يشعر بعض الموظفين أو أصحاب الأعمال بشئ من الذعر أثناء التخطيط لأخذ أجازة ، و يمكن أن يكون الأمر سهلاً و يمر بسلام إذا فكرت بشئ من التنظيم ووضعت لائحة تشتمل لى العناصر التى تقلقك ، فهذا نوع من التخطيط الذى سيجعلك تنعم بسلام و راحة تستحقهما أثناء أجازتك .


غالباً ستحتاج إلى شخص يحل محلك فى عملك خلال فترة أجازتك لدعم العملاء و الحالات الطارئة .


فيما يلى بعض النقاط التى يمكنك الإعتماد عليها لتضمن أجازة خالية من المشكلات :


ضع قائمة بالأعمال :


· المشروعات التى انتهيت منها
· العمل الحالى الذى تقوم به
· العمل الإلزامى الذى يجب عليك الإنتهاء منه .
· ما هى الأمور التى من الوارد حدوثها أثناء غيابك .


التخطيط لأسوأ الظروف :


ما هى السيناريوهات المحتمل حدوثها فى المشروعات الحالية ؟ ومن هم العملاء الذى قد يترتب على مشروعاتهم بعض المشكلات ؟


أهم العملاء :


لا تدع غيابك الطويل عن عملك يمثل صدمة للعملاء ، أعطهم فكرة عن نيتك للخروج فى أجازة قبلها بأسبوعين ، و أخبرهم بكافة الأمور التى يمكنهم فيها الرجوع إليك و التواصل معك أو تلك الأخرى التى يمكنهم فيها الرجوع إلى البديل عنك فى العمل . الطبع ستذكر كافة بيانات الإتصال مع هذا الشخص و إن لزم الأمر رتب مقابلة بينه و بين العميل قبل مغادرتك.


وسائل الإتصال معك :


تأكد من فاعلية وسائل الإتصال و من إمكانية وصول الأخرين إليك ...تأكد من تفعيل البريد الصوتى و من وصول الرسائل إلى بريدك الإلكترونى و من صحة أرقام الهواتف الأرضية و النقالة .


مستلزمات العمل و المصروفات النثرية :


إن كنت مديراً أو موظفاً عليك أن تسلم عهدتك للشخص الذي سيعمل بديلاً عنك و أن توفر له كافة المستلزمات التى تعينك على القيام بعملك و أن تسلمه العهده المالية إن كانت بحوزتك . و إن لم يكن هناك بديلاً عنك فتأكد من تسليم عهدتك للإدارة المالية قبل أن تغادر .


الفواتير المستحقة :


عليك بدفع الفواتير المستحقة فى موعدها ، فليس من الجيد أبداً أن تتأخر عن مواعيد دفع لمجرد أنك فى أجازة . يمكنك أن تدفع قبل الإجازة بنفسك أو أن تكلف أحداً بذلك.

(نص مترجم)

اقرأ أيضاً ... #post226008" target="_blank">لكى تصبح واثقاً و سعيداً