النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: السعودية تعدل 38 مادة من نظام العمل بداية من محرم القادم

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,664

    السعودية تعدل 38 مادة من نظام العمل بداية من محرم القادم

    بعد إقرارها من مجلس الوزراء... العمل: 38 مادة معدلة جديدة في نظام العمل تدخل حيز التطبيق مطلع محرم المقبل


    تماشياً مع متغيرات سوق العمل السعودي، بما يتناغم مع دعم وتنمية رأس المال البشري، وحرصها على تقديم خدمات متطورة ومميزة، ورفع القدرة التنافسية لتعزيز وتنمية للاقتصاد السعودي، تعلن وزارة العمل، عن بدء تطبيق نظام العمل الجديد، اعتباراً من يوم (الأحد) 5 محرم 1437هــ (الموافق 18 أكتوبر 2015م)، وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء على تعديلات النظام في تاريخ 3 جمادى الآخر 1436هـ الموافق 23 مارس 2015م.
    واشتملت أنظمة العمل المعدلة الجديدة، على 38 مادة، حاكت في مضامينها منظومة سوق العمل وتفرعاته، حيث تنوعت بين مواد متعلقة بالتدريب والتأهيل وأخرى بامتيازات التوطين، ومواد مرتبطة بعقد العمل، وكذلك مواد متعلقة بعمل المرأة وآليات التفتيش.
    وفيما يتعلق بالمواد الخاصة بسريان التعديلات واستثناءاته، أوضحت وزارة العمل، أنها جاءت مواكبة لسوق العمل ومنحته مرونة أكثر في التعامل مع بعض الفئات لما فيه تحقيق المصلحة العامة، كما أن نظام العمل المعدل الجديد، يكفل حماية حقوق العاملين في القطاع الخاص ويساهم في الحد من المخالفات التي يترتب عليها ضياع حقوق العامل والمنشأة على حد سواء.
    ونصت المواد المنظمة للائحة الداخلية، على أن حفظ حقوق العامل وصاحب العمل يضمن استمرار العلاقة بين العامل والمنشأة بما يعود على الجميع بالفائدة، كما تضمنت تطوير بيئة العمل بتعريفها الشامل، إذ أن الوزارة ملتزمة بتطبيق النظام من خلال وضع أفضل النماذج المنظمة لبيئات العمل والمبنية على دراسة الممارسات العالمية في هذا المجال.
    في حين أخذت مضامين المواد المرتبطة بالتوطين، جدية المنشأة في توظيف أبناء وبنات الوطن في القطاع الخاص، معياراً هاماً في منحها التسهيلات التي تتطلبها، كما أن للوزارة تحفيز أصحاب العمل على التوطين وفق الأنظمة ولها الحق في الامتناع عن تجديد رخصة العمل في حال المخالفة.
    وأعطت وزارة العمل، المواد المتعلقة بالتدريب والتأهيل أهمية بالغة باعتباره استثماراً في رأس المال البشري، كما أن النظام جاء محفزاً للمنشآت تجاه مسؤوليتها الاجتماعية تجاه أبناء وبنات الوطن، من منطلق تحفيز الموظف/ المتدرب على الجدية في العمل، كما ضمنت المواد المتعلقة بالتدريب حفظ حقوق المنشأة وتحفيز أصحاب العلاقة التعاقدية على التأهيل والتدريب.
    وأكدت إحدى الفقرات المتعلقة بمواد عقد العمل، على حفظ حقوق العامل وصاحب المنشأة، بينما جاءت التعديلات في هذه المادة لحماية العامل من خلال تمكينه من الحصول على محفزات تساعده في البحث عن عمل عند انتهاء العلاقة التعاقدية مع المنشأة لأي سبب من الأسباب، فيما نصت إحدى فقرات المادة المعدلة على مبدأ السلامة المهنية وأهميته كعنصر رئيسي في تنظيم وتطوير بيئة العمل.
    وحاكت المواد المتعلقة بعمل المرآة، خصوصيتها من خلال توفير بيئة عمل آمنه ومستقرة، كما حظرت أحدى الفقرات عملها في المهن والأعمال الخطرة أو الضارة، في حين وضعت وزارة العمل في اعتبارها بهذه التعديلات الجديدة تعدد الثقافات والديانات للعاملين والعاملات في المملكة وذلك من خلال منح حقوق للمرآة المسلمة والغير مسلمة لإجازات الوضع والحمل ووفاة الزوج.
    وتضمنت فقرات المواد المتعلقة بالتفتيش، رفع حجم العقوبات لردع المخالفين وتعزيز أدوات ضبط سوق العمل، في حين أكدت إحدى الفقرات على عدم اقتصار دور مفتشو العمل على إيقاع العقوبة فحسب وإنما يتجاوز ذلك بتقديم المعلومات والإرشادات لأطراف العملية الإنتاجية، مع التأكيد على الشفافية في حق عميل وزارة العمل بالتظلم.

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    142

    رد: السعودية تعدل 38 مادة من نظام العمل بداية من محرم القادم

    السعودية تعدل 38 مادة من نظام العمل بداية من محرم القادم

موضوعات ذات علاقة
"العمل السعودية تطبق 40 تعديل على نظام العمل في محرم المقبل
قال الدكتور عبد الله أبوثنين وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل، إن الوزارة بصدد تطبيق 40 تعديلاً على نظام العمل، في الخامس من شهر محرم المقبل منها ما... (مشاركات: 0)

السعودية تبدأ تطبيق نظام التأمين ضد التعطل "ساند" في شهر ذي القعدة القادم
الرياض : واس أعلن مدير عام الإعلام التأميني المتحدث الرسمي بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عبدالله العبدالجبار أن نظام "ساند"... (مشاركات: 0)

التأمينات الاجتماعية السعودية تعدل شاشة تحديث الأجور السنوية للمشتركين
عدّلت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية شاشة اعتماد وتثبيت الأجور السنوية للمشتركين إلى شاشة أخرى وإدراج بعض الحقول الإضافية فيها وتسميتها بمسمى "خدمة... (مشاركات: 0)

بإمكان أي جزائري الحصول على بطاقة الإقامة بتونس ابتداء من بداية الشهر القادم
بإمكان أي جزائري الحصول على بطاقة الإقامة بتونس ابتداء من 1 جوان سيكون بإمكان أي مواطن جزائري ابتداء من 1 جوان المقبل الحصول على بطاقة الإقامة بالجمهورية... (مشاركات: 0)

وزير العمل: رصدنا 1.5 مليون عاطل حتى الآن والمخصصات المالية في محرم القادم
أكد وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه تسجيل كل المتقدمين لبرنامج حافزبعد مراجعة سجلاتهم،وسيتم بدء صرف الحوافز لمستحقيها بداية العام المقبل، مشيراً إلى أن... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات