النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: مكونات نموذج الادارة الاستراتيجية

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,515
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    مكونات نموذج الادارة الاستراتيجية

    1- مكونات نموذج الادارة الاسـتراتيجيـــة
    بغض النظر عن النماذج المختلفة التي يتبارى في تقديمها علماء الادارة لكن اغلبهم متفق على ان للادارة الاستراتيجية بصفتها نشاطا مستمرا خمس مكونات (مراحل) اساسية هي(2):

    3-1- رسالة واهداف المنظمة Mission and Goals
    يبتدئ نموذج الادارة الاستراتيجية بعملية التقييم التي يجريها اعضاء الادارة العليا بوضع الشركة الحالي ازاء رسالتها واهدافها. اذ تصف الرسالة قيم المنظمة وتطلعاتها المستقبلية.فهي الاطار الرئيسي المميز للمنظمة دون غيرها من المنظمات من حيث مجالات نشاطها ومنتجاتها وعملائها واسواقها.
    3-2- التحليل البيئي Environmental Analysis
    ويطلق عليه اختصارا سووت (SWOT)، وأحيانا يدعى بالتحليل الرباعي. وهو عملية استعراض وتقييم وتوزيع المعلومات التي تم الحصول عليها من البيئة الخارجية والبيئة الداخلية الى المديرين الاستراتيجيين في المنظمة. وينحصر هدف التحليل الاستراتيجي في التعرف على العوامل الاستراتيجية Strategic Factors الخارجية الممثلة بتحديد الفرص Opportunities المتاحة في البيئة الخارجية والتي يتوجب اغتنامها،وكذلك التعرف على او تحديد التهديدات المحيطة بالمنظمة Threats وهي التي تشكل اخطارا على انشطة المنظمة يتوجب تفاديها اوالاستعداد لها وتحجيمها الى ادنى مستوى ممكن. كما تتضمن عملية التحليل دراسة وتقييم الموارد المختلفة التي تمتلكها المنظمة وصولا الى تحديد نقاط القوة Strengthsوالضعف Weaknessesلديها.
    3-3- صياغة الاستراتيجية Strategy Formulation
    وفي ضوء نتائج التحليل السابق تقوم الادارة بوضع استراتيجيتها العامة التي توضح خط سيرها في المستقبل من اجل تحقيق اهدافها وطموحاتها باسلوب فعال. والاستراتيجية كما سنشرحها لاحقا هي صياغة رسالة واهداف المنظمة على المدى البعيد من اجل تحقيق ميزة تنافسية متواصلة. ان تكوين الاستراتيجيه يعني بناء خطط طويلة الاجل وشاملة لمختلف مجالات الاهتمام للمنظمة (تحديد الخيار الاستراتيجي). وتتضمن عملية الصياغة الاستراتيجية التحديد الدقيق لكل من رسالة المنظمة، والاهداف ووضع الاستراتيجيات وتطويرها واختيار الانسب منها، وكذلك وضع السياسات الكفيلة بتحقيق الاهداف والاستراتيجيات ضمن اطار رسالة المنظمة.
    وفي اطار صياغة وتكوين الاستراتيجيات نجد ثلاثة مستويات (انواع) لاتخاذ القرارات الاستراتيجية تتكامل مع بعضها ولكل منها مكانتها وسماتها والدور المخطط لها والمختصين بوضعها. وهذه المستويات هي(3):
    - مستوى الاستراتيجية الشاملة Corporate Level
    يضع هذه الاستراتيجية العامة مجلس ادارة الشركة. وتتناول عملية التخطيط لجميع الانشطة التي تضطلع بها المنظمة. وتنصب عادة على طبيعة عمل المنظمة من منتجات وعمليات واسواق ومستهلكين. كما تنصب على عمليات توزيع الموارد بصفة عامة على هذه المجالات وعلى التكامل بين ادارات المنظمة. وهي تهتم بسؤال اساسي هو:
    ما هي مجموعة الاعمال التي ينبغي ان تعمل فيها المنظمة؟
    وبالتالي فانها تهتم بتحديد الصناعات التي ينبغي ان تعمل فيها المنظمة و/ او تدخل فيها و/ او تخرج منها. وتتميز الاستراتيجيات الكلية بكونها استراتيجيات طويلة الاجل تؤثر على المنظمة ككل. ومن بين الاستراتيجيات العامة للمنظمة استراتيجيات النمو Growth Strategies التي تركز على التوسع في انشطة المنظمة، واستراتيجيات الاستقرار Stable Strategies التي تهتم بموضوع عدم التغيير في انشطة واعمال المنظمة، واستراتيجيات الانكماش Retrenchment Strategies والتي تهتم بتخفيض حجم الانشطة والاعمال الخاصة بالمنظمة.
    - مستوى استراتيجيات الأعمال Business Units Level
    ويطلق عليها استراتيجيات وحدات الاعمال او استراتيجيات التنافس. تظهر هذه الاستراتيجيات عندما يكون للمنظمة وحدات رئيسية مستقلة عن بعضها في اطار الموارد او الاهداف، او يمكن محاسبتها على اساس انها مراكز كلفة مستقلة عن بعضها. وهنا يكون تركيز الجهود على كيفية تحسين المركز التنافسي للمنظمة بخصوص السلع او الخدمات التي تنتجها الوحدة وتقدمها في البيئة الصناعية او قطاع سوقي معين بهدف التفوق على الاخرين في ظل الظروف الموجودة في السوق. (اي ان التركيز ينصب على كيفية التنافس في السوق).
    ومن اهم القرارات الاستراتيجية في هذا المجال تلك الخاصة بتحديد خط المنتجات، تنمية السوق، التوزيع، التمويل، العمالة، البحث والتطوير، تصميم نظم التصنيع وتحليل الاوضاع البيئية لتحديد الفرص والمخاطر المحتمل ان تواجهها المنظمة. وتمتاز استراتيجيات الاعمال بأنها أكثر تركيزا واقل مدى من استراتيجية المنظمة ككل.وسوف نتناول بعض هذه الاستراتيجيات في الفقرات القادمة وبيان كيفية ارتباطها بالموارد البشرية.

    - مستوى استراتيجية الوظائف Functional Level
    تهتم الاستراتيجية الوظيفية بمجال وظيفي معين من اجل دعم المنظمة وكذلك وحدات الاعمال في تحقيق اهدافها الاستراتيجية عن طريق تعظيم انتاجية الموارد المتاحة. حيث تضع الاقسام الوظيفية (في ضوء القيود التي تحددها استراتيجيات المنظمة واستراتيجيات الاعمال)، استراتيجيات لتجميع نشاطاتها الوظيفية المختلفة ومقدرتها على تحسين الاداء. والسؤال الاساسي هنا هو كيف ندعم استراتيجيات وحدات الاعمال. ومن بين هذه الاستراتيجيات، استراتيجية التسويق، واستراتيجية الانتاج، وطبعاً إستراتيجية الموارد البشرية، وهكذا.. وتتميز استراتيجيات هذا المستوى بطابعها التشغيلي والتنفيذي القصير الاجل. ومن امثلة ذلك القرارات الاستراتيجية الخاصة باختيار الموردين والمناطق الجغرافية، والتحفيز والرقابة واماكن تقديم مراكز الخدمة الخاصة بالصيانة.
    3-4- تنفيذ الاستراتيجية Strategy Implementation
    يقصد بتنفيذ او تطبيق الاستراتيجية العملية التي بواسطتها يتم وضع الاستراتيجيات التي تم اختيارها موضع التنفيذ من خلال ترجمتها في شكل خطط وبرامج وموازنات تعبر كل منها عن الانشطة التي يجب تنفيذها والموارد المخصصة لكل منها والتوقيت المحدد للاداء ومعايير الاداء المقبول، (انظر الشكل ادناه). وتتطلب عملية التنفيذ تهيئة المستلزمات البشرية والتنظيمية والمادية بشكل ينسجم مع طبيعة وتوجهات الخطة الاستراتيجية المعتمدة. وتاتي في مقدمة هذه المستلزمات توفير القيادة الادارية الملائمة التي سيقع على عاتقها عملية التنفيذ،وكذلك اعداد الهيكل التنظيمي وانظمة الرقابة والتكنولوجيا في ضوء الخطوط العريضة للاستراتيجية الشاملة للمنظمة لكي تساهم بفاعلية في اتمام عملية التنفيذ وبشكل يصون الخصائص الاساسية التي اعتمدت عند صياغة هذه الاستراتيجية.
    3-5- متابعة وتقييم نتائج الاستراتيجية Evaluation and Control
    تمثل الرقابة والتقييم الاستراتيجي الحلقة الاخيرة في سلسلة عملية الادارة الاستراتيجية.ان الاساس في هذه العملية هو انتاج تدفق مستمر ومنتظم من المعلومات السليمة في اطار التوقيت والكم والنوع. ووفقا لهذه المعلومات التي تتيحها انظمة الرقابة والمتابعة الموضوعية يحدد مديروا الادارة العليا مدى ما انجز فعليا من التنفيذ للخطط الاستراتيجية المختلفة على مستوى المنظمة ومستوى وحدات الاعمال ايضا. وكذلك تحديد الثغرات او نقاط الضعف التي ظهرت للعمل على تلافيها، والايجابيات للعمل على تدعيمها والاستفادة منها بشكل اكثر.
    تلك هي المراحل الاساسية لعملية الادارة الاستراتيجية، وهي تمثل نموذجا ارشاديا عاما يبين كيف يتم وضع الاستراتيجيات وكيف تنفذ وماهي الممارسات التي يتوجب القيام بها.
    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/Arab.HRM
    https://twitter.com/edara_arabia

  2. #2
    الصورة الرمزية Ahmed moussa 79
    Ahmed moussa 79 غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    253

    رد: مكونات نموذج الادارة الاستراتيجية

    معلومات متميزة وقيمة .. نشكركم وفى انتظار المزيد

موضوعات ذات علاقة
مكونات الاستراتيجية التسوقية
مكونات الاستراتيجية التسوقية : ¬ استراتيجية المنتوج : هي القلب النابض للاستراتيجية المنتوجية (إشباع حاجات المستهلكين ¬ الاستراتيجية التسعيرية : لها تأثير... (مشاركات: 0)

الادارة الاستراتيجية
الادارة الاستراتيجية مهمة في المنظمات من خلال دراسة المنظمة ككل.13070 (مشاركات: 0)

الادارة الاستراتيجية
عشان تقدر تخطط صح لشركتك او لادارتك بمجال عمالك محتاج تتعارف على مفهوم الادارة الاستراتيجية واهميتها وانواعها و ... ؟ فقط بشركة ميك للاستشارات والتدريب ... (مشاركات: 0)

الادارة الاستراتيجية
السلام عليكم اليكم الادارة الاستراتيجية تحميل الملف بالمرفقات اتمنى لكم الاستفادة (مشاركات: 0)

الادارة الاستراتيجية
تعرف الإدارة الإستراتيجية بأنها «رسم الاتجاه المستقبلي للمنظمة وبيان غايتها على المدى البعيد، واختيار النمط الاستراتيجي المناسب لتحقيق ذلك في ضوء العوامل... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات