أنت كأحد أصحاب الأعمال لديك الكثير من المهام و الكثير من الموظفين ، و العملاء ، و الرسائل الإلكترونية ، و المكالمات الهاتفية لتديرهم ... و كل هذا يتطلب منك التركيز و التنبه التام .


تجنب الإزعاج ، واستوعب حدود عقلك واعلم أن ردة فعل العقل تلقائى و لا يمكن ايقافها و اعمل وفقاً لذلك على زيادة انتاجيتك.


إدارة المهام المتعددة مهارة فى غاية الأهمية تنير جوانب كثيرة فى عقلك و تشعرك بأنك سعيداً ، ولكن لها جانباً سلبياً وهو أنك قد لا تركز فى كل مهمة بالقدر المطلوب لها و يترتب على ذلك أن تحصل على نتائج أدنى من المتوقعة.


جرب الثلاثة نصائح التالية لتصبح أكثر تركيزاً و إنتاجية :


1- قم بالعمل الإبداعى أولاً ... عادة ما نقوم بالأعمال التى لا تتطلب منا وقتاً طويلاً فى التفكير و من ثم مباشرة الأعمال الأكثر صعوبة ... هكذا تشعر بالإنجاز ولكن الأعمال التى قمت بها أولاً و إن كانت لا تحتاج منك إلى تفكير إلا أنها استنفذت الكثير من طاقتك التى تحتاجها فى الأعمال الأكثر صعوبة و التى تتطلب منك تفكيراً و حلولاً إبداعية ...لذلك انتهى من الأعمال الصعبة أولاً. أى أنه عليك أن تعكس الترتيب وذلك بأن تذهب لعملك صباحاً و تنظر بعين الاعتبار إلى تلك الأعمال التى تحتاج منك تركيز وابدأ بها .


2- خصص وقتاً للتفكير... معظم الناس يكونوا شديدى التركيز و التنبه فى الصباح و لكن أخرون لا يركزون إلا فى أوقات متأخرة من الليل ، 90 % من الناس يفكرون بشكل أفضل خارج محل عملهم ...فقط عليك أن تقتنص اللحظات التى تجد نفسك شديد التركيز فيها.


3- درب نفسك وكأنه عضلة بجسمك ... أحياناً ندرب عقولنا على ألا تركز ، فتصبح عادة لدى عقلنا ألا يركز ... لذلك يجب عليك أن تدرب عقلك على التركيز و ذلك من خلال التغاضى عن كل ما يصرف انتباهك و التركيز على مهمة واحدة ولتكن مهمة وهمية تضعها لنفسك ابدأ ب5 دقائق يومياً ...الأمر اشبه بتدريبات اللياقة البدنية .