة من السوق البالغ عددهم 6000 مزارع نتيجة الإجراءات... (مشاركات: 1)

وزارة العمل السعودية تهدد بشطب شركات الاستقدام الجديدة
هددت وزارة العمل السعودية، بإلغاء الترخيص المبدئي لشركات الاستقدام الـ13 الجديدة، التي يثبت إعلانها عن نشاطها قبل حصولها على الترخيص النهائي من قبل الوزارة... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات