النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: أسباب تحول دون حصولك على ترقية

  1. #1
    الصورة الرمزية علاء الزئبق
    علاء الزئبق غير متواجد حالياً مشرف المهارات النفسية ومهارات التفكير
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    HR & ISO
    المشاركات
    5,800

    جديد أسباب تحول دون حصولك على ترقية

    إن الوصول إلى القمة لا يحتاج المزيد من الوقت لدى الكثيرين الذين يملكون أدواتهم ويجيدون فن التعامل مع مهاراتهم ، لذا تظهر علامات الحيرة على وجوه الكثيرين عندما يجدون أن زملائهم يتخطونهم فى السلم الوظيفى ويتدرجون فى المناصب دون حراك لهم . إن الأمر فى حاجة لبعض الذكاء فى استخدام ما هو متاح من القدرات فى ضؤ رؤية مستقبلية تستشرف المستقبل بعيون الواقع انطلاقا من المرونة والرغبة فى التحسين.

    حان الوقت الآن لكى توقظ المارد بداخلك وأن تستثمر مهاراتك فهى سر قوتك وتميزك فى عالم العمل والأعمال.

    أولى الخطوات لمعالجة الداء هى معرفة الأسباب ولا شك أنك تسمع وتردد مقولة "الوقاية خير من العلاج" ، واعلم أن جمعينا ليسوا منزهين عن الخطأ ولكن أفضلنا من يعمل من أجل الإصلاح.

    لتكن أنت الناقد الأول لنفسك والمصلح الأقوى لحياتك والصانع الماهر لمستقبلك.

    أسباب تحول دون حصولك على ترقية:


    الكسل

    ماذا لو كنت تصل متأخرا إلى عملك بشكل متكرر؟ أو أنك أو الواقفين على باب الشركة في نهاية العمل؟ هل أنتم ممنيحبون أن يتصلوا لتثبيت إجازة مرضية فى آخر يوم في الأسبوع أو أول يومفيه؟ لديك مشكلات في حاسوبك ، التعليمات التى تملى عليك ليست واضحة... لاتتلقى الدعم الذى تحتاجه...



    نمطى

    تصل فى الوقت المحدد، تقوم بعملك بشكل جيد، و تمضى يوم عمل مفيد، بل و ممتع، و هنا تكمن المشكلة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    أن تقوم بعملك بشكل "جيد"، صحيح"، و "مناسب"، و "مقبول" قد لا يكون كافيا بالضرورة لتسليمك منصب أعلى بمسئوليات أكبر. إذا لم تقطع مسافة أكبر باتجاه مديرك، فلا تتوقع منه أن يقطع مسافة كبيرة باتجاهك.


    على الهامش

    ليس كافيا أن تقوم بعمل جيد، يجب أن تظهرللآخرين أنك تتمتع بصفات ومهارات قيادية. ابذل ما فى وسعك حتى تكون بارزا وليس مهمشا ليراك الآخرون على حقيقتك الباهرة .

    عندما تقوم بعمل تترتب عليه نتائج جيدة غير متوقعة – استثنائية – اكتب مذكرة بذلك إلى الإدارة تمتدح فيها عمل الفريق الذى تعمل فيه، إذا كنت ضمن فريق عمل، سيظهر إسمك بذلك فى هذا الفريق كقائد متفهم ومحترم.

    انتهز فرصا أخرى للبروز مثل أن تتطوع لقيادة جمعيات، أن تشارك فى مواضيع تدرجها ضمن الرسالة الإخبارية الشهرية أو الأسبوعية للشركة، أن تقود مشروع تطوعى فى الشركة.

    صعب

    من المفيد أن تقف منعزلاً عن المجموعة، و لكن ليس بطريقة سلبية. إذا كنت ممن ينشدون المثالية، كثير التشكي والتذمر، تهتم حتى بأصغر الصغائر، و تربك مديرك بطبعك هذا فيشعر أنك تخلق جواًمشحوناً دائماً، قلقاً، فلا هو و لا زملاؤك يرتاحون للتعامل معك، فما عليك إلا أن تبحث عن عمل جديد مع مدير أو جديد قبل أن يطردك بنفسه من العمل.


    مبتدئ


    إن الأخطاء الناجمة عن نقص الخبرة غالبا ما تظهر على الموظفين من ذوى الآداء الضعيف الذين يشعرون بالدونية ، كما أنهم لا يكترثون إذا ما اختلطت أوراق التقارير، أو ما إذا كانت ملفاتهم متناثرة وغير مرتبة، أو إذا امتلأ بريدهم الالكترونى بالأخطاء الطباعية، أوإذا ما نسوا اسم العميل أثناء كتابة رسالة له، لأنهم يشعرون أن هذه الأعمال ليست سوى مضيعة لوقتهم.

    تحتاج كل مهنة إلى وافدين جدد، وإذا كنت لا تستطيع أن تديرأعمالاً بسيطة فمن غيرالمعقول أن تتوقع من صاحب الشركة أن ينسب إليك مسئوليات أكبر.

    المدير "عايز كده"

    إذا كنت أفضل مساعد لمديرك، فكيف تتوقع منه أن يستغنى عنك؟ الحل هو أن تجد طريقة توفر فيها لمديرك ما يحتاجه "موظف عظيم كفء على سبيل المثال"،بينما تحصل أنت على ما تريد "الترقية" ، ولكن لحظة من فضلك ....... هل أخبرت مديرك أنك تريد أن تترقى فى وظيفتك أليس كذلك؟
    إذا لم تفعل فافعل.

    عليك أن تفصح عن رغباتك، أن تجعل نواياك واضحة، ثم ابدأ بالبحث عن طرق لتجد موظفا ماهرا، ذكيا يحل مكانك ،فتضمن بذلك عملية انتقال سهلة و بعيدة عن التعقيدات.

    طريقتك

    فى معظم الأحيان لايلتفت الموظفون إلى طريقة هندامهم، مظهرهم و نوعية الملابس التي يرتدونها ، هم غالبا ما يفضلون الملابس المريحة الفضفاضة….

    انتبه! عليك أن تتبع نمط الملبس الذى يقتضيه الموقع الذى ترغب فى الترقى إليه، بل حتى حاول أن تتعلم كيف يتكلم من يشغلون ذلك الموقع، ارتق بلغتك و لهجتك نحو المزيد من الرسمية و ابتعد عن الألفاظ الشعبية المتداولة فى مكان العمل.

    أعداءك

    أى شخص لا يحبك من الممكن أن يقف عائقا أمام تقدمك. يستطيع زملاؤك أن يفسدوا عليك عملك،ولكن الأفراد الأهم الذين يجب أن تتفاداهم هم أولئك الذين يملكون إذن من بيده أمر ترقيتك.

    إذا جعلت من نفسكعدوا لمساعد مديرك، أو إذا ما اشتكى منك زبائن أساسيون ، فسيكون احتمال حصولك على وظيفة بمسئوليات أكبر احتمالا كبيرا ... جدً!

    المنافسة غير المتكافئة

    إذا كنت تعمل فى مهنة على درجة عالية من التنافسية، يترتب عليك أن تقوم بعمل خارق و ليس ممتازا فحسب، بل وعليك أن تضاعف جهودك فى كل فعالية من فعاليات العمل الصغيرة منها و الكبيرة كى تتمكن من إثبات مهاراتك كإدارى موهوب.


    واجه الواقع

    إذا كنت تعمل فى شركة ميزانيتها محدودة، أو عائداتها متواضعة، فاعلم أن فرصتك فى الترقى ستكون محدودة. عليك أن تواجه التحدى، لا تتوانى عن طلب الترقية من مديرك.

    على سبيل المثال، أنت ستطلب الترقية دون زيادة راتب، إذا ًلن يكلف لقب جديد يسبغه عليك مديرك أكثر من بطاقات تعريف جديدة، أو ربما بعضا لامتيازات البسيطة مثل أن تتمتع بميزة الاستفادة من مرآب الشركة ، تحصل على مكتب أكبر من مكتبك السابق، فرص تثقيفية، دورات تدريبية خارجية أو محلية.

    كن جريئا ًواطلب ما تريد، قد تجد نفسك فجأة أمام نتائج سارة لم تكن تتوقعها.





    .
    مشاركتك تزيد تقيمك وتقدر بها أعضاء المنتدي




    Our relationship with God must be perfect
    هذا ديننا www.islam-guide.com
    عليك بطريق الحق و لا تستوحش لقلة السالكين و إياك و طريق الباطل و لا تغتر بكثرة الهالكين

    ياقارئ خطي لا تبكي على موتــــي فاليوم أنا معك وغداً في التراب
    و يا ماراً على قبري لا تعجب من أمري بالأمس كنت معك وغداً أنت معي
    أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى فيـاليت كـل من قـرأ خطـي دعالي



  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ علاء الزئبق على المشاركة المفيدة:

    حجازي (5/11/2011)

  3. #2
    الصورة الرمزية basher_74
    basher_74 غير متواجد حالياً مبدع
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ليبيا
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    105

    رد: أسباب تحول دون حصولك على ترقية

    جميل جدا كل ما كتبت من اسباب تحول دون الحصول على الترقية
    واود ان اضيف ان هناك العديد من الشركات التى تكون فيها امكانيات الترقية محدودة جدا نظرا لقصر السلم الوظيفى بها
    كما ان هناك نوع من المدراء الدين لا يدعمون فكرة الترقية وبالتالى هم دائما يبقون على جدوة الحماس منطفئة لدى اولئك الراغبين فى الترقية
    وبهدا يصبح مناخ التنظيم غير داعم لفرص الترقية.



    وشكرا لك على طرح الموضوع
    يقوم المبدعون باستثارة الإبداع عند الأفراد
    الغير مبدعين بالفطرة


  4. #3
    الصورة الرمزية علاء الزئبق
    علاء الزئبق غير متواجد حالياً مشرف المهارات النفسية ومهارات التفكير
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    HR & ISO
    المشاركات
    5,800

    رد: أسباب تحول دون حصولك على ترقية

    نعم نعم أخي الفاضل أ. بشير
    صدقت فيما قلت أعلاه
    ولكن ميزة HR
    أنها ممكن تواجه هذه الصعوبات مثل
    الحالة الأولي: يمكن أن يكون لها ترقيات ( ترقيات ليست وهمية ولكن مسميات وظيفة تشبع نفسية الموظف مع زيادة المرتب بشكل بسيط ) وهذا التقدير له عائد كبير جدا في نفسية الموظف .
    الحالة الثانية :هؤلا المدراء (هداهم الله ) يمكن للإدارة العليا بالتنسيق مع HR مع إدارة التدريب ..
    " أن يتواصلو في إدارة التغير الفكري ( رفع الولاء أكثر للمنظمة نسبيا عن الصفة الشخصية ..كسر الروتين الوظيفي ورفع الكفاءات وتقديرهم وتحويل الكفئ إلي فعال.. كيفية خلق جو من الرضا الكامل للموظف وما العائد علي المنظمة من ذلك ..
    كيفية خلق صف ثاني بالشركة ..

موضوعات ذات علاقة
كيف تحصل على ترقية وظيفية
كيف تحصل على ترقية وظيفية ؟ أخي الحبيب ، اختي االغالية هل ساورك إحساس بأنك عالق في نفس المكان في وظيفتك لأشهر أو حتى لسنوات عديدة ؟ لا داعي للقلق فأنت لست... (مشاركات: 9)

نموذج ترقية
في المرفقات نموذج ترقية للاستخدام في المؤسسات التعليمية كالمدارس والمعاهد والجامعات النموذج احترافي ومفصل (مشاركات: 0)

أسباب عدم الحصول على ترقية
انت موظف متسكع ماذا لو كنت تصل متأخراً إلى عملك بشكل متكرر؟ أو أنك أو الواقفين على باب الشركة في نهاية الدوام؟ هل أنت ممن يحبون أن يتصلوا لتثبيت إجازة مرضية... (مشاركات: 1)

الرجاء طلب أي مذكرة تخرج حول ترقية العمال
الرجاء من لديه مذكرة تخرج تتمحور حول ترقية العمال في المؤسسة (مشاركات: 0)

10 أسباب تحول دون حصولك على ترقية
إذا كنت تريد أن ترتقي في عملك ولكنك ترى نفسك جامداً لا تتحرك من مكانك، في حين يتسلق زملاؤك السلم الوظيفي بالشركة أمام عينيك و بسرعة يحسدون عليها، فقد حان الوقت... (مشاركات: 3)

أحدث المرفقات