النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: 4 عوامل خارجية تؤثر على إدارة الموارد البشرية ( نص مترجم)

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    ترجمة
    المشاركات
    785

    4 عوامل خارجية تؤثر على إدارة الموارد البشرية ( نص مترجم)

    4 عوامل خارجية تؤثر على إدارة الموارد البشرية



    عندما يتعلق الأمر بإدارة الموارد البشرية فيجب أن تنتبه إلى أن هناك عوامل عديدة تؤثر على الأنشطة اليومية لإدارة الموارد البشرية . لذا كان التكيف فى هذا المجال من الأمور الهامة لأن و فى هذة اللحظات التى نتحدث فيها قد يحدث جديد يغير مجرى الأمور بعد أن بدأت أن تتكيف على المتغير السابق. لذلك فإن الإستراتيجية الجيدة لإدارة المواد البشرية ترتكز على المتغيرات الخارجية التى ربما تؤثر على الموارد البشرية.



    1 – التشريعات الحكومية



    هناك معايير يجب أن يلتزم بها قسم الموارد البشرية فى محل العمل و لذلك دائماً يقع تحت الضغط الحكومى والقانونى . فقد تؤثر بشكل كبير القوانين الحكومية على عدد من المهام الخاصة بإدارة الموارد البشرية كالتعيين ، و التدريب ، و صرف التعويضات ، و إنهاء التعاقد ، و غير ذلك الكثير ... و بدون الإلتزام بالقوانين الحكومية قد تصبح الشركة فريسة للغرامات التى قد تؤدى بها فى نهاية الأمر إلى إغلاق أبوابها.



    2- الظروف الإقتصادية



    واحد من أهم المؤثرات هو الشكل الحالى للإقتصاد. فهو لا يؤثر فحسب على الكفاءات، بل وأيضاً ربما يؤثر على قدرة المؤسسة على تعيين أحد على الإطلاق . و هنا كان الحل الوحيد أمام مواجهة الظروف الإقتصادية هو أن تدرك بأنه من غير الكافى إحاطتك علماً بما يحدث فى العالم من حولك ، بل وأيضاً يجب عليك وضع خطة يمكنك من خلالها التصرف فى حالة حدوث هبوط إقتصادى . فيمكن لجميع الشركات أن تبلى حسناً فى ظل الإقتصاد السيئ ..فقط إن كان لديها إحتياطياً من المال يستخدم فى الأوقات الإقتصادية الصعبة أو إن كانت قد وضعت خطة بالفعل.



    3- التقدم التكنولوجى



    عندما تظهر التقنيات الجديدة تبدأ إدارة الموارد البشرية فى التفكير فى كيفية إستغلال هذة التقنيات المستحدثة فى خفض الإنفاق و فى البحث عن طرق لحفظ المال. فالوظيفة التى من الممكن أن يؤديها من 2 إلى 4 أشخاص قد يقم بها شخص واحد فقط الأن بفضل التكنولوجيا الجديدة . فلا شك أن التكنولوجيا جعلت هناك شئ من التحرر و الثورية فى مجال الأعمال و ليس فقط من وجهة نظر العميل وإنما من الإدارة الداخلية نفسها التى تسعى إلى التحكم الدائم فى التكاليف.



    4- ديموغرافية القوة العاملة



    الجيل القديم يتقاعد ويحل محله جيل جديد من المتقدمين لوظائف ، وهنا تبحث إدارة الموارد البشرية عن طرقاً لجذب هذة القاعدة من المتقدمين للوظائف .فتعيينهم يتم الأن بطريقة مختلفة و بعرض حزم مختلفة من التعويضات المادية . و كما يجب على إدراة الموارد البشرية تطوير بيئة العمل بإستمرار و بما يتوافق مع طريقةعمل وتفكير الدماء الجديدة.



    و لعلك قد التفت إلى ملمح هام وهو أن وظيفة إدارة الموارد البشرية لا تقتصر على التعيين والتسريح من العمل ...و لكنها إدارة يجب أن تراعى كل صغيرة و كبيرة و أن تتبع الإجراءات حتى لا تقع المؤسسة ككل تحت طائلة العقوبات لمخالفتها القانون .



    و إن كنت تعمل بالفعل كأحد كوادر قسم الموارد البشرية فعليك أن تراعى المؤثرات ال4 السابقة ، لأنها وبكل تأكيد تؤثر على الشركة التى تعمل بها بأى شكل .



    و إن كنت لا تعمل فى مجال الموارد البشرية فعليك أن تفكر مرتين قبل أن تحكم على الشخص الذى يعمل فى هذا المجال فوظيفته تحت ضغط دائم وهو يجب وأن يتحمل قدر مسؤوليته .



    *** من الموضوعات ذات الصلة :
    #post187611" target="_blank">حول دور الموارد البشرية ( نص مترجم )

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ سارة كمال على المشاركة المفيدة:

    علاء الزئبق (25/6/2014)

موضوعات ذات علاقة
العوامل التى تؤثر على تطور إدارة تسيير الموارد البشرية
.يوجد العديد من االعوامل التي تؤثر على تطور إدارة الموارد البشرية كوظيفة إدارية متخصصة، وهذه العوامل هي : العوامل القانونية:ياتي اثرالعوامل القانونية على... (مشاركات: 3)

عوامل البدء بتخطيط الموارد البشرية
o طبيعة المنشأة ونوع النشاط الذي تقوم به. o حجم المنشأة و المركز المالى والإنتاجي والتنافسى لها o مستوى التكنولوجيا المستخدمة o ... (مشاركات: 0)

عوامل تخطيط الموارد البشرية
أهم العوامل الواجب أخذها في الاعتبار عند تخطيط الموارد البشرية: طبيعة المنشأة ونوع النشاط التي تعمل فيه. حالة المنافسة في السوق والمركز التنافسي للمنشأة.... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات