النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: استخدام أسلوب الجدارة الوظيفية في المؤسسات

  1. #1
    الصورة الرمزية إداري_جديد
    إداري_جديد غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    602

    استخدام أسلوب الجدارة الوظيفية في المؤسسات

    علاوة على استفادة مستخدمي أسلوب الجدارة من تحديد مدى التقارب والتباعد بين نموذج الجدارة لوظيفة ما وجدارات المديرين شاغلي الوظيفة (أو المرشحين لشغلها) فإن لنوع الجدارة تبعات عملية بالنسبة لتخطيط وإختيار الموارد البشرية, وطالما كان من السهل نسبيًا تقييم الجدارات الظاهرة (المعلومات والمهارات) وتطويرها، بينما يصعب تقييم الجدارات الكامنة (الدوافع والصفات) وتطويرها؛ فإنه يجب أن يتم التركيز على الجدارات الكامنة كأساس للاختيار، بينما يكون التدريب هو الطريقة الأقل تكلفة لتأمين الجدارات الظاهرة لدى الموظفين.

    وعلى العكس من ذلك تقوم المؤسسات التي لا تطبق مفهوم الجدارة بالاختيار على أساس جدارات المعلومات السطحية والمهارات (كأن يقال مثلاً: "نحن نعين المديرين الخريجين من أحسن الكليات الإدارية") ثم يفترضون أن لدى المعينين على الوظائف الجديدة الدوافع الكامنة والصفات، أو أنه يمكن غرس هذه الميزات عن طريق الإدارة الجيدة. وبالطبع فإن الأجدى اقتصاديًا أن تختار المؤسسات مديرها وفقًا لجدارات الدوافع الكامنة والصفات، ثم تقوم بالتعليم وتطوير المعلومات والمهارات اللازمة لأداء العمل.

    ويستفاد من مقارنة خصائص المديرين بـ"نماذج الجدارة" في التعرف على مدى كفاءة المديرين لشغل المناصب القيادية فى المنظمة كما تفيد تلك النماذج فى التعرف على الاحتياجات التطويرية للمديرين، وأيضًا يمكن تقييم مستوى الأداء، وتحديد الأجور، وتحديد المسارات التوظيفية للمدير على التدرج الإدارى (ترقيته. وتُعتبر الترقية أحد الأساليب الناجحة لشغل الوظائف الإدارية العليا بذوي الكفاءة والجدارة, والكفاءة الفردية تتمثل في القدرة على استخدام الدرايات والمعارف العملية المكتسبة معا من أجل التحكم في وضعيات مهنية معينة و تحقيق النتائج المنتظرة.

    مجموعة من الجدارات التى يجب أن تتوافر لدى المديرين , والتي تم الاتفاق عليها من خلال بحث قام به فريق عمل من الخبراء والممارسين واللذين اتفقوا على وجوب تمتع المدير بهذه الجدارات المتميزة .

  2. #2
    الصورة الرمزية امجد عبيد
    امجد عبيد غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    353

    رد: استخدام أسلوب الجدارة الوظيفية في المؤسسات

    • خالص الشكر والامتنان لجهودكم ...

      شكرا جزيلا

      مع خالص امنياتى بالتوفيق





موضوعات ذات علاقة
مفهوم الجدارة الوظيفية
هي خواص ضمنية للأفراد والمديرين تشير إلى "طرق للتصرف أو التفكير وتتميز بثباتها لفترة زمنية معقولة" وقد تم تقسيم الجدارات إلى أنواع بعضها أكثر ظهورًا من الآخر... (مشاركات: 0)

استخدام أسلوب الحيلة
أسلوب الحيلة عندما أنقذ واشنطن البلاد باستخدام أسلوب الحيلة: بعد حرب الثورة لم يكن تسريح الجيش الأمريكي قد تم، وتباطأ الكونجرس في صرف الأجور المستحقة له،... (مشاركات: 0)

كيفية استخدام أسلوب التقييم
ثاني المراحل هو أن تقوم إدارة الموارد البشرية في المنظمة بتوضيح وشرح الآتي: • تقوم إدارة الموارد البشرية في المنظمة بشرح وتوضيح كيف يستخدم المقيِّم ... (مشاركات: 0)

مهارات الجدارة الوظيفية للادارة التنفيزية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،،،،،،،،،وبعد يشرفنا-نحن المركز الإقليمي المصري الذي أنشئ علي أيدي متخصصين دوليين - أن ندعو سيادتكم للمشاركة فى كافة أنشطة... (مشاركات: 0)

نماذج الجدارة الوظيفية
اخترت لكم هذا الموضوع من خلاصات (مشاركات: 5)

أحدث المرفقات