الأكل بلا حساب مصدر للعذاب؟

هل لديك أدنى فكرة عن العوامل التى تؤثر فى خياراتك المتعلقة بالطعام ؟ لماذ تأكل أطعمة بعينها و ترفض أخرى ؟ لماذا قد ينجح نظام الحمية الغذائية ولا ينجح نظام أخر؟ لماذا تتناول الأطعمة السريعة وتفضلها عن الأطعمة المنزلية ؟


الناس عموماً لا يدركون 90% من القرارات التى يتخذونها بشأن الطعام ، فهناك قوى خفية تحرك سلوكهم نحو تناول الأكلات على اختلافها و بخاصة عندما يختبرون مشاعر بعينها .


و تناول الطعام هو جزء أساسى لا ينفصم عن كوننا بشر و قد توصل العلماء إلى أن هناك رابطة قوية بين سلوك الإنسان فى الأكل وبين مشاعره ، فقد يأكل شخص و هو لا يدرك كم ما تناوله من طعام أو ما نوع ما يأكله أو لماذا يأكل أصلاً ؟ وهناك شخص أخر يتناول أقل القليل من الطعام ولا يشعر بالجوع أبداً و يشعر بأن الطعام إجبارياً ! كل منهم بحسب حالته و المزاج الذى يمر به ولكننا هنا سنركز على النمط السلوكى الذى يزيد فيه الإنسان من تناوله للطعام بلا حساب.


العلاقة بين المشاعر و بين الإضطراب السلوكى فى تناول الطعام تختلف بحسب سمات الفرد و حالاته الشعورية فهناك أشخاص يقتنعون تماماً أن تناول الطعام يخفف من حدة قلقهم أو حزنهم أو الضغط الذى يقعون تحته و أنهم بذلك يشعرون بالراحة و هذا أمر شائع جداً وكأن الفرد يأكل وقتها إرضاءاً لمشاعره وليس استجابة لجوع طبيعى .


حتى نوعية الطعام تختلف بحسب الشعور الذى يمر به الفرد فلقد أوضحت بعض الأبحاث الديموغرافية بأمريكا عام 2000 أن 32 % من الأشخاص التى أُجريت عليهم الأبحاث يميلون إلى تناول البيتزا و ستيك اللحم ، وأن من يشعر بالحزن منهم يلجأ إلى الأيس كريم و الحلويات بنسبة 39 % ، أما من يشعر بالملل فيلجأ إلى أكياس البطاطس الشيبسى بنسبة 36% .


وقد ثبت أنهم يلجأون إلى


· المملحات عند الشعور بالملل.
· المقرمشات و ما يصدر صوت عند قضمه عند الشعور بالإحباط .
· الأكلات الحريفة واللاذعة عند الشعور بالحماس و القوة .
· السكاكر عند الشعور بالفرح.


وهناك فارق بين الجوع الطبيعى والجوع الشعورى :


فالجوع الطبيعى


· يأتى تدريجياً و يمكن تأجيل تناول الطعام عند الشعور به
· يمكن سده بكمية محددة غالباً من الطعام.
· تشعر بعدم رغبة فى مزيد من الطعام عند حد معين.
· لا تشعر بعده بالذنب .


الجوع الشعورى


· وليد اللحظة
· لا يسده كميات معقولة من الطعام .
· يشعرك بالذنب و الإحباط و يصيبك بالإحراج.
· التمادى فيه وعدم السيطرة عليه يسبب زيادة الشعور به و بالتالى زيادة فى الوزن وزيادة فى الشعور الذى تأكل بسببه.
· سمنة وترهل عام فى الجسم .
· الشعور بالإكتئاب .
· مشكلات صحية متنوعة .
*عدم القدرة على ممارسة الأعمال




و أنت ماذا عنك هل تمر بإضطراب التناول الزائد للطعام فى أى من حالاتك؟!


اقرأ أيضاً ... #post242667" target="_blank">إدارة العمل ب 1000 خطوة يومياً