النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: دور رأس المال الفكرى فى تكوين الرصيد المعرفى للمجتمع .

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    57

    دور رأس المال الفكرى فى تكوين الرصيد المعرفى للمجتمع .

    دور رأس المال الفكرى فى تكوين الرصيد المعرفى للمجتمع .

    إعداد / أحمد الكردى .
    المقدمة : -

    تمتد جذور حقل إدارة المعرفة إلى الفكر الاقتصادى الذى كان سائدا فى القرن التاسع عشر والذى يبحث فى عوامل الإنتاج مثل الأرض ورأس المال والعمل والمعرفة وهى العوامل التى تحدد النمو الاقتصادى لبلد ما وكذلك نجاح المنظمات به .
    وقد اعتبرت معارف العاملين ميزة أساسية لتقدم المنظمة . وكانت الشركات تحاول باستمرار أن تحقق تراكم وتطبيق للمعرفه أملا فى تحقيق ازدهارها ومضاعفة مزاياها التنافسية .
    والواقع أنة ومنذ أوائل القرن العشرين قد حدثت نقلة فى الفكر الاقتصادى والإدارى إذ اعتبرت المعرفة عاملا أساسيا فى تحديد نجاح الشركات والأمم فى المنافسة الصناعية وازداد التركيز على عنصر المعرفة ، وقد أضحى المفكرون والممارسون على حد سواء يقررون بشكل لا يأتيه الشك من بين يدية ولا من خلفة بأن المعرفة ووليدها الابتكار ، يلعبان دوراً رئيسياً حاسما فى تحقيق النجاح فى المنافسة وأصبح التعبير " حاملى المعرفة" أو
    " منتجو المعرفة "
    Knowledge Workers تعبيراً شائعاً ومعترفا بة فى المنظمات .
    ومع تزايد أهمية المعرفة ، فقد ازدادت الحاجة إلى النظر إلى المعرفة وإدارتها على أنها حقل مستقل يجب أن يعالج بمنهجية علمية واضحة وغدت النظرة إلى المعرفة – رغم أنها أمراً غير ملموس فى أحيان كثيرة–على أنها ذات قيمة كبيرة وتعتبر من الأصول الاستراتيجية .
    وضاعف من الاهتمام بالمعرفة كعامل استراتيجى ذى قيمة – فى زيادة الميزة التنافسية للمنظمات – الانفجار المعرفى الذى صاحب حركة العولمة بقواها التكنولوجية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية والحضارية وسرعة التغيرات فى تلك القوى ، وتناقص أعداد العاملين فى الشركات وازدياد عدد المنظمات ، والاتساع الجغرافى المصاحب لعولمة الأسواق ، وظهور هياكل تنظيمية جديدة بظهور شبكات من المنظمات وظهور السلع والخدمات ذات الكثافة المعرفية وكذلك الثورة فى تكنولوجيا المعلومات وثورة الاتصالات .
    ونستطيع أن نقول أن العالم مر فى ثلاث مراحل فى تحويل المعرفة (Knowledge transformation) وهى :
    1- عصر التنوير (Enlightenment)، وفيه كانت المعرفه من أجل التنوير والوصول إلى الحكمة .
    2- العصر الصناعى (The Industrial Era) وفيه ساد الاتجاة إلى تطبيق المعرفة .
    3- عصر المعرفة وفية يسود الاتجاة المتمثل فى التعرف على (معرفة) المعرفة ( Knowledge about Knowledge) وفهمها والتعامل معها على أنها ظاهرة مستقلة تحتاج إلى معالجة متعمقة وإدارة حكيمة . ويمثل هذا العصر القول المشهور " ماذا يحدث لو أننا عرفنا (فهمنا) حقيقة ما نعرف " If Only We Knew What We Know .

    كما أن خطة التنمية المستدامة لأى مجتمع لابد أن تضمن تزايد رصيد الأصول الرأسمالية الشاملة مع مرور الوقت أو على الأقل يظل ثابت ، حيث تشمل هذه الأصول رأس المال التصنيعى (مثل الآلات وطرق التصنيع) ورأس المال البشرى (المعرفة والمهارات) ورأس المال الاجتماعى (العلاقات والمؤسسات) ورأس المال البيئى (الغابات والشعب المرجانية) .
    ولعل البيئة النظيفة وسلامة التوازن الايكولوجى من أهم عناصر منظومة التنمية البشرية والتى تضم عدة عناصر هى : * أوضاع التنظيم السياسى * أنماط الإنتاج والاستهلاك * تركيب وتحرك البنية الاجتماعية * إصلاح البيئة وسلامة التوازن الايكولوجى * مقومات الاعتماد على الذات * الموارد التنظيمية المؤسسية * إنتاج المعرفة ونشرها وتوزيعها.
    وكان ولا يزال وسيظل موضوع الموارد البشرية من أكثر الموضوعات أهمية وإلحاحاً بالنسبة للمخططين الإستراتيجيين والممارسين الإداريين على مستوى المنظمات الإدارية أو المجتمعات. بل يمكن القول بأن هذا الموضوع يعد اليوم من أكثر الموضوعات تحدياً بالنسبة للمجتمعات المتقدمة والنامية، سواء من حيث الإعداد أو التأهيل أو الاستثمار. هذه المشكلة نجدها ماثلة في قضية رأس المال الفكري وربطها بإستراتيجيات الموارد البشرية ومن ثم البحوث والاستشارات والتدريب. هذه القضية تشير في مضمونها إلى أنه بالرغم من أهمية تنمية الموارد البشرية بشكل عام إلا أنه ينبغي أن يوجه الاهتمام إلى فئة خاصة من الموارد البشرية يقوم عليها في الغالب نماء وازدهار المنظمات والمجتمعات. هذه الفئة تمتلك الخبرة والمعرفة والقدرة الإبداعية بما يجعل تنميتها واستثمارها والمحافظة عليها أمراً مطلوباً في ظل التنافس الشديد على الكفاءات البشرية. بل يمكن القول إن النظرة إلى إعداد وتأهيل الموارد البشرية في ظل ظهور مفهوم رأس المال الفكري يجب أن تتحول إستراتيجياً نحو النظرة إليهم باعتبارهم أحد مصادر الاستثمار التي يمكن استكشافها ورصد مقوماتها وتصديرها.
    الملفات المرفقة

  2. #2
    الصورة الرمزية رياض
    رياض غير متواجد حالياً مشرف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    466
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ رياض

    رد: دور رأس المال الفكرى فى تكوين الرصيد المعرفى للمجتمع .

    الأخ أحمد
    مشكور على المشاركة القيمة و الملف المرفق رائع فعلا، ننتظر المزيد من المشاركات
    بالتوفيق
    التعديل الأخير تم بواسطة رياض ; 28/12/2009 الساعة 18:41

  3. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    العراق
    مجال العمل
    تجارة ومحاسبة
    المشاركات
    22

    رد: دور رأس المال الفكرى فى تكوين الرصيد المعرفى للمجتمع .

    مشكور يا اخ احمد كردى اريد مساعدة عن قياس وتحليل ومحاسبة رأس المال الفكري باللغة العربية جزاك الله بخير

موضوعات ذات علاقة
دور رأس المال الفكري في تحقيق قيمة تنافسية للمنظمة
معظم المنظمات مازالت ليست لديها الوعي الكافي بمفاهيم رأس المال الفكري، ولا بأبعاد المعرفة، ولا بالاختلافات بين خلق القيمة و الأنشطة، التي تستخدم لتحقيق ميزة... (مشاركات: 11)

بحث عن الاستثمار في رأس المال البشرى فى العائد الاقتصادى (أ.محمد مصطفى محمود)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أقدم لسيادتكم بحث عن الاستثمار في رأس المال البشرى فى العائد الاقتصادى ، تقدمت به فى دبلوم الموارد البشرية ، وهو يناقش عدد... (مشاركات: 8)

بحث عن الاستثمار في رأس المال البشرى فى العائد الاقتصادى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أقدم لسيادتكم بحث عن الاستثمار في رأس المال البشرى فى العائد الاقتصادى ، تقدمت به فى دبلوم الموارد البشرية ، وهو يناقش عدد... (مشاركات: 23)

دور رأس المال الفكري فى زيادة الكفاءة الإنتاجية
كانت أهمية إدارة الموارد البشرية تتجلى يوماً بعد يوم كحقيقة لابد منها أمام المنظمات المختلفة وحسب مامرت به من تجارب واقعية ، حيث ثبت لها إن أية عملية تطوير... (مشاركات: 0)

دور رأس المال الفكرى فى تكوين الرصيد المعرفى للمجتمع .
(مشاركات: 0)

أحدث المرفقات