النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: الاختيار والتعيين

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    استشارى ومدير موارد بشرية ومدرب
    المشاركات
    890
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد مصطفى محمود

    الاختيار والتعيين

    الاختيار والتعيين
    تعتبر إجراءات الاختيار والتعيين الفعالة، من العناصر المهمة، في عمليات إدارة الموارد البشرية في المؤسسة، فعند الانتهاء من تحديد متطلبات المؤسسة من العمالة، فإن الخطوة التالية التي ينبغي أن تقوم بها المؤسسة هي الاستقطاب، والتي تتمثل في ضمان أن المؤسسة لديها الأنظمة، التي تستطيع من خلالها جذب واختيار المرشحين للوظائف، الذين يتميزون بالمؤهلات المطلوبة.
    ما هو الاستقطاب؟
    يعرفه الدكتور أحمد ماهر بأنه: تلك المراحل أو العمليات المختلفة؛ للبحث عن المرشحين الملائمين؛ لملء الوظائف الشاغرة بالمنظمة، أو هو جذب المرشحين؛ لشغل الوظيفة الشاغرة.
    ويعرفه الدكتور محمد سعيد سلطان بأنه: عملية اكتشاف مرشحين محتملين، للوظائف الحالية أو المتوقعة في المنظمة، أي أنه نشاط يقوم على الوصل بين من يبحثون عن وظائف، ومن يعرضون وظائف.
    أهداف عملية الاستقطاب:
    إن عملية الاستقطاب تشكل ركنًا، من ثلاثة أركان لعملية التوظيف، إضافة إلى الاختيار والتعيين، وتسعى عملية الاستقطاب الناجح، في تحقيق الأهداف الآتية:
    1. توفير مجموعة كافية من المتقدمين الملائمين لشغل الوظائف، وبأقل تكلفة ممكنة.
    2. الإسهام في زيادة فاعلية عملية الاختيار، من خلال جذب أفراد مناسبين، يتم الاختيار النهائي من بينهم.
    3. تقليل جهود ونفقات الأنشطة الخاصة بالموارد البشرية، التي تلحق عملية الاختيار كالتدريب.
    4. تحقيق المسئولية الاجتماعية والقانونية والأخلاقية لإدارة الموارد البشرية، وينبغي أن تقوم المنظمة بمراعاة مجموعة من العوامل، عند أدائها لعملية الاستقطاب، منها:
    أ*. عوامل بيئية: مثل سوق العمل، التركيبة النوعية والعمرية للموارد البشرية، مستويات المعيشة، الدخل ...إلخ.
    ب*. القيود والمحددات الحكومية.
    ت*. عوامل تنظيمية: مثل جهود ونشاطات المنظمة، في مجال الاستقطاب والإجراءات الخاصة بموازنات عملية الاستقطاب أو السياسة الإعلانية.
    الملف كامل عن الموضوع فى المرفقات
    الملفات المرفقة

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ محمد مصطفى محمود على المشاركة المفيدة:

    mamq (23/10/2011)

موضوعات ذات علاقة
تعريف الاختيار والتعيين
التعيين والاختيار : يتخيل البعض عند ذكر اسم شركة ناجحة ما في السوق، البناء الكبير و الديكور الفخم و الكثير من أجهزة الكومبيوتر المحمول إضافة إلى وسامة الموظفين... (مشاركات: 2)

الاختيار والتعيين
الاختيار والتعيين تعتبر عملية التوظيف من أهم أنشطة إدارة الموارد البشرية لأنها تهدف إلى توفير افضل العناصر من ذوي الكفاءات والمؤهلات الممتازة. وتعود أهمية... (مشاركات: 6)

نظرية الاختيار والتعيين
أحضر خمسة قرود، وضعها في قفص! وعلق في منتصف القفص حزمة موز، وضع تحتها سلما. بعد مدة قصيرة ستجد أن قردا ما من المجموعة سيعتلي السلم محاولا الوصول إلى الموز. ما... (مشاركات: 12)

سياسة الاختيار والتعيين
1. الإختيار والتعيين: 2.1 الهدف: تهدف سياسة الإختيار والتعيين إلى وضع النظام وإصدار التعليمات وتحديد المسئوليات لدعم الشركة بالعناصر البشرية المؤهلة... (مشاركات: 1)

الاختيار والتعيين ( س، ج )
1- ما هو مفهوم الاستقطاب؟ هو عبارة عن مجموعه من النشاطات الخاصة تقوم بها المنظمة من اجل البحث عن وجذب مرشحين لسد الشواغر الوظيفية فيها وذلك بالعدد والنوعية... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات