النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: 13500 سعودي وسعودية يعملون في الخارج.. ماذا يعني؟

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    13500 سعودي وسعودية يعملون في الخارج.. ماذا يعني؟



    "كشف ممثل السعودية لدى السوق الخليجية المشتركة عبد الرحمن الدباسي أن 13 ألفا و 564 سعوديا وسعودية يعملون في القطاع الحكومي والخاص في دول مجلس التعاون متوقعا ارتفاع الطلب على العمالة السعودية في المنطقة! وأضاف الدباسي في تصريح صحافي نقلته صحيفة "الوطن" الكويتية في عددها الثلاثاء الماضي أن العمال السعوديين يحصلون على أفضلية في الوظائف في دول الخليج مشيرا إلى أن هناك فرصا وظيفية عديدة وجار التنسيق بين مسؤولي العمل في دول المجلس لتبادل قوائم الانتظار، واقترح فتح مكاتب توظيف أهلية بالتنسيق مع مكاتب العمل في مختلف المناطق للتعرف على الفرص الوظيفية المتاحة".
    يبدو لي من التصريح السابق أن زمن تصدير العمالة السعودية الماهرة للخارج قد بدأ فعلاً في وقت يوجد فيه على أرض السعودية أكثر من سبعة ملايين عامل أجنبي في تناقض غريب وعجيب لا أجد تفسيرا منطقيا له، ومع هذا الخبر لن أستغرب الأخبار المتواترة التي تصل إلينا حول تقدم مئات السعوديات للعمل في الكويت وقطر في وظائف تعليمية في وقت توظف فيه المدارس الأهلية زوجات المقيمين كمعلمات.
    وزارة العمل التي أمضت عقودا من الزمن منشغلة بمنح التأشيرات للعمالة الأجنبية لا تستطيع اليوم أن توجد أو تنسق الفرص الوظيفية لأبنائنا وبناتنا داخل السعودية وهو ما جعلهم يبحثون عن فرص وظيفية في الخارج وربما تفتتح الوزارة مكاتب خاصة لتصدير العمالة السعودية في المستقبل مع جمودها في التعاطي مع هذا الملف على الأقل من وجهة نظري الشخصية.
    تذكر الإحصاءات أن لم تخني الذاكرة أن نسبة البطالة بين الإناث تصل إلى 25 في المائة معظمهن مؤهلات للعمل في وظائف تعليمية لكن الوزارة لم تبادر لفتح مجالات عمل جديدة لهن و لم تقم حتى اليوم بأي جهد يذكر في سعودة أو توطين الوظائف التعليمية في القطاع الخاص وتحديد حد أدني لأجور السعوديين والسعوديات في هذا القطاع. ولا أعرف هل تمتلك الوزارة إحصاءات للموظفات السعوديات في هذا القطاع أم لا ؟ ولا أعرف هل تمتلك إحصاءات عن عدد غير السعوديات العاملات في هذا القطاع أم لا ؟ ولا أعرف هل نسقت مع مؤسسة التأمينات الاجتماعية لضم السعوديات العاملات حاليا لنظام التأمينات الاجتماعية أم لا ؟ ولا أعرف هل أجبرت المدارس الأهلية على ضم العاملات غير السعوديات لفرع الأخطار المهنية أم لا ؟ ولا أعلم هل تخطط الوزارة لفتح مجالات للعمل النسوي في غير قطاع التعليم والصحة أم لا ؟ ولا أعلم هل ما زالت الوزارة مصرة على أن ألف ريال أو 1500 راتب عادل للسعودي والسعودية في قطاع التعليم الأهلي أم لا؟
    السعودة أو التوطين تحتاج إلى عمل دؤوب على الأرض وفرق عمل لا تمنيات أو قرارات مستعجلة غير مدروسة ولا سيما في ظل احتجاجات القطاع الخاص الذي لا يلام في بعض الأحيان، فهناك فرق بين أن أسعى لسعودة وظيفة عامل بناء أو حلاق وبين وظيفة معلم أو معلمة وهناك فرق بين سعودة عامل نظافة وسعودة وظيفة ممرض أو ممرضة، ولقد سبق أن تطرقت لمثل هذا من قبل، وقلت إن السعودة ينبغي أن تتم على مراحل وشددت على سعودة الوظائف التي يرغب فيها السعوديون أولاً مثل الوظائف التعليمية والصحية والمكتبية والفنية المتوسطة ومن ثم أسعود أو أوطن ما دونها من الوظائف.
    أن ننشغل نحن ككتاب أو مسؤولي الوزارة بالتنظير والافتراضات شيء وأن نعايش الواقع شيء آخر، فالواقع يقول إن مهن السباكة والحلاقة والبناء لن تتم سعودتها حتى لو نجحنا في توظيف عدد قليل من السعوديين فيها، لكننا سننجح في سعودة وظائف يقبلها السعوديون والسعوديات في هذه المرحلة كما ذكرت سابقا، ولعلي أتساءل: لماذا نجحت سعودة كبائن الاتصالات ولم تنجح سعودة مهن السمكرة والسباكة والدهان التي تخرج المراكز المهنية المئات من المؤهلين فيها منذ عقود؟
    هناك فرق أراه بين أن نخنق القطاع الخاص بالتضييق عليه في موضوع الاستقدام وبين جهود السعودة والتوطين المثمرة، فلو كنت مسؤولا لشجعت القطاع الخاص على افتتاح المزيد من المشاريع عن طريق دعمه بالعمالة السعودية المؤهلة إن كانت متوافرة وبالتأشيرات إن لم تكن متوافرة، ولبادرت فورا ببرنامج وطني للتوطين يأخذ في الحسبان نوع الوظيفة المراد توطينها وحددت راتبا أدنى لها.
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. #2
    الصورة الرمزية نائل
    نائل غير متواجد حالياً نشيط
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    16

    رد: 13500 سعودي وسعودية يعملون في الخارج.. ماذا يعني؟

    سعودة الوظائف لابد ان تتم بدراسة متعمقة ومستفيضة وان تتم على مراحل وان يوضع لها حوافز بالنسبة للعامل وضمانة لصاحب العمل من قبل الجهات المشرعة وان تبدأ من الوظائف الوسطية مع عدم الاخلال بالوظائف الدنيا مع فتح ورش تدريب على المهن المطلوب سعودتها بجميع المدن وان لايقتصر التدريب على فئة او مدينة دون اخرى مع تنشيط دور الغرف التجارية لمثل هذه الدورات التأهيلية وان تكون بداية برسوم مجانية(الدورات التاسيسسة)

  3. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    5

    رد: 13500 سعودي وسعودية يعملون في الخارج.. ماذا يعني؟

    الله المستعان
    أين وزارة العمل عن هذا؟؟؟

  4. #4
    الصورة الرمزية math
    math غير متواجد حالياً نشيط
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    5

    رد: 13500 سعودي وسعودية يعملون في الخارج.. ماذا يعني؟

    يعني ان جودة مخرجات السعوديين بدات تنافس في سوق العمل والله المستعان

  5. #5
    الصورة الرمزية set al-banaat
    set al-banaat غير متواجد حالياً نشيط
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    طالب - دارس حر
    المشاركات
    5

    رد: 13500 سعودي وسعودية يعملون في الخارج.. ماذا يعني؟

    مشكور اخوي
    والله يعطيك العافيه

  6. #6
    الصورة الرمزية Dr.asma
    Dr.asma غير متواجد حالياً جديد
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    1

    رد: 13500 سعودي وسعودية يعملون في الخارج.. ماذا يعني؟

    تسرب الموظفين من الدولة إلى القطاعات الحكومية الخليجية بسبب تدني الاجور مقارنه بشهادات الموظف ومقارنه راتب الموظف في المملكة ودول الخليج الاخرى لذلك اكثر قطاعات التسرب الوظيفي الاطباء واعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية

موضوعات ذات علاقة
ماذا يعني مفهوم «العمل من بعد» وكيف يؤثر في علاقات الانتاج؟
العزلة النفسية تقلق المتسمر أمام شاشة الكومبيوتر شهدت السنوات العشر الماضية ولادة نظام عمل جديد خرج من رحم التكنولوجيا المعاصرة ليحدث ما يشبه الانقلاب في نظام... (مشاركات: 3)

ماذا يعني التوظيف ...منقول
ماذا يعني التوظيف؟ (1) وضع الموظف المناسب في مكانه المناسب. (2) تحويل الموظف (العادي) إلى موظف (خارق). (3) إشعال الحماس الدائم. ... (مشاركات: 1)

مصطلح التمكين ......ماذا يعني؟
 التمكين: يعتبر مصطلح التمكين من المصطلحات الحديثة، وتم ظهوره في قاموس الإدارة الأمريكية "Empowerment". يحتل هذا الإجراء أو الأسلوب في تسيير الموارد البشرية... (مشاركات: 0)

يعني ماذا استثمار داخلي
السلام عليكم انا طالبه نظم معلومات اداريه ومش فاهمه يعني ماذا استثمار اداخلي يالليت لو في احد يشرحه لي ويعطيني مثال من حياتنا ؟؟؟؟؟؟والف شكر ... (مشاركات: 5)

يعني ماذا استثمار داخلي
(مشاركات: 5)

أحدث المرفقات