النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: الرقابة القضائية على ممارسة صاحب العمل لسلطته التأديبية

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    83

    الرقابة القضائية على ممارسة صاحب العمل لسلطته التأديبية

    الرقابة القضائية على ممارسة صاحب العمل لسلطته التأديبية
    ملخص
    تعد سلطة صاحب العمل التأديبية نتيجة طبيعية لحقه في إدارة مشروعه، إذ لا بد من جزاء يضمن احترام لوائح وأوامر وتعليمات العمل التي يضعها صاحب العمل بغاية تنظيم العمل في المشروع، وإلا ظلت هذه اللوائح والأوامر والتعليمات عديمة التأثير في ضوء انعدام الجزاء المترتب على مخالفتها. ورغم تقرير سلطة المجازاة والعقاب لصاحب العمل على العامل المخالف، إلا أنه قد يساء استعمال هذه السلطة، لذلك نجد أن قوانين العمل تضع ضمانات تمنع صاحب العمل من إساءة استعمال سلطته التأديبية، ومتى عوقب العامل نتيجة خطأ صادر منه بمناسبة أداءه للعمل فإن هذا الجزاء التأديبي يخضع لرقابة القضاء لفحص مدى التزام صاحب العمل بضوابط التأديب المقررة في القوانين والأنظمة. ولعل حالة النقص التشريعي التي عليها قانون العمل الفلسطيني في هذا الإطار هي التي دفعتني للبحث في هذا الموضوع، لا سيما في ضوء ارتفاع معدلات منازعات العمل لدى المحاكم المختلفة. ولقد توصلنا لمجموعة من النتائج في المجالات التشريعية والقضائية والتنفيذية لتوفير حماية للعامل أكثر شمولاً.




    خطة البحث:
    مبحث تمهيدي: ممارسة السلطة التأديبية.
    المبحث الأول : الضمانات الخاصة بتوقيع الجزاءات التأديبية
    المبحث الثاني : صورة الرقابة القضائية على سلطة صاحب العمل في التأديب.

    للتحميل اضغط الملفات المرفقة
    الملفات المرفقة
    نوع الملف: pdf
    إسم الملف: الرقابة القضائية على ممارسة صاحب العمل لسلطته التأد?.pdf - حجم الملف: 333.2 كيلوبايت - مرات التحميل: 10

موضوعات ذات علاقة
السلطات القضائية في تأديب الموظف العام في مصر (المحاكم التأديبية)
السلطات القضائية في تأديب الموظف العام في مصر (المحاكم التأديبية) الملخص :- يتفق كلا من الفقه والقضاء في أنّ الموظف العام هو ذلك الشخص الذي يعهد إليه... (مشاركات: 0)

مذكرة : الرقابة القضائية عن أعمال الادارة - الجزائر
تمهــــــــــــــــيد : إن أهـداف الوظيـفة الإدارية في المجتمع و الـدولة هو تحقيق أهـداف المصلحة العامة ــ بالمفهوم الإداري ــ عن طريق... (مشاركات: 0)

الرقابة القضائية عن أعمال الإدارة
إن أهـداف الوظيـفة الإدارية في المجتمع و الـدولة هو تحقيق أهـداف المصلحة العامة ــ بالمفهوم الإداري ــ عن طريق إشباع الحاجات العامة ، بواسطة المؤسسات... (مشاركات: 3)

الرقابة القضائية على اعمال الادارة-عبد الرحمن تيشوري
الرقابة القضائية على اعمال الادارة 00 قضاء الالغاء 00 . عبد الرحمن تيشوري شهادة عليا بالادارة • تخضع جميع الانشطة والفعاليات التي... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات