سؤال
" لماذا تريد العمل بهذة الوظيفة ؟" هو سؤال إما أن يمنحك صك العمل بالوظيفة أو أن يمنحك استمارة الخروج بلا عودة .


يقصد مسؤول المقابلة بهذا السؤال إلى التعرف على الكيفية التى يمكنك أن تضيف بها قيمة إلى الوظيفة من خلال قدراتك الفعلية و تجاربك و خبراتك و بهذا يتشكل عنده إنطباع عن مدى ملائمتك للعمل بالوظيفة .


من يحصل على الوظيفة بعد طرح هذا السؤال هو الشخص الذى سيتمكن من تصوير مهاراته و نفسه بما يتناسب و نوعية الوظيفة .


و الإجابة المثالية عن هذا السؤال يجب أن تقوم فيها بما يلى :


1- تجنب الرد بسرعة ودون حكمة وإياك أن ترد بجملة " لأننى أحتاج إلى وظيفة " فهذا رد يوحى بأنك تحتاج إلى أى وظيفة و السلام و هذا سيبرز افتقارك للمهارات المطلوبة للوظيفة التى تتقدم لها على وجه التحديد و سيجعل مسؤول المقابلة يفكر فى أن أى شخص أخر يهتم لأمر هذة الوظيفة بعينها هو أفضل منك بلا شك.


2- ادرس الوصف الوظيفى لوظائف مشابهة ولو كانت فى شركات أخرى و بناءاً على ما ستجمع من معلومات عن المهام الواجب تأديتها فى هذة الوظيفة ستتمكن من الرد بسلاسة .


3- تذكر أن هذا السؤال خادع فهو لا يعني بصيغته " لماذا تريد العمل بهذة الوظيفة ؟" أن يعرف ما تريد إنما هذا السؤال برمته يدور حول " ماذا يريد مسؤول المقابلة أو مسؤول التعيين ؟ "


4- أظهر الحماس للعمل بالمؤسسة و أنك ترى فيها الفرص التى تجعل من أى شخص موظف مرتبط بعمله وملتزم تجاهة لن يفكر كثيراً فى ترك وظيته.


5- أبدى احترامك و استيعابك لثقافة الشركة وأنك تود أن تصبح فرداً ضمن فريق العمل يضيف تجربه فريدة ومميزة.


6- أبرز طوال الوقت أثناء إجابتك أن كل ما تتطلبه الوظيفة ليس بالشئ الغريب عنك و ادعم إجابتك من خلال موقف حدث لك فى السابق ويتصل بشدة بطبيعة الوظيفة التى تتقدم لها وبالطبع هذا الموقف يعبر عن مدى قدرتك على حل المشكلات .