النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: تنمية ثقافة العمل في الشركات الناشئة

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    لبنان
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    201
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ ربيع جابر

    تنمية ثقافة العمل في الشركات الناشئة

    تهدف الشركات الناشئة عموماً إلى النمو والاستدامة. غير أن ما يقارب نصف الشركات الجديدة تبقى حتى 5 سنوات بعد التأسيس، وثلثها فقط تتمكن من البقاء حتى 10 سنوات، وفقاً (للهيئة الأمريكية للمشروعات الصغيرة–Small Business Administration ).
    إن توسيع نطاق شركة ناشئة ليس بالأمر السهل؛ إذ يتطلب رؤية واضحة ونموذج عمل مجدٍ، بالإضافة إلى فريق عمل ماهر وعلى دراية بتحديات العمل، في بيئة تسير بخطى سريعة للغاية ومتغيرة باستمرار. كما أنه يتطلب الشجاعة من قبل المؤسسين وأعضاء الفريق الأساسي.
    ومما يجب عمله عند توسيع نطاق ثقافة الشركة الناشئة:
    1. البدء بأساس متين.
    2. ترسيخ مفهوم جماعي عن ثقافة المؤسسة: سيساعد فريقك على تكريس ثقافة شركتك بقوة من حيث مجموع القيم التي تمثلها. وكلما أدرك أعضاء الفريق أهمية هذه القيم، كانوا أقدر على المساعدة في تطويرها وجعلها أكثر استمرارية في السوق.
    3. الثقافة أمر حيوي: خلال تطور بيئة العمل من حولك، من الضروري أن تقيم مؤسستك الموقف حول كيفية بقائك على صلة في البيئة التشغيلية الحالية. ومع مرور الوقت، فإن الثقافة التي تصلح للعمل حالياً قد لا تكون قادرة على دعمك في المستقبل؛ فالمؤسسات القادرة على مراقبة هذه التغييرات تكون أكثر قدرة على التكيف بطرق تساعدها في التقدم، بينما يكافح منافسوها من أجل البقاء.
    4. أنت لست وحدك: حينما يتعلق الأمر بثقافة المؤسسة النامية، عليك العمل ضمن منظومة العمل الجماعي بمفهومها الأساسي. وبالرغم من أهمية تأثيرك القوي في موقعك، إلا أن الثقافة تنشأ وتتطور بناء على التعلم والفهم والتعزيز الجماعي لقيم الشركة.
    إن قيادة الشركات الناشئة ذات النمو السريع، لا يناسب ضعاف القلوب؛ فهناك تحديات ومخاطر لا حصر لها. ولهذا، عليك التركيز على استراتيجية العمل الأساسية، وتعلم المهارات اللازمة لقيادة فرق العمل، وإدارة المخاطر المحتملة بدلاً من محاولة التخلص منها فحسب، بل استثمارها إذا كان ذلك ممكناً.

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ ربيع جابر على المشاركة المفيدة:

    TAMER2003 (29/10/2015)

  3. #2
    الصورة الرمزية TAMER2003
    TAMER2003 غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    تجارة ومحاسبة
    المشاركات
    274
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ TAMER2003

    رد: تنمية ثقافة العمل في الشركات الناشئة

    مقالة رائعة ومفيدة جدا رغم قلة كلماتها فهي ضمت الاسس الاساسية وخاصة الثقافة القيمية للمؤسسات الناشئة.والتحديات التي تواجه هذه القيم .
    تامر احمد عبدالله السنباطي
    كاتب اقتصادي واجتماعي
    http://katebmustaqel.com/

موضوعات ذات علاقة
لماذا على الشركات أن تقتحم الأسواق الناشئة
في حال كان يعتمد عملك على التسويق للمستهلكين، فقد تكون أفضل فرص النمو متوافرة في هذه الأسواق البعيدة، لكن عليك أن تكون خلاقاً في طريقة دخولك إليها. ووفقاً... (مشاركات: 0)

نصائح لتوفير المال في الشركات الناشئة
تعد الأمور التي تحتاج إلى الإنفاق عليها وأنت في بدايات عملك مهمة للغاية. لكن يحتار رواد الأعمال الناشئون عن ماهيتها، وما الذي لا يحتاجونه منها. مثلا: هل ستحتاج... (مشاركات: 0)

الشركات العالمية تستثمر في «الناشئة» للاستفادة من ابتكاراتها
حين أطلقت شركة بي إم دبليو في العام الماضي علامتها التجارية الفرعية، ''آي''، لتوجيه شركة صناعة السيارات الألمانية نحو مستقبل أكثر صداقة مع البيئة وأخف وزنًا،... (مشاركات: 0)

ثقافة الشركات تعتمد على المديرين المغامرين لتحقيق النجاح
يساء فهم فكرة المغامرة إلى حد كبير- وبناء عليه, فإن استخدامها قليل- في قطاع العمل حسبما يقول أستاذ كلية إدارة الأعمال في هارفارد، بيل ساهلمان. ويضيف: "إنها... (مشاركات: 0)

ثقافة العمل
ذات مرة، قضيت أسبوعا كاملاً في منهاتن القلب النابض للاقتصاد الأمريكي فرأيت العجب من حيث احترام الوقت وتقديس العمل إلى ابعد حد. وتشتكي الحكومة اليابانية من أن... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات