النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: الإدارة فى دقيقة واحدة : حقائق بسيطة

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    ترجمة
    المشاركات
    785

    الإدارة فى دقيقة واحدة : حقائق بسيطة


    صدر عام 1982 كتاب بعنوان" المدير ذو أسلوب الدقيقة الواحدة " The One Minute Manager لكاتبيه د/ كينيث بلانتشارد و د/ سبنسر جونسون، وهذا الكتاب حقق مبيعات لأكثر من 13 مليون نسخة ، و كما تمت ترجمته إلى 37 لغة مختلفة منها ترجمة إلى العربية حيث نُشرت عام 1990.

    يتلخص الكتاب فى ثلاثة أسرار توصل إليها مدير ناجح :


    السر الأول : وضع الأهداف فى دقيقة واحدة .
    السر الثانى : الثناء لدقيقة واحدة .
    السر الثالث : التأنيب لدقيقة واحدة.


    ولا يزال الكتاب مفيداً حتى الأن لأنه يناقش حقائق بشرية مسلم بها حول عمل الأفراد بعضهم مع بعض ...يمكنك أن تحكم بنفسك من خلال النقاط التالية التى تلخص فكرة الكتاب:


    1. وضع الأهداف بأسلوب الدقيقة الواحدة : أى أداء جيد يبدأ بأهداف واضحة ، فبدون الأهداف الواضحة لا لزوم لقيادتك ، فإن لم يكن الأشخاص معك على دراية بوجهتك ، فكيف ستساعدهم على الوصول إلى هناك؟ فوضع الأهداف بمثابة الشرارة التى يندلع عنها كل شئ ، فالأهداف تجعل الصور واضحة جلية بشأن الأداء الجيد و السلوك المتوقع لتحقيق هذة الأهداف.


    2. الثناء لدقيقة واحدة : السر الثانى يكمن فى الترصد لفرص تضبط بها الأشخاص وهم يقومون بفعل "شئ صحيح" ، فالناس تحب الشعور بأن عملهم مقدر ، و كم يكون فريداً ورائعاً أن نجد المدير يتجول فى شركته بحثاً عن الأمور الصحيحة بدلاً من البحث عن الأخطاء ، فأنت إن كنت مدير لا تحب أن يتم وصفك بأنك مثل الطيور الجارحة التى تحوم حول فريستها" أى توصف بكونك شخصية مزعجة لا تظهر إلا لإحداث مشكلات" .


    3. التأنيب لدقيقة واحدة : هكذا تتعامل مع الناس عندما لا يصل أدائهم لمستوى توقعاتك ، والمفتاح هنا أن تركز على السلوك وليس على الشخص ومن المهم أيضاً أن تفرق أيضاً بين ما " لا يستطيع الشخص القيام به " وما " لا يريد الشخص القيام به " و التأنيب لدقيقة واحدة يوجه لاؤلئك الذين يمكن توجيه مواهبهم ومهاراتهم نحو الأفضل ، أما إن كانت المشكلة تكمن فى الإفتقار للمهارات أو التدريب ، فيستحسن حينها اللجوء لإعادة التوجيه بدلاً من التأنيب وهذا يعنى النظر ثانية بعين الإعتبار إلى الأهداف وتحديد الموارد وأسلوب الدعم المناسب إلخ.


    و الأن كيف تبدو لك هذة الأسرار أو المبادئ الثلاثة ؟ هل تراها مناسبة للتطبيق على بيئة عمل اليوم أم لا ؟ شاركنا برأيك.


    ملحوظة :

    مرفق ترجمة الكتاب كاملاً إلى العربية ( ترجمة : محمد نجيب المقطوش )


    الملفات المرفقة

موضوعات ذات علاقة
ما المقصود بيد واحدة وخطة عمل واحدة
يد واحدة وخطة عمل واحدة: مشرف واحد بمجموعة من الأهداف يجب أن يدير مجموعة من الفعاليات لها نفس الأهداف (مشاركات: 0)

لا تهدر دقيقة واحدة
لا تُهدر دقيقة واحدة قبل أن تشحن جدول أعمالك بمهمات كثيرة، دبِّر وقتًا من يومك الحافل بالمسؤوليات والاجتماعات لتتمكن من مراجعة هذا الجدول وتنفيذ... (مشاركات: 1)

لا تهدر دقيقة واحدة
لا تُهدر دقيقة واحدة قبل أن تشحن جدول أعمالك بمهمات كثيرة، دبِّر وقتًا من يومك الحافل بالمسؤوليات والاجتماعات لتتمكن من مراجعة هذا الجدول وتنفيذ... (مشاركات: 0)

كل يوم عليك ان تفكر دقيقة واحدة في شخص تسبغ عليه حبك
كل يوم عليك ان تفكر دقيقة واحدة في شخص تسبغ عليه حبك في جزء سابق عرضت فكرة ان تقضي دقيقة في كل يوم تفكر في شخص تقدم له الشكر وهناك مصدر اخر للعرفان... (مشاركات: 2)

أحدث المرفقات