النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: الطبيعة الثانية للانسان : العادات المكتسبة بمرور الوقت

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    ترجمة
    المشاركات
    785

    الطبيعة الثانية للانسان : العادات المكتسبة بمرور الوقت

    طبيعة البشر تجبرهم على إكتساب طبيعة ثانية ، بل طبائع ثانية كثيرة ، فنحن نولد وبداخلنا هذة الغريزة التى نكتسب بها العادات الجديدة التى نضيفها إلى صندوق سلوكنا المكتسب بفضل الجينات . فالطبيعة الثانية هى العملية التى تتم ممارستها عبر الوقت حتى أن تصبح وكأنها طبيعة أصيلة للإنسان و معهودة فيه .


    أنت فى هذة اللحظة الأن تستخدم طبيعة ثانية سهلة وأخرى صعبة فاللغة (أو العربية باعتبارها لغة النص الذى تقرئه الأن) هى تعريف محدد لطبيعتك الأولى فهى صفة مكتسبة فى نظامك اللغوى الموروث والتى إن اكتسبت التحدث بها فى بداية حياتك تصبح طبيعة ثانية لديك مكتسبة بسهولة و يصبح التحدث بها تلقائياً ودون تفكير مسبق ، و لكنك تقرأ الأن أيضاً و القراءة تتطلب جهداً فى التعلم أكبر و أبطأ و طويل المدى ( فالأطفال يجيدون التحدث باللغة ولكنهم يدخلون المدرسة لتعلم #post255289" target="_blank">القراءة) .


    فكيف ترى نفسك الأن و أنت تستخدم مهارة نصية اكتسبتها بصعوبة ولكنك الأن تستخدمها دون جهد يُذكر وكأنها أمر ولدت به ، فقرائتك السلسة دون تعمد هى معجزة تُسمى " الطبيعة الثانية" التى يكتسبها البشر بشكل اعتيادى.


    داروين أدرك أهمية الطبيعة الثانية وذكر أنها " أى شئ نؤديه باستمرار حتى يمكننا فى النهاية القيام به دون تمهل أو تردد ، ويصعب بعد ذلك التفريق بين هذا الأمر وبين الغريزة " وهنا يتفق داروين مع لامارك الذى يعتقد بأن الصفات المكتسبة يمكن أن تصبح متأصلة ، وهذة الفكرة هى الأنسب لوصف " الطبيعة الثانية " و التى تًعد مجموعة الصفات السلوكية المكتسبة و الموروثة ثقافياً و التى يمكن تحسينها بشكل جمعى ، و
    للإنسان القدرة على امتصاص عادات الطبيعة الثانية بسهولة ، فهذا قدره طالما أنه يعيش وسط ثقافات مختلفة ، وهذا يجنبنا إعادة إختراع العجلة السلوكية من جديد حيث هناك " سمات جينية متأصلة فعلاً " يمكننا أن نزيد عليها صندوق أدوات سلوكى جديد يتكيف بسهولة أكبر ويتكيف بشكل أسرع من الجينات ، فهو صندوق " الطبيعة الثانية " التى نتصرف بها تلقائياً دون جهد أو تعمد فى التفكير.

    نص مترجم
    اقرأ أيضاً ... #post255284" target="_blank">كيف تتعامل مع شعورك بعدم الأمان ؟
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد أحمد إسماعيل ; 4/8/2015 الساعة 13:04

موضوعات ذات علاقة
كيف تتعامل مع الطبيعة الإنسانية للعاملين ؟
منقول كيف تتعامل مع الطبيعة الإنسانية للعاملين ؟ قد تفعل الكثير من أجل العاملين لرفع معنوياتهم وتحفيزهم للعمل ولا تجد استجابة،ولذا فمن المفيد أن تتعرف على... (مشاركات: 0)

كيف تتعامل مع الطبيعة الإنسانية للعاملين؟
قد تفعل الكثير من أجل العاملين لرفع معنوياتهم وتحفيزهم للعمل ولا تجد استجابة، ولذا فمن المفيد أن تتعرف على الطبيعة الإنسانية للعاملين لكي تستطيع تفهم... (مشاركات: 0)

الطبيعة الإنسانية هى السر !
تقول الدراسة: إن القائمين على هذه المشاريع يعتمدون على نظرية في علم النفس والاقتصاد، وهي أن المال وحب تملكه غريزة موجودة عند كل الناس، لذا فإن الإعلان عن وجود... (مشاركات: 1)

الطبيعة التساؤلية
يحتاج الأمر من كل من مهندس الطرق و مهندس تبسيط العمل إلي أن يتحلى بطبيعة تساؤلية، وخاصة عند القيام بتحليل العمل أو العمليات التي لا تكون له بها خبرة سابقة ,... (مشاركات: 0)

أهم قوانين الطبيعة
قانون الطوابير : إذا وقفت في طابور بطيء وقمت غيرته، طابورك اللي غيرته فجأة تلاقيه يمشي أسرع من اللي انت فيه (مشاركات: 3)

أحدث المرفقات