إذا استدعت الظروف الطارئة و بخاصة فى المؤسسات الكبرى أن تتحدث مع مديرك صاحب العمل ، و هنا حتماً ستحتاج إلى التواصل مع قسم الموارد البشرية فى شركتك .


الشركات تعين متخصصين فى إدارة الموارد البشرية للتعامل مع كثير من الموضوعات الخاصة بالعمل و المعاملين ، فتهتم هذة الإدارة بكل شئ من الرواتب إلى موضوعات أكثر تعقيداً خاصة بوضع سياسات متعلقة بالموظفين.


إذاً ...إدارة الموارد البشرية ليست كباقى الإدارات فى الشركة و وغالبية التواصل يتم من خلالها و التعامل مع ممثليها يجب أن يتصف بالمهنية ، لذلك عندما تهم بإرسال بريداً إلكترونياً للإدارة أو أحد ممثليها فعليك بمراعاة النقاط التالية :


1- عنوان بريد موجه للشخص المناسب :


فكر للحظات فى عنوان الشخص المرسل إليه ...هذا ليس بالأمر السهل كما تعتقد ، فتوجيه الرسالة للشخص المناسب هو ما سيحل لك مشكلتك سريعاً أو سيلبي لك طلبك ،فالتفكير للحظات هنا سيجنبك ساعات من المشكلات فى حالة إرسال بريدك للشخص الخطأ .


2- الموضوع :


موضوع رسالتك يوفر عليك و على مستلم الرسالة كثيراً من الشرح و الوقت ، و هو أمر ليس خيارياً أبداً فى الرسائل الرسمية وبخاصة فى العمل ، كما أن كتابة موضوع البريد الإلكترونى يحدد كيف سيكون الرد عليك ، لأن فحوى الرسالة قد يشتمل على عناصر تحدث خلطاً لدى المستلم ، و لكنه ومن خلال موضوع الرسالة سيتمكن من الرد عليك بإجابة مباشرة و أكثر دقة مما لو كان الموضوع غير محدد.


3- بيانات الـإتصال الخاصة بك :


وفر للمستلم بيانات اتصال خاصة بك صحيحة حتى لا يحدث خطأ ما .


4- نص الرسالة :


فى بريدك الإلكترونى يجب أن يكون نص الرسالة دقيقاً و متماشياً مع الموضوع و يمكنك أيضاً أن تضع بالرسالة بعض المرفقات من سياسات أو لوائح إذا استدعى الأمر.


5- التحرير الأخير :


انظر إلى رسالتك بالكامل قبل أن ترسلها ...ليس بها أخطاء إملائية ...مفهومة ... ألفاظها لا تحدث شئ من الخلط لدى المستلم ومكتوبة بطرية مهذبة و هادئة .


6- الإرسال :


بعد أن تأكدت من صحة رسالتك قم بإرسالها و تأكد من أنها أصبحت فى صندوق الصادر لديك .


اقرأ أيضاً ... #post224774" target="_blank">كيف تدعم شبكة علاقاتك الداخلية ؟ 7 طرق