النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: مفهوم الاختيار والتعيين

  1. #1
    الصورة الرمزية مدرب 2014
    مدرب 2014 غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    375

    مفهوم الاختيار والتعيين

    يعرف الدكتور أحمد ماهر الاختيار بأنه: هو تلك العمليات التي تقوم بها المنظمة؛ لتصفية وانتقاء أفضل المرشحين للوظيفة، وهو الشخص الذي تتوافر فيه، مقومات ومتطلبات شغل الوظيفة أكثر من غيره، ويتم هذا الاختيار طبقًا لمعايير الاختيار التي تطبقها المنظمة.

    ويرى جون مينر ودونالد كران أن الاختيار: هو الذي يساعد في توظيف من هو الأفضل؛ لصياغة الإستراتيجية، وتوظيف الأفراد في المنظمة الأكثر فاعلية في تنفيذ الإستراتيجية.

    الاختيار والتعيين، لماذا؟
    تحظى عملية الاختيار، بأهمية بالغة في العمل الإداري؛ حيث من خلال الممارسة السليمة والعلمية، لقواعد ومعايير عملية الاختيار، تستطيع المنظمة تحقيق التالي:


    1. إن عملية الاختيار، تدفع باتجاه وضع الرجل المناسب في الوظيفة المناسبة، إن الشخص الذي يشعر، أنه تم تعيينه في وظيفة، لا تتناسب مع مؤهلاته وقدراته؛ سيكون دائمًا في حالة من القلق وعدم الاستقرار.

    2. إن فعالية نظام الاختيار تضمن للأفراد، إشباع الحد الأدنى على الأقل من حاجاتهم الإنسانية؛ حيث يوفر لهم هذا النظام أجورًا عادلة، تتناسب مع مؤهلاتهم وقدراتهم وخبراتهم، كما أنه يوفر لهم الاستقرار الوظيفي.

    3. إن اختيار الشخص المناسب، ثم وضعه في وظيفة، تتناسب مع خبراته ومؤهلاته وقدراته، يضمن إنتاجية عالية، ويجعل أمر تدريبه سهلًا.


    4. إن أداء أي منظمة، يعتمد بشكل أساسي على أداء العاملين بها، وكلما كان العاملين لديهم الخبرة والمهارات المطلوبة، انعكس ذلك بشكل أفضل على أداء المنظمة، والعكس صحيح.

    5. إن عدم موضوعية الاختيار، يجعل الشخص الذي يشغل وظيفة وغيره أحق منه في شغلها، يكون ولاؤه للشخص الذي حاباه في تلك الوظيفة، لا للمنظمة التي يعمل فيها.



    من الذي يقوم بالاختيار والتعيين؟
    يقوم المديرون التنفيذيون بعمليات الاختيار، وذلك في المنظمات الصغيرة، أما في المنظمات الكبيرة، فإن قرار الاختيار، يشترك فيه أكثر من طرف، فإدارة الموارد البشرية تقوم بالإجراءات، وتقدم أدوات الاختيار، وتقوم بتدريب المديرين التنفيذين على تطبيقها، ويتعاون المديرون التنفيذيون مع إدارة الموارد البشرية في الاختيار، خاصة مرحلة الاختيار النهائي.

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    15

    رد: مفهوم الاختيار والتعيين

    مجهود يذكر ويشكر
    شكرا علي هذا الموضوع الرائع ومزيد من الموضوعات الهامة
    التعديل الأخير تم بواسطة حسن العفيفي ; 13/3/2016 الساعة 21:39

موضوعات ذات علاقة
الاختيار والتعيين
الاختيار والتعيين تعتبر عملية التوظيف من أهم أنشطة إدارة الموارد البشرية لأنها تهدف إلى توفير افضل العناصر من ذوي الكفاءات والمؤهلات الممتازة. وتعود أهمية... (مشاركات: 6)

دوره فى الاختيار والتعيين
اتمنى ان تنال رضاكم , ولاتنسونى من صالح الدعاء (مشاركات: 11)

مفهوم الاختيار والتعيين
(إذا لم نستغرق 4 ساعات لتعيين فرد في المكان الصحيح والمناسب له، فإن ذلك سيكلفنا 400 ساعة في إصلاح هذا الخطأ) ألفريد ب. سلون من المؤكد أن أحد الأسباب... (مشاركات: 0)

الاختيار والتعيين
الاختيار والتعيين تعتبر إجراءات الاختيار والتعيين الفعالة، من العناصر المهمة، في عمليات إدارة الموارد البشرية في المؤسسة، فعند الانتهاء من تحديد متطلبات... (مشاركات: 0)

الاختيار والتعيين ( س، ج )
1- ما هو مفهوم الاستقطاب؟ هو عبارة عن مجموعه من النشاطات الخاصة تقوم بها المنظمة من اجل البحث عن وجذب مرشحين لسد الشواغر الوظيفية فيها وذلك بالعدد والنوعية... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات