النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ما هو التعزيز الايجابي؟

  1. #1
    الصورة الرمزية سارة نبيل
    سارة نبيل غير متواجد حالياً مسئول ادارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,052

    ما هو التعزيز الايجابي؟

    التعزيز الايجابي
    هو تقديم الإثابة والمكافأة الفورية بعد قيام الفرد بالسلوك الإيجابي المقبول اجتماعياً لتقوية ذلك السلوك لدى الفرد أو زيادته
    التقريب المتتابع
    قد يتطلب السلوك النهائي المتوقع تعلمه القيام بمهام معقده فيتم تجزئة المهمة إلى سلسلة من المهارات الصغيرة الفرعية في الوقت الواحد . وفي كل مره يقوم بها الفرد من إنجاز المهمة الفرعية يحصل على إثابة فورية حتى يصبح في النهاية كفؤا في أداء المهمة بمهارة
    طبيعة الدافعية وأهميتها التربوية


    يستخدم مفهوم الدافعية للإشارة إلى ما يحض الفرد على القيام بنشاط سلوكي ما، وتوجيه هذا النشاط نحو وجهة معينة. ويفترض معظم الناس أن السلوك وظيفي، أي أن الفرد يمارس سلوكاً معيناً بسبب ما يتلو هذا السلوك من نتائج أو عواقب تشبع بعض حاجاته أو رغباته، وربما كانت هذه الحقيقة، هي المسلمة التي تكمن وراء مفهوم الدافعية، حيث يشير هذا المفهوم إلى حالات شعورية داخلية، وإلى عمليات تحض على السلوك وتوجهه وتبقي عليه. وعلى الرغم من استحالة ملاحظة الدافعية على نحو مباشر، إلا أنها تشكل مفهوماً أساسياً من مفاهيم علم النفس التربوي، يمكن استنتاجه بملاحظة سلوك الأفراد، وملاحظة البيئة التي يجري هذا السلوك في سياقها (Ball, 1977).
    ونظراً للدور الهام الذي تلعبه الدافعية في التعلم والاحتفاظ والأداء، حاول علماء النفس تحديد العوامل المؤثرة فيها، فقسموا الدوافع إلى فئتين كبيرتين، فئة الدوافع البيولوجية Biological motives وهي دوافع ناجمة عن حاجات فيزيولوجية متنوعة، كالجوع والعطش والجنس والراحة والنوم.. الخ، وفئة الدوافع الاجتماعية Social motives، وهي الدوافع الناجمة عن التفاعل مع البيئة الاجتماعية كالحاجة إلى الانتماء والأمن والإنجاز وتقدير الذات وتحقيق الذات.. الخ.
    وتتبدى أهمية الدافعية من الوجهة التربوية من حيث كونها هدفاً تربوياً في ذاتها، فاستثارة دافعية الطلاب وتوجيهها وتوليد اهتمامات معينة لديهم، تجعلهم يقبلون على ممارسة نشاطات معرفية وعاطفية وحركية خارج نطاق العمل المدرسي وفي حياتهم المستقبلية، هي من الأهداف التربوية الهامة التي ينشدها أي نظام تربوي. كما تتبدى أهمية الدافعية من الوجهة التعليمة من حيث كونها وسيلةيمكن استخدامها في سبيل إنجاز أهداف تعليمية معينة على نحو فعال، وذلك من خلالاعتبارها أحد العوامل المحددة لقدرة الطالب على التحصيل والإنجاز لأن الدافعية على علاقة بميول الطالب فتوجه انتباهه إلى بعض النشاطات دون أخرى،وهي على علاقة بحاجاته فتجعل من بعض المثيرات معززات تؤثر في سلوكه وتحثه علىالمثابرة والعمل بشكل نشط وفعال.

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    142

    رد: ما هو التعزيز الايجابي؟

    ما هو التعزيز الايجابي؟

موضوعات ذات علاقة
الوصايا ال (10) للتفكير الايجابي
ﻟﻜﻲ ﻳﺼﻞ ﺃﻱ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻟﻠﻨﺠﺎﺡ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺃﻓﻜﺎﺭﻩ ﺇﻳﺠﺎﺑﻴﺔ .. ﻓﻜﻠﻨﺎ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﺍﻟﺴﻠﺒﻴﺔ ﺗﺴﻴﻄﺮ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻭﻟﻜﻨﻬﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﻋﺎﺋﻘﺎ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﻴﺮ ﻓﻲ ﺃﻱ ﺧﻄﻮﺍﺕ .. ﻓﻘﺪ... (مشاركات: 0)

التفكير الايجابي
الساده اعضاء المنتدى الكرام تحية احترام خالصه اود ان اشارككم بموضوع "مرفق بالملف" اعتقد ان لديه اهمية كبيره في تطوير وتحفيز الذات الا وهو التفكير الايجابي... (مشاركات: 3)

التوقع الايجابي للامور
التوقع الإيجابي للأمور. يذهب أهل المعرفة بالتفكير الإيجابي إلا أن التفكير في أمر ما والتركيز عليه هو أحد القوانين الرئيسة في توجيه حياة الإنسان سلبياً أو... (مشاركات: 0)

محاضرة التفاعل الايجابي
عرض تقديمي عن محاضر للتفاعل الايجابي إعداد العقيد / محمد بن مرزوق الحارثي يتكلم عن فن التعامل مع الناس فى كل المجالات للتحميل انظر المرفقات (مشاركات: 0)

السلبي و الايجابي
السلبي يفكر في المشكلة والايجابي يفكر في الحل السلبي لا تنضب أعذاره والايجابي لا تنضب أفكاره السلبي يتوقع المساعدة من الآخرين والايجابي يساعد... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات