النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: العوامل التنظيمية المؤدية إلى التقاعد المبكر

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    167

    العوامل التنظيمية المؤدية إلى التقاعد المبكر

    العوامل التنظيمية المؤدية إلى التقاعد المبكر
    الكاتب : Otmane Azzedine .


    الملخص:-
    تهدف هذه الدراسة إلى تحديد العوامل التي تقف وراء مطلب الذهاب المبكر إلى التقاعد و قد خلصت نتائج بعض الدراسات السابقة إلى تعدد أسباب هذه الظاهرة، فمنها ما ارتبط بالوضع الصحي و العائلي لطالب التقاعد، و منها ما تعلق بظروفه المهنية و التنظيمية، بينما أسباب أخرى كان دافع الفرد فيها شخصيا لإكمال مشوار عمره بعافية و سلامة بعد مسار مهني طويل. أجريت الدراسة الميدانية على عينة مكونة من 209 عامل لشركة نقل و تحويل المحروقات بالجزائر، موزعين على فئات عمرية و مستويات وظيفية . لتحديد العوامل وراء التقاعد المبكر تم استخدام استبيانين، يتعلق أحدهما بالمخاطر النفسية الاجتماعية بينما يرتبط الثاني بالتحكم في ظروف العمل، و ذلك بعد إتمام التحقق من خصائصهما السيكومترية . أشارت النتائج إلى وجود علاقة طردية بين مطلب التقاعد المبكر و العوامل التنظيمية من جهة و عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين مطلب التقاعد و متغيرات الجنس، السن، الأقدمية في العمل، الرتبة من جهة أخرى. أظهرت النتائج على أن للعوامل التنظيمية تأثيرا واضحا في مطلب التقاعد المبكر دون تمييز بين فئات العمال مما يعزز ضرورة التحسين المستمر للظروف التنظيمية للعمل حتى يتسنى للفرد تفعيل جميع قدراته و للمؤسسة أن تحد من درجة هذا الانسحاب المبكر لعناصرها.

    للتحميل اضغط الملفات المرفقة
    الملفات المرفقة
    نوع الملف: pdf
    إسم الملف: العوامل التنظيمية المؤدية إلى التقاعد المبكر.pdf - حجم الملف: 2.33 ميجابايت - مرات التحميل: 7

موضوعات ذات علاقة
دراسة تشخيصية لأهم العوامل المؤسساتية المؤدية إلى العنف ضد المرأة في بيئة العمل
دراسة تشخيصية لأهم العوامل المؤسساتية المؤدية إلى العنف ضد المرأة في بيئة العمل الملخص:- تتعرض المرأة العاملة للعديد من الممارسات في بيئة العمل ، وهي في... (مشاركات: 0)

التقاعد المبكر.. ماذا يجب قبل الإحلال ؟!
مما لا شك فيه إن التقاعد المبكر لأعداد كبيرة من الموظفين في آن واحد يترك خلفه فراغ كبير يتطلب من إدارة المنظمة سدّه بالكم والنوع المناسب من الموظفين في الوقت... (مشاركات: 0)

«التقاعد المبكر».. تعديل النظام قبل «التسويق»!
د.الحمد: مشروع نظام التقاعد الجديد لا يزال يراوح مكانه!«التقاعد المبكر».. تعديل النظام قبل... (مشاركات: 0)

التقاعد المبكر من منظمة تعمل على نظام العمل السعودي والإنتقال للعمل بمنظمة تابعة لنظام التقاعد
أحد الزملاء يرغب في التقاعد المبكر والحصول على راتب تقاعدي من المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية بالمملكة العربية السعودية ، و لديه عرض من منظمة تابعة لوزارة... (مشاركات: 0)

إجراءات صرف معاش التقاعد المبكر
صرف معاش التقاعد المبكر وصف الإجراء : صرف معاش التقاعد للمشترك قبل بلوغ سن الستين شروط الإجراء : 1- عدم بلوغ سن الستين. 2- ... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات