النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: الاختيار والتعيين

#1
نبذه عن الكاتب
 
البلد
مصر
مجال العمل
استشارى ومدير موارد بشرية ومدرب
المشاركات
818

الاختيار والتعيين

الاختيار والتعيين
تعتبر إجراءات الاختيار والتعيين الفعالة، من العناصر المهمة، في عمليات إدارة الموارد البشرية في المؤسسة، فعند الانتهاء من تحديد متطلبات المؤسسة من العمالة، فإن الخطوة التالية التي ينبغي أن تقوم بها المؤسسة هي الاستقطاب، والتي تتمثل في ضمان أن المؤسسة لديها الأنظمة، التي تستطيع من خلالها جذب واختيار المرشحين للوظائف، الذين يتميزون بالمؤهلات المطلوبة.
ما هو الاستقطاب؟
يعرفه الدكتور أحمد ماهر بأنه: تلك المراحل أو العمليات المختلفة؛ للبحث عن المرشحين الملائمين؛ لملء الوظائف الشاغرة بالمنظمة، أو هو جذب المرشحين؛ لشغل الوظيفة الشاغرة.
ويعرفه الدكتور محمد سعيد سلطان بأنه: عملية اكتشاف مرشحين محتملين، للوظائف الحالية أو المتوقعة في المنظمة، أي أنه نشاط يقوم على الوصل بين من يبحثون عن وظائف، ومن يعرضون وظائف.
أهداف عملية الاستقطاب:
إن عملية الاستقطاب تشكل ركنًا، من ثلاثة أركان لعملية التوظيف، إضافة إلى الاختيار والتعيين، وتسعى عملية الاستقطاب الناجح، في تحقيق الأهداف الآتية:
1. توفير مجموعة كافية من المتقدمين الملائمين لشغل الوظائف، وبأقل تكلفة ممكنة.
2. الإسهام في زيادة فاعلية عملية الاختيار، من خلال جذب أفراد مناسبين، يتم الاختيار النهائي من بينهم.
3. تقليل جهود ونفقات الأنشطة الخاصة بالموارد البشرية، التي تلحق عملية الاختيار كالتدريب.
4. تحقيق المسئولية الاجتماعية والقانونية والأخلاقية لإدارة الموارد البشرية، وينبغي أن تقوم المنظمة بمراعاة مجموعة من العوامل، عند أدائها لعملية الاستقطاب، منها:
أ*. عوامل بيئية: مثل سوق العمل، التركيبة النوعية والعمرية للموارد البشرية، مستويات المعيشة، الدخل ...إلخ.
ب*. القيود والمحددات الحكومية.
ت*. عوامل تنظيمية: مثل جهود ونشاطات المنظمة، في مجال الاستقطاب والإجراءات الخاصة بموازنات عملية الاستقطاب أو السياسة الإعلانية.
الملف كامل عن الموضوع فى المرفقات
الملفات المرفقة
نوع الملف: rar
إسم الملف: الاختيار والتعيين.rar - حجم الملف: 150 بايت - مرات التحميل: 160

إقرأ أيضا...
تعريف الاختيار والتعيين

التعيين والاختيار : يتخيل البعض عند ذكر اسم شركة ناجحة ما في السوق، البناء الكبير و الديكور الفخم و الكثير من أجهزة الكومبيوتر المحمول إضافة إلى وسامة الموظفين و الموظفات ناهيك عن الصندوق الممتلئ... (مشاركات: 2)


الاختيار والتعيين

الاختيار والتعيين تعتبر عملية التوظيف من أهم أنشطة إدارة الموارد البشرية لأنها تهدف إلى توفير افضل العناصر من ذوي الكفاءات والمؤهلات الممتازة. وتعود أهمية عملية التوظيف لإدارة الموارد البشرية في... (مشاركات: 6)


نظرية الاختيار والتعيين

أحضر خمسة قرود، وضعها في قفص! وعلق في منتصف القفص حزمة موز، وضع تحتها سلما. بعد مدة قصيرة ستجد أن قردا ما من المجموعة سيعتلي السلم محاولا الوصول إلى الموز. ما أن يضع يده على الموز، أطلق رشاشا من... (مشاركات: 12)


سياسة الاختيار والتعيين

1. الإختيار والتعيين: 2.1 الهدف: تهدف سياسة الإختيار والتعيين إلى وضع النظام وإصدار التعليمات وتحديد المسئوليات لدعم الشركة بالعناصر البشرية المؤهلة علمياً وعملياً لشغل الوظائف الشاغرة... (مشاركات: 1)


الاختيار والتعيين ( س، ج )

1- ما هو مفهوم الاستقطاب؟ هو عبارة عن مجموعه من النشاطات الخاصة تقوم بها المنظمة من اجل البحث عن وجذب مرشحين لسد الشواغر الوظيفية فيها وذلك بالعدد والنوعية المطلوبة والمرغوبة وفي الوقت المناسب (... (مشاركات: 0)


دورات تدريبية نرشحها لك

ورشة عمل : بناء العلامة التجارية للشركة Branding

ورشة تدريبية تشرح ماهي العلامة التجارية وأهيمتها ومراحل بناءها وخطة بناءها ولماذا تفشل الشركات في بناء العلامة التجارية المميزة لها وكيفية تحديد التموضع Positioning الصحيح للعلامة التجارية، ويتم تنفيذ هذه الورشة التدريبية المكثفة في جلسة واحدة 5 ساعات تغطي كافة المحاور التدريبية.


كورس استخدام تطبيقات الأوفيس والإنترنت في إدارة الأعمال

يؤهلك هذا البرنامج على استخدام تطبيقات الاوفيس والانترنت في ادارة الاعمال فيبدأ باستخدامات برنامج الوورد في كتابة التقارير والمراسلات ويشرح كائنات البرنامج ودمج المراسلات ومخرجات الحفظ والطباعة قم ينتقل الى استخدامات برنامج الإكسيل فيغطي تصميم الجداول والمعادلات النصية وتطبيقاتها وجمع وطرح عدد الساعات للموظفين وربط أوراق العمل وشرح القائمة المنسدلة والقوائم المخصصة وشرح دالة VLOOKUPوالتنسيق الشرطي وإخفاء وإظهار المعادلات من ورقة العمل وحماية ورقة العمل والخلايا من التعديل وحماية كامل ملف الاكسل ثم ينتقل الى تطبيقات الإنترنت واستخداماتها مثل تطبيقات جوجل مواقع التواصل الإجتماعي إدارة الوقت الإلكترونية


دبلومة ضوابط الامتثال الداخلية للعمليات التشغيلية والمالية

شهادة تدريبية متخصصة تهدف لتأهيل المشاركين على تطبيق الضوابط في العمليات المحاسبية، والتعرف على ادوار ووظائف قسم المحاسبة، كذلك تصميم الدورات المهنية للأعمال المؤسسية لتحقيق ضوابط افضل، وتطبيق تقسيم المهام والضوابط الداخلية في قسم المحاسبة والعمليات المتعلقة بها، بالاضافة الى تدريب المشاركين على تقليل احتمالية التعرض للاحتيال في المؤسسة والامتثال لمتطلبات اعداد التقارير الخارجية للسلطات الحكومية وشبه الحكومية.


دبلومة تنمية وتطوير المهارات الشخصية - Soft Skills

دبلوم تدريبي متطور يشرح المهارات الشخصية ودورها في نجاح الانسان في عمله وفي حياته الاجتماعية يعتمد على التطبيقات العملية وتدريبات الممارسة العملية لاكساب المشاركين هذه المهارات الهامة.


كورس أدوات إدارة التكلفة الاستراتيجية ودورها في تخفيض التكلفة

كورس تدريبي يهدف الى تعريف المشارك بالمفاهيم والمبادئ والنظريات المحاسبية وقياس تكلفة الوحدة المنتجة والرقابة على التكاليف، وكذلك أدوات إدارة التكلفة الاستراتيجية التي يمكن استخدامها في تخفيض التكاليف.


أحدث الملفات والنماذج