النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: آليات الوقاية من إصابات العمل في التشريع اليمني

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    83

    آليات الوقاية من إصابات العمل في التشريع اليمني

    آليات الوقاية من إصابات العمل في التشريع اليمني
    الكاتب : شذان علي .


    الملخص:-
    يعد موضوع الوقاية من إصابات العمل من بين المواضيع التي لقيت اهتماماً واسع النطاق من طرف المختصين في المنشأة الصناعية والتجارية، نتيجة التقدم التكنولوجي السريع الذي شهده العالم في المجال الصناعي، نظرًالما يترتب عنها من خسائر جمة في الآلات والمعدات المهنية، أو جسيمة في العناصر البشرية، وما يترتب على ذلك من ضرورة الوفاء بالتعويضات المتعلقة بالعجز عن العمل بنوعيه، الجزئي والدائم. وفي هذا البحث يتم التعرف على دور آليات الوقاية من مخاطر العمل بشكل عام في التشريع اليمني، ومعرفة مدى استفادة العمال أو الموظفين من أساليب التوعية الوقائية التي توفرها المنشأة الصناعية لوقايتهم من إصابات العمل، عن طريق التوعية بمخاطر العمل وكيفية تلافيها من خلال توضيح بعض الآليات التوعوية في مجال العمل، بالإضافة إلى تفعيل دور الجهات الرقابية في جهة العمل، وإظهار ما يمكن اتخاذه من قبل صاحب العمل في توفير بيئة آمنة للعمل. وقد ارتكز البحث على عددًا من المحاور، كالتعرف على أهمية الوقاية من إصابات العمل لدى المشرع اليمني ومحاولة التقليل منها. وتوضيح مدى مساهمة النقابات العمالية والتمثيلية في التقليل من حوادث العمل والأمراض المهنية. ومحاولة إظهار آليات الحفاظ على العناصر البشرية العاملة من خلال توفير بيئة آمنة وخالية من العوامل التي تؤدي إلى أسباب الخطر. وبيان ما يوجد من آثار نتيجة الضعف ببرامج التوعية العمالية بمخاطر وإصابات العمل. وقد توصلت لعدة نتائج، منها أنالمنشأة الصناعية والتجارية مهما كان طبيعة النشاط تحتاج إلى تضافر الجهود من أجل حماية العامل وإحاطته بالرعاية والعناية التي تمكنّه من أداءدوره باطراد وبوتيرة أكثر فاعلية.كما أن زيادة حوادث العمل وأمراض المهنة تقع بسبب عوامل تتصل بانخفاض درجة الوعي بأهمية تدابير السلامة والصحة المهنية. ويرجع السبب في ذلك إلى ضعف التشريعات الخاصة بحماية العاملين مخاطر العمل والأمراض الناتجة عن المهن التي يمارسها. الأمر الذي يتطلب توفير بيئة عمل مناسبة من خلال التدابير الوقائية لحماية العمال من الأخطار والأمراض المهنية.
    خطة الدراسة :-
    المبحث الأول : مفهوم اصابات العمل والوقاية منها في التشريع اليمني
    المبحث الثاني : آليات الوقاية من أخطار إصابات العمل وموقف التشريع اليمني منها.

    لتحميل الدراسة اضغط الملفات المرفقة
    الملفات المرفقة
    نوع الملف: pdf
    إسم الملف: آليات الوقاية من إصابات العمل في التشريع اليمني.pdf - حجم الملف: 3.60 ميجابايت - مرات التحميل: 27

موضوعات ذات علاقة
التأمين على إصابات العمل في التشريع الجزائري و التشريع المقارن
التأمين على إصابات العمل في التشريع الجزائري و التشريع المقارنالكاتب : سرحان القروي . الملخص:- إن تطور الحياة المدنية و دخول الإنسان عصر المكننة جعل هذا... (مشاركات: 0)

حق العامل في الوقاية الصحية والامن داخل اماكن العمل في التشريع الجزائري
حق العامل في الوقاية الصحية والامن داخل اماكن العمل في التشريع الجزائري الكاتب : بن صابر بن عزوز . الملخص:- يعد حق العامل في الوقاية الصحية والامن وطب... (مشاركات: 0)

آليات الوقاية من إصابات العمل في التشريع اليمني
آليات الوقاية من إصابات العمل في التشريع اليمني الملخص:- يعد موضوع الوقاية من إصابات العمل من بين المواضيع التي لقيت اهتماماً واسع النطاق من طرف المختصين... (مشاركات: 0)

أسباب الحوادث و إصابات العمل وطرق الوقاية منها
تتنوع الأسباب المؤدية للحوادث ، نعدد أهمها الأسباب الشخصية :و تقسم إلى أ*) أسباب شخصية محضة: الثابت أنه كلما كان العامل يتمتع بحالة صحية جيدة، كلما زادت... (مشاركات: 1)

لوائح العمل فيما يخص إصابات العمل.. (وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية)
اليكم اخوتي اعضاء المنتدى ملف يحوي الباب الثامن من لوائح العمل تحت مسمى " الوقاية من مخاطر العمل والوقاية من الحوادث الصناعية الكبرى واصابات العمل والخدمات... (مشاركات: 4)

أحدث المرفقات