النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: «غرفة جدة»: مستعدون لتلقي طلبات مهن جديدة لم تدرجها «العمل»

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,410

    «غرفة جدة»: مستعدون لتلقي طلبات مهن جديدة لم تدرجها «العمل»

    طالبت الغرفة التجارية الصناعية في جدة رجال وسيدات الأعمال الراغبين في إضافة مهن جديدة غير مدرجة في نظام وزارة العمل التقدم إليها عبر (مكتب تسهيل) للتنسيق مع الوزارة وإدراج المهن المطلوبة.

    يأتي هذا التطور بعد أن نجحت الغرفة عبر مكتب تسهيل التابع لها والخاص بإصدار التأشيرات لأصحاب الأعمال في الحصول على موافقة وزارة العمل بإدراج مهنتي منسق ومدير محل زهور ضمن التصنيف المهني للوزارة. وقال لـ "الاقتصادية" محمد الحربي المدير التنفيذي لمجلس جدة لتنمية الموارد البشرية في الغرفة إن عملية إضافة المهنتين الجديدتين استغرقت أسبوعين فقط، وكان هناك تجاوباً سريعاً من وزارة العمل لتذليل كافة الصعوبات لكل ما يخدم عملية توطين الوظائف.

    وكشف الحربي أن مكتب تسهيل بصدد إضافة مهنة جديدة خلال الأيام القادمة يتوقع أن يكون لها صدى إيجابي لدى أصحاب الأعمال في القطاعين التجاري والصناعي وهي (سائق توزيع منتجات)، مبيناً أنهم في طور إعداد الأوراق اللازمة لتقديمها لوزارة العمل. ووصف الحربي هذه الخطوة بأنها إنجاز بكل المقاييس، وأضاف "نسعى من خلال مكتب تسهيل إلى تسهيل إجراءات أصحاب الأعمال، حيث إن إضافة مهنة إلى التصنيف المعتمد لوزارة العمل يتطلب توصيفاً لهذه الوظيفة وتحديد المهام المطلوبة إلى جانب المؤهلات اللازمة لشغلها". وأردف "إدراج هاتين الوظيفتين يعد فرصة للمستثمرين في هذا النشاط لاستقطاب المؤهلين لشغلها سواء من العمالة المحلية أو الوافدة ". وأشار المدير التنفيذي لمجلس جدة لتنمية الموارد البشرية إلى أن المكتب لا تنحصر خدماته في دراسة طلبات توفير الموارد البشرية المحلية أو الوافدة بل تشمل العديد من الخدمات التي من أهمها مساعدة المنشآت للاهتمام بالتنظيم الإداري في المنشأة وبالموارد البشرية التي تعتبر المحرك الأساس لأي نشاط.

    وأكد أن المكتب على استعداد لتلقي طلبات أصحاب الأعمال لإضافة مهن غير مدرجة في نظام الوزارة، حيث تلقى هذه الخدمة استجابة من كافة مسؤولي وزارة العمل.

    وشدد محمد الحربي على أن المكتب يهدف بالدرجة الأولى لتوطين الوظائف بالشباب السعودي الكفء، مشيراً إلى أن مكتب تسهيل منذ بدء نشاطه الفعلي في مطلع 2009م استطاع توفير 2164 فرصة عمل توظيف مباشر، و 1317 فرصة تدريب منته بالتوظيف، إلى جانب إصدار 7899 تأشيرة لأصحاب الأعمال. وكانت وزارة العمل وغرفة جدة قد وقعتا قبل نحو عامين إبان رئاسة صالح التركي على مشروع تولي الغرفة التجارية إصدار تأشيرات عمل للقطاع الخاص. حيث أنشأت الغرفة مكتبا داخلها تحت اسم (مكتب تسهيل) يتولى دراسة طلبات الاستقدام المقدمة من الشركات.

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ أبو عبد العزيز على المشاركة المفيدة:


  3. #2
    الصورة الرمزية ابوليلي10
    ابوليلي10 غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    540

    رد: «غرفة جدة»: مستعدون لتلقي طلبات مهن جديدة لم تدرجها «العمل»

    بارك الله فيك أخي أبو عبد العزيز ومشكور لطرحك موضوع المسميات الوظيفية. ومساهماتك القيمة في هذا المنتدى الراقي نسأل الله أن ينفع بها.
    لكن المشكلة ليست في الغرفة التجارية الله يعطيهم العافية على المجهود اللى يبذلونه في إضافة وتحديت المسميات الوظيفية.
    المشكلة القائمة الان هي في عدم تتطابق المسميات الوظيفية بين كل من مكتب العمل والتأمينات الاجتماعية الله يجزاهم خير.
    وإذا رغبت المنشأة القيام بعملية نقل كفالة أو تجديد إقامة طلبوا منهم مطابقة عدد الموظفين المسجلين في التامينات بالعدد المسجل في مكتب العمل .
    طيب لو نسلم بأن هذا الامر جيد ومستحسن اليس من الواجب على مكتب العمل والتأمينات الأجتماعية مطابقة المسميات الوظيفية بينهم وتحديثها باستمرار بالتنسيق مع الغرفة التجارية .
    تخيل عامل مسماه الوظيفي في مكتب العمل يختلف عن مسماه الوظيفي في التأمينات الاجتماعية!!


    علمت‘ أن رزقي لا يأخذه غيري فاطمأن قلبي
    وعلمت‘ أن عملي لا يقوم به غيري فانشغلت به وحدي

موضوعات ذات علاقة
خط تليفوني ساخن لتلقي الشكاوى الخاصة بالفساد الإداري بمصر
فى إطار التعاون المشترك بين وزارة الدولة للتنمية الادارية وهيئة النيابة الادارية المصرية، يعمل الخط الساخن 16117 لتلقي شكاوى المواطنين الخاصة بالفساد الإداري... (مشاركات: 3)

مبادرة مهن مصر بالإسكندرية
مهن مصــر ... هي بداية الانطلاق للمبادرة العربية الكبرى (مهن عربية) والتي تعمل على محورين:- المحور الأول: وهو الربط بين احتياجات سوق العمل العربي من الكوادر... (مشاركات: 0)

العالم المعاصر بحاجة الى فلسفة جديدة وتقنية جديدة لادارة الوقت
العالم المعاصر بحاجة الى فلسفة جديدة وتقنية جديدة لادارة الوقت وتنفيذ المهمات عبد الرحمن تيشوري شهادة عليا بالادارة E.M: (تم حذف الإيميل لأن عرضه مخالف... (مشاركات: 6)

غرفة صناعة عمان - اللائحة الداخلية لتنظيم العمل
في المرفقات اللائحة الداخلية لتنظيم العمل - دولة عمان غرفة صناعة عمـــان (مشاركات: 0)

غرفة الشرقية تنظم ملتقى بيئة العمل في المملكة نحو بيئة عمل أفضل
غرفة الشرقية تنظم ملتقى بيئة العمل في المملكة نحو بيئة عمل أفضل الدمام : واس أكد عدنان بن عبدالله النعيم أمين عام غرفة الشرقية أن ملتقى "بيئة العمل... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات