النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الإمارات: موظفات مواطنات يطالبن بتعديل قانون الإجازات

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    الإمارات: موظفات مواطنات يطالبن بتعديل قانون الإجازات

    طالبت موظفات مواطنات في جهات حكومية اتحادية،الهيئة الاتحادية للموارد البشرية بتعديل المواد المتعلقة بالإجازات في القانون الاتحادي رقم (11) لسنة ،2008 بشأن الموارد البشرية، مشيرات إلى أنه لا يعطيهن نصيبهن من الإجازة السنوية، إضافة إلى أنه خلا من حقهن في الحصول على الإجازات العارضة.
    في المقابل، قال مسؤول في الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، إن القانون معمول به في كل دول العالم، ومطبق في دول مجلس التعاون الخليجي، وإن الهيئة ملتزمة بتطبيقه، مشيرًا إلى أنه أكد أحقية الموظف المعين في وظيفة دائمة في إجازة سنوية براتب إجمالي، قدرها 30 يوم عمل للوظائف العليا، و22 يوم عمل لبقية الوظائف.
    وفي التفاصيل، طالبت موظفة مواطنة تدعى (فاطمة.ح)، الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية بالنظر في قانون الخدمة المدنية رقم (11) الذي ترى انه لا يناسب شريحة كبيرة من المواطنات خصوصاً الأمهات.
    وتابعت أن الموظفات في الجهات الحكومية الاتحادية يعانين من قلة رصيد الإجازات الذي يبلغ 30 يوم إجازة، ومن دون إجازات عارضة، في حين أن الموظفات في الدوائر الحكومية المحلية يحصلن على 60 يوم إجازة، إضافة الى الإجازات العارضة، متسائلة: لماذا لا تتم مساواتنا بالموظفات في الدوائر المحلية؟ ورأت أن القانون يساعد على التفكك الأسري، نتيجة عدم حصولهن على إجازات كافية.
    وقالت أعراف الحمادي، إن القانون القديم حدد 60 يوم عمل إجازة إضافة الى 15 يوم إجازة عارضة، وتالياً كان يخدم الموظفات العاملات بشكل اكبر من القانون الحالي رقم (11) لسنة 2008 بشأن الموارد البشرية، الذي حدد الإجازة بـ22 يوم عمل من دون أن نحسب الإجازة الأسبوعية، ولم نجد اعتراضات رغم انه ليس في مصلحة الموظفة الأم.
    وذكرت أعراف أنهن تضررن كثيراً من هذا القانون، مشيرة إلى أن الموظفة قد تحتاج بعد إجازتها السنوية إلى إجازة يوم أو يومين، فلا يوجد لديها رصيد بعد ان استنفدت كل رصيد إجازاتها فماذا تفعل حينها؟
    وأضافت أن بعض المسؤولين والمديرين يعترضون اذا ما احتاجت الموظفة الى إجازة لمدة يومين من رصيدها لظروف طارئة قد تمر بها وخارجة عن ارادتها.
    وأفادت أم عبدالله بأنها تحصل على إجازتها كلها في الصيف كي تتزامن مع إجازة ابنائها في المدارس. وتابعت «قد يمرض احد الأبناء وتضطر الأم الى ان تأخذ يوم إجازة، لكن من دون جدوى، فلا رصيد اجازات لديها، وفي فترة الحمل تتعب وتضطر إلى ان تبقى في البيت ليوم أو يومين من دون ان تراجع الطبيب، فمن غير عذرٍ طبي لا يسمح لها بإجازة ليوم واحد، فيخصم من راتبها هذا اليوم».
    واقترحت منى محمد أن تكون الإجازة 40 يوماً، فعلى حد قولها أن 30 يوماً مدة غير كافية للسفر.
    وأوضح مسؤول الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، أن هذا القانون معمول به في كل دول العالم، وهو مطبق في دول مجلس التعاون الخليجي.
    وينص قانون الخدمة المدنية للإجازات رقم (11) لسنة 2008 المادة (49)، على ان الموظف المعين في وظيفة دائمة يستحق إجازة سنوية براتب إجمالي لـ30 يوم عمل للوظائف العليا و22 يوم عمل لبقية الوظائف.

    وضحة الذخيري ــ دبي
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سلطنة عمان
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3

    رد: الإمارات: موظفات مواطنات يطالبن بتعديل قانون الإجازات

    السلام عليكم جميعا

    في الموضوع : الحقوق بشكل عام متوفرة وخصوصا في الإجازات ،

    فمثلا عندنا في سلطنة عمان قانون العمل ينص على : يستحق الموظف إجازة سنوية لمدة 15 يوم بعد إكمال السنة الميلادية الأولى و 30 يوم لكل سنه ميلادية بعد السنة الثانية وما يليها.

    يعني القانون في دولة الإمارات (ممتاز) ولا يشكو من عيوب.

    في حالة الإجازة الإضطرارية يجب على القانون توفير إجازة إضطرارية لمدة 10 أيام لا تزيد عن ثلاث أيام لكل مرة.

    شكرا

موضوعات ذات علاقة
مصر: قانون رقم 90 لسنه 2005 بتعديل بعض أحكام قانون العمل الصادر بالقانون رقم 12 لسنه 2003
في المرفقات: قانون رقم 90 لسنه 2005 بتعديل بعض أحكام قانون العمل الصادر بالقانون رقم 12 لسنه 2003 (مشاركات: 6)

محمد بن راشد يصدر قانونا بتعديل بعض أحكام قانون ادارة الموارد البشرية لحكومة دبي
دبي في 21 يونيو / وام / أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء "رعاه الله" بصفته حاكما لإمارة دبي القانون رقم 14 لسنة... (مشاركات: 0)

مطلوب موظفات في جدة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اتمنى من الله عز وجل ان يكون الجميع بخير لمن لديها الخبرة في تصفيف الشعر (مصففه شعر) سعودية الجنسية او لديها اقامة قابله... (مشاركات: 1)

مطلوب موظفات
يعلن مركز تطوير الذات عن اماكن شاغرة لديه ويكون عمر المتقدمة (من عمر 20-26) سنة خدمة عملاء تسويق موارد بشرية مشرفة ادارية بالشروط التالية (مشاركات: 1)

كيف أقوم بتعديل مشاركتى؟
الأخوة الأعزاء كيف أستطيع القيام بتعديل مشاركة سابقة فأنا احاول جاهدا للوصول الى ذلك و لكن لا ادرى كيف ام انه لا يمكننى تعديلها مرة ثانية بالرغمن من ان هذا... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات