النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: خطوات إعداد السياسات الإدارية

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,664

    خطوات إعداد السياسات الإدارية

    خطوات إعداد السياسات الإدارية :
    يتم إعداد السياسات الإدارية في أربع خطوات أساسية يمكن توضيحها فيما يلي:
    الخطوة الأولي : تجميع البيانات
    تتعلق هذه الخطوة بتحديد أنواع البيانات التي ترتبط بالنشاط المطلوب إعداد سياسات محددة له ، حيث يتم تجميع البيانات الأساسية وذلك لإعداد سياسات إدارية واقعية وقابلة للتطبيق وتعتمد هذه البيانـات علي طبيعة النشاط الذي تعد له حيث تختلف البيانات اللازمة لإعداد سياسة ما عن البيانـات اللازمة لإعداد سياسة أخري.
    إلا أنه ممكن القول بصفة عامة أن البيانات اللازم تجميعها لإعداد السياسات الإدارية تكون علي نوعين وهما :
    1- بيانات يتم تجميعها داخل المنظمة : وقد توجد هذه البيانات في سجلات المنظمة أو قد تتمثل في أراء العاملين من ذوي الخبرة لديها .
    2- بيانات يتم تجميعها من خارج المنظمة : وقد تتعلق هذه البيانات بالاتجاهات الاقتصادية في المجتمع (كتغيرات الدخل،وبيانات العمالة) كما قد تتعلق هذا البيانات بالاتجاهات الاجتماعية أو السياسية أو الثقافية.
    الخطوة الثانية: تحليل البيانات
    وبمجرد إنتهاء الخطوة الأولي ، تبدأ الخطوة الثانية والخاصة بتحليل البيانات السابق تجميعها ، ويتم هذا التحليل عادة باستخدام بعض الأساليب الكمية لاستخلاص الاتجاهات الأساسية التي تشير إليها الأرقام التي جمعت وعلاقتها يبعضها ثم استخدام الخبرة والمنطق في استنباط ما تشير إليه هذا الاتجاهات من مدلولات.
    الخطوة الثالثة : صياغة السياسات
    وفي هذه الخطوة يلزم القيام بصياغته السياسات الإدارية بأسلوب واضح وبسيط بحيث نضمن وجود مفهوم محدد وموحد لدي جمع العاملين والمسئولين عن تنفيذها والأشخاص الذين ستطبق عليهم.
    الخطوة الرابعة : اختيار السياسات قبل تعميمها
    ثم تجيء هذه الخطوة لتستهدف القيام باختبار السياسات الإدارية قبل تعميمها ، حيث يفضل أن يجري لها اختبارا مبدئيا وعلي نطاق محدود ثم نسجل الآثار التي ستترتب علي تطبيقها وذلك باختبار مدي صلاحيتها، هذا كما أنه مهما استغرقت هذه الخطوة من وقت ، فإن هذه الخطوة ضرورية ويجب الاهتمام والقيام بها وذلك حتي لا تكون السياسات الإدارية التي يتم التوصل إليها فاشلة أثناء تطبيقها.

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ فريق العمل على المشاركة المفيدة:

    الأخ محمد (30/5/2015)

موضوعات ذات علاقة
شروط إعداد السياسات الإدارية ( شرح )
يجب أخذ مجموعة من الشروط في الاعتبار عند إعداد السياسات الإدارية، وذلك لكي تلقي القبول المناسب من جميع من يتأثرون بها حتي يقوموا بتنفيذها عن اقتناع بغية الوصول... (مشاركات: 1)

خطوات اعداد السياسات الإدارية
خطوات إعداد السياسات الإدارية : الخطوة الأولي : تجميع البيانات 1- بيانات يتم تجميعها داخل المنظمة. 2- بيانات يتم تجميعها من خارج المنظمة. الخطوة... (مشاركات: 1)

نماذج رسم السياسات الإدارية
النماذج السلوكية المستخدمة في رسم السياسات الادارية : إن الاهتمام بتفسير السلوك الأساسي في عملية إعداد السياسات الادارية يعتبر الأساس في وضع نظام لرسم تلك... (مشاركات: 1)

شروط إعداد السياسات الإدارية
الشروط الواجب توافرها عند إعداد السياسات الإدارية: 1- البساطة . 2- الثبات. 3- المرونة . 4- الشمول . 5- التناسق والتكامل . 6- أن تكون السياسة الادارية... (مشاركات: 0)

السياسات الإدارية تحقق الترابط بين الوحدات الإدارية
تنسق السياسات الإدارية بين التصرفات المختلفة للرؤساء والمرؤوسين في الوحدات الإدارية بالمنظمة ، وبذلك فهى تقضى على محاولة كل منهم الاستقلالية برأيه الخاص به ،... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات