النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: العمل فى المستقبل

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    ترجمة
    المشاركات
    785

    العمل فى المستقبل

    العمل فى المستقبل


    فكر معنا فيما يلى ...

    منذ 15 عام لم يكن هناك وجود لشبكات التواصل الإجتماعى .

    وقبل ذلك ب10 سنوات لم يكن لشبكة الويب هذا الوجود أيضاً.

    أى أنك إن كنت تعمل فى مجال البرمجة ، أو التسويق الإلكترونى و الأون لاين ، أو الصناعات القائمة على الهاتف الجوال وما إلى ذلك ، فاعلم أن وظيفتك أيضاً لم يكن لها وجود منذ 25 عام .

    ومن يعلم ما هى الوظائف التى ستكون موجودة بعد 20 عام من الأن ؟!

    سيجد ملايين الأشخاص صغار السن و ممن يعملون و ممن لا عمل لهم الأن وظائف لا نعرف عنها شيئاً ، و شكل العمل لن يكون مثل ما هو عليه الأن حتماً .

    ولكن تُرى كيف ستكون خصائص العمل مستقبلاً؟

    العمل سيعتمد على الشفافية ....ولكن لا لن يثق أحد فى هذة الكلمة مستقبلاً إلا بناءاً على أسس، ففى الماضى كان يصعب قياس الإنتاجية ( بل كان مستحيلاً) ، ولهذا خسرت كثير من الأعمال ملايين الدولارات بسبب الوقت الضائع الذى يتسبب فيه الموظف .

    ولكن من الأن أحدثت أدوات تتبع الوقت و المهام ثورة فى عملية قياس الإنتاجية ، وأصبح من السهل ربط أداء الموظف بهدف معين ، وكلما حققت إنتاجية بعملك تتمكن من ترقية حياتك المهنية ...فما بالك إذاً بعد تطور هذة الأدوات فى المستقبل.

    سيصبح العمل طريقاً ممهداً ، ولن يتذمر أحد من رحلته اليومية إلى العمل .

    فى عالم شراء العقارات ما يهم هو الموقع و المكان ، ولكن فى عالم الأعمال ما يهم هو التواصل أولاً وأخيراً ، وربما نكون قد اعتدنا أن ننظر إلى أعمالنا على أنها مكان ، ولكننا لم نعد فى عصر الخطوط الهاتفية الأرضية ، ففرق العمل تتواصل من خلال أدوات مختلفة ومدهشة كى يعملوا معاً من بقاع مختلفة بالعالم ، فعلى سبيل المثال أداة مثل سكايب قد جعلت من الاتصال عبر ألاف الأميال أمر سهل للغاية على أرض الواقع .

    فى عام 2004 قامت شركة "جيت بلو" لخطوط الطيران بخطوة ثورية ؛ حيث سمحت ل700 من ممثلى خدمة العملاء العمل من منازلهم لصالحها دون وجود مركز رسمى يعملون من داخله.

    وفى المستقبل لن يمثل المكان أية مشكلة لسوق العمل ، بل ومن الأن .


    مستقبل العمل سيعتمد على التنافسية ...

    و لن يتم تعيينك لمجرد أنك شخص حاصل على مؤهل أو درجة علمية .


    وسيتم الإقبال على التعليم غير النظامى أكثر من أى وقت مضى ، ولن يلتمس لك أحد الأعذار عندما تقول " لا أعرف" ، فالمعلومات ستعترض طريقك دائماً ولن يصبح من الصعب الحصول عليها .

    و التنافسية حينها لن تكون بينك وبين الأشخاص فى محيط سكنك ، بل بينك وبين كل من سيتقدم للوظيفة من على سطح الكوكب ، فكما قلنا فى المستقبل لن تتقيد الأعمال بالمكان ، وذلك بحثاً عن " القدرة الإبداعية " لا لشئ غير ذلك.


    و فى المستقبل ستتقسم المهام الوظيفية بين الفرد وبين ملايين الأشخاص فى العالم كشكل من أشكال التعهيد الجماعى crowdsourcing) ، ولتقريب هذة الفكرة نسوق إليك المثال التالى حيث تم بالفعل كتابة و تحرير 13 مليون مقال على ويكيبيديا بهذة الطريقة.


    كى يصبح لك عمل فى المستقبل وتستمر فيه يجب أن تتميز ، فالأعمال فى المستقبل لن تعترف سوى بالعلاقات التعاقدية قصيرة الأجل و سيختلف شكل تعيين الموظفين ولن تضمن لك أى جهة العمل حياة مهنية لمدى الحياة.


    حتى أن كلمة " حياة مهنية " ستكون منتهية الصلاحية تماماً مثلما يبدو وقع كلمة " آلة كاتبة" على أذننا اليوم .


    مستقبل العمل يدور حولك " أنت " لا على مكان ولا زمان ولا أى شئ أخر سوى الإنسان وما يستطيع أن يكون عليه و أن يواجه التحديات به.

    (مترجم)

    اقرأ أيضاً ...عاملون بلا حدود

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ سارة كمال على المشاركة المفيدة:

    TAMER2003 (20/10/2015)

موضوعات ذات علاقة
قانون العمل و التأمينات الاجتماعية من مركز تنمية المستقبل الوظيفي CDO
قانون العمل و التأمينات الاجتماعية ====================== يهديكم مركز تنمية المستقبل الوظيفي CDOباقة من أطيب تحياته ويدعوكم لحضور دوراته... (مشاركات: 0)

قراءة المستقبل الخطوة الاولى نحو إدراة المستقبل
إدارة المستقبل حبّ المعرفة والسعي لاستقراء المستقبل من الصفات التي جُبل عليها البشر، وعلوم الإدارة الحديثة تعتمد استشراف أو استقراء المستقبل في المؤسسات... (مشاركات: 3)

أحدث المرفقات