النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: *الكفاءات العربية.. هجرة بالحقائب من دون عودة

  1. #1
    الصورة الرمزية ماهر رمانة
    ماهر رمانة غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ليبيا
    مجال العمل
    القيام باعداد البحوث وتقيمها
    المشاركات
    286

    *الكفاءات العربية.. هجرة بالحقائب من دون عودة

    بعد مرور قرابة نصف قرن أو ما يزيد، على حصول الدول العربية على الاستقلال ورفـــع الأعلام مرفــــــرفة وصراخ النخب بأعلى الأصوات وأكثرها ثقة ووعودا بأنها طوت صفحة التخلف لتبدأ في خط صفــــحات مشــرقة مــن التنمية والتقدم، نجد أنفسنا أمام تفاقم خطير لظاهرة هجرة الأدمغة العربية، التي تعني هجرة رأس المال الأغلــى فــي شكل نزف لا شيء ود ليلنا في رسم هذه الصورة المفزعة أن تلك الخسائر التي منيت بها البلدان العربية بسبب هجرة أدمغتها، والتي كانت تقدر في السبعينات من القرن المنصرم بـ11 مليار دولار، قد تضاعفت اليوم عشرين مرة لتصل إلى 200 مليار دولار كحجم تقديري للخســـائر العربــيــة، وذلك حسب آخر تقديرات منظمة العمل العربية.
    الملفات المرفقة
    تعلمت أن الأمس هو شيك تم سحبه ، والغد هو شيك مؤجل ، أما الحاضر فهو السيولة الوحيدة المتوفرة ، لذا فإنه علينا أن نصرفه بحكمة .

موضوعات ذات علاقة
لا يجوز للمنشأة تشغيل العامل أكثر من خمس ساعات متواصلة دون فترة للراحة والصلاة والطعام
ضمن الفصل السابع جاء في نظام العمل والعمال مواد تخص أيام وساعات العمل والراحة هي:مادة (41): تكون أيام العمل ستة أيام في الأسبوع ويكون يوم الجمعة هو يوم الراحة... (مشاركات: 3)

موضوع وملف مهم الكفاءات العربية.. هجرة بالحقائب من دون عودة
بعد مرور قرابة نصف قرن أو ما يزيد، على حصول الدول العربية على الاستقلال ورفـــع الأعلام مرفــــــرفة وصراخ النخب بأعلى الأصوات وأكثرها ثقة ووعودا... (مشاركات: 0)

هجرة العقول
بعد مرور قرابة نصف قرن أو ما يزيد، على حصول الدول العربية على الاستقلال ورفـــع الأعلام مرفــــــرفة وصراخ النخب بأعلى الأصوات وأكثرها ثقة ووعودا... (مشاركات: 0)

العمل دون اختلاط ومراعاة فترات الحمل والولادة من واجبات المنشأة للمرأة العاملة
جاء في الفصل السادس عشر من نظام العمل والعمال وفيما يخص عمل المرأة المواد التالية: مادة (108): تتحمل المنشأة مصاريف الفحص الطبي ونفقات العلاج والولادة. ... (مشاركات: 0)

لماذا تهاجر الكفاءات العربية إلى الخارج؟
دراسة تقدر حجم الخسائر العربية من هجرة العقول للخارج بما لا يقل عن 200 مليار ‏ ‏دولار‏ بسبب ضعف الاهتمام بالبحث العلمي حيث ذكرت دراسة لمركز الخليج للدارسات... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات