النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: فترة الاختبار

  1. #1
    الصورة الرمزية نرمين هانى
    نرمين هانى غير متواجد حالياً أقدمية
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    49

    فترة الاختبار

    هل يجوز قانونيا اختبار عامل مرة أخرى لمدة 3 شهور فى حالة اذا تم ترقيته الى وظيفة فى المستوى الأعلى ولكن فى نفس المجال (مثلا من موظف مشتريات الى مشرف مشتريات)؟

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ نرمين هانى على المشاركة المفيدة:

    قمر السنوسى (6/1/2016)

  3. #2
    الصورة الرمزية fahadseraj
    fahadseraj غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    4

    رد: فترة الاختبار

    حسب نظام العمل السعودي نعم يجوز ذلك

  4. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    491

    رد: فترة الاختبار

    القانون المصرى يحظر اختبار العامل أكثر من مرة ولفترة لا تزيد عن ثلاثة أشهر ويمكن التغاضى عن فترة الأختبار طالما أن صاحب العمل يرغب فى ذلك..أما عند ترقية العامل من وظيفة الى وظيفة أخرى فى نفس المجال فلا يجوز اعادة اختباره مرة أخرى..لماذا؟؟
    لأنه من الأساس يتم ترقية العامل من مستوى أو درجة وظيفية ما الى درجة أعلى بناء على كفاءته ومهارته لانه بالفعل يعمل بالمنشأة ومستوى أدائه مراقب من جانب رؤوساء العمل..اذن أن هذا العامل مشهود له بالكفاءة وأن مواصفاته تتوافق الى حد كبير مع مواصفات الوظيفة..لذلك لا يجوز اختباره مرة أخرى لمدة ثلاثة أشهر..ولكن فى هذه الحالة يتم وضع العامل تحت التقييم والملاحظة عند استلام الوظيفة فى المستوى الأعلى بعد اجراء عملية الترقية حتى يتم تحديد مستوى أدائه وعلى هذا فانها تعتبر فترة تجربة وليست اختبار ..ما هو الفرق بين التجربة والاختبار ؟؟.. الفرق هنا أن اذا فشل العامل فى أداء ما وكل اليه من مهام الوظيفة التى حصل عليها بالترقية فهنا يمكن أن يعاد العامل الى درجته الوظيفية السابقة والتى كان يشغلها قبل عملية الترقية وهذا ما يسمى بالتجربة ..أما الاختبار يعنى أن صاحب العمل له الحق كاملا فى انهاء خدمة العامل اذا لم يجتاز فترة الاختبار دون أدنى تعويض وهذا لا يجوز قانونا لانه يعتبر تكرار لفترة الاختبار طالما أن الترقية قد مكنت العامل او الموظف من اشغال وظيفة فى نفس المجال..ولكنه يجوز اعادة اختبار العامل اذا تم نقل هذا العامل الى وظيفة أخرى ذو طبيعة مختلفة تماما عن طبيعة الوظيفة الأصلية التى كان يشغلها العامل قبل عملية النقل وعلى سبيل المثال تم نقل موظف من ادارة المشتريات الى ادارة المالية فهنا يجوز اعادة الاختبار مرة أخرى لأنه سوف يمارس مهام غير المهام التى كان يمارسها فى الماضى.
    وشكرا..
    قمـــر السنوســــى
    مدير موارد بشرية

موضوعات ذات علاقة
نموذج تقييم موظف في فترة الاختبار
عند انتهاء فترة الاختبار لاحد الموظفين (مدتها غالبا 3 شهور ) يجب على الادارة التي يعمل بها اعداد تقييم لهذا الموظف وارساله الى ادارة الموارد البشرية لتتخذ... (مشاركات: 33)

موظف فى فترة الاختبار
ما هى الخطوات العلميه الصحيحة المتبعة مع موظف فى اول شهر تغيب عن العمل لمدة ثلاث ايام بدون عذر مقبول أرجو اجابة تفصيلية سندا لقانون العمل شكرا (مشاركات: 1)

الاجازات المرضية فى قانون العمل المصرى اثناء فترة الاختبار
ما هو نص القانون فى الاجازات المرضية فى قانون العمل المصرى اثناء فترة الاختبار؟؟؟؟؟ (مشاركات: 1)

كل شيء عن فترة الاختبار في قانون العمل المصري
المصدر : فترة الاختبار - Law For All ما هو المقصود بعقد العمل تحت الإختبار؟ "عقد العمل تحت الإختبار هو عقد يبرمه صاحب العمل والعامل، ويضمناه شرط... (مشاركات: 0)

ماذا تفعل قبل الاختبار مباشرة ووقت الاختبار
· ابدأ بدعاء اللهم إنى اسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين اللهم اجعل السنتنا عامرة بذكرك وأسرارنا بطاعتك وقلوبنا بخشيتك إنك على كل شئ قدير".... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات