النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: فقد المغفل الحمار

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    شهادة تكوين عون تجاري
    المشاركات
    158

    فقد المغفل الحمار

    كيف فقد المغفل حماره
    حكى لي بعض الإخوان أن بعض المغفلين كان يقود حماراً، فقال بعض الأذكياء لرفيق له: يمكنني أن آخذ هذا الحمار ولا يعلم هذا المغفل، قال: كيف تعمل ومقوده بيده؟ فتقدم فحل المقود وتركه في رأس نفسه وقال لرفيقه: خذ الحمار واذهب، فأخذه، ومشى ذلك الرجل خلف المغفل والمقود في رأسه ساعة، ثم وقف فجذبه فما مشى، فالتفت فرآه، فقال: أين الحمار؟ فقال: أنا هو، قال: وكيف هذا؟ قال: كنت عاقاً لوالدتي فمسخت حماراً، ولي هذه المدة في خدمتك، والآن قد رضيت عني أمي فعدت آدمياً، فقال: لا حول ولا قوة إلا بالله، وكيف كنت أستخدمك وأنت آدمي! قال: قد كان ذلك، قال: فاذهب في دعة الله، فذهب ومضى المغفل إلى بيته فقال لزوجته: أعندك الخبر؟ كان الأمر كذا وكذا، وكنا نستخدم آدمياً ولا ندري فبماذا نكفر وبماذا نتوب؟ فقالت: تصدق بما يمكن، قال: فبقي أياماً، ثم قالت له: إنما شغلك المكاراة فاذهب واشتر حماراً لتعمل عليه، فخرج إلى السوق فوجد حماره ينادى عليه، فتقدم وجعل فمه في أذنه وقال: يا مدبر عدت إلى عقوق أمك.
    واستاه واستاه

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ العربي-طوال على المشاركة المفيدة:


موضوعات ذات علاقة
مين الحمار ....؟؟ انت الذي تحدد
قصة قديمة بس بتعجبكم كان يا مكان ........ غابة بها " حمار وأسد وثعلب " الأسد - كالعادة - ملك الغابة وكان جائعاً وكان معه الثعلب الذي لا يفارقه في حله... (مشاركات: 6)

قصة سقوط الحمار .............؟
في أحد الايام وقع حمار في بئر غائر. أخذ الحمار يصرخ لساعات بينما كان الفلاح يحاول التفكير في طريقة لتخليص حماره. أخيرا قرر الفلاح أن الحمار صار عجوزا وليس... (مشاركات: 7)

الذي قال --اش-- يربط الحمار
السلام عليكم يطلق هذا المثل على الشخص الذي يلقي نفسه في التهلكة و يطلب العون من الآخرين الذي قال --اش-- يربط الحمار (مشاركات: 0)

البردعة و الحمار
كان شخص يملك حمار مر به رجل و هو يضرب الحمار و الحمار ينهق و يرفص فقال له مابك تضرب الحمار قال له لايريد أن يمشي فأمره بضرب البردعة التي على الحمار بدل أن... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات