النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: أين نحــن من هذه المرآه....!!! ؟؟؟

  1. #1
    الصورة الرمزية dragon79
    dragon79 غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الإمارات العربية المتحدة
    مجال العمل
    منسق العلاقات الحكوميه
    المشاركات
    534

    أين نحــن من هذه المرآه....!!! ؟؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

    وددت أن أنقـل لكم قصه عن إمرآه قلما وجد مثلها علي مر الزمان...


    إنها فاطمة بنت أمير المؤمنين عبد الملك بن مروان :
    كان لأبيها - يوم تزوجت - السلطان الأعظم على الشام والعراق والحجاز واليمن وإيران والسند وقفقاسيا والقرم وما وراء النهر إلى نجارا وجنوة شرقا وعلى مصر والسودان وليبيا وتونس والجزائر والمغرب الأقصى وإسبانيا غربا .





    ولم تكن فاطمة هذه بنت الخليفة الأعظم وحسب بل كانت كذلك أخت أربعة من فحول خلفاء الإسلام وهم : الوليد بن عبد الملك وسليمان بن عبد الملك ويزيد بن عبد الملك وهشام بن عبد الملك وكانت فيما بين ذلك زوجة أعظم خليفة عرفه الإسلام بعد خلفاء الصدر الأول وهو أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز



    وهذه السيدة التي كانت بنت خليفة وزوجة خليفة وأخت أربعة من الخلفاء خرجت من بيت أبيها إلى بيت زوجها يوم زفت إليه وهي مثقلة بأثمن ما تملكه امرأة على وجه الأرض من الحلي والمجوهرات ويقال : إن من هذه الحلي قرطي مارية اللذين اشتهرا في التاريخ وتغنى بهما الشعراء وكانا وحدهما يساويان كنزا .



    ومن فضول القول أن أشير إلى أن عروس عمر بن
    عبد العزيز كانت في بيت أبيها تعيش في نعمة لا تعلوا عليها عيشة امرأة أخرى في الدنيا لذلك العهد ولو أنها استمرت في بيت زوجها تعيش كما كانت تعيش قبل ذلك لتملأ كرشها في كل يوم وفي كل ساعة بأدسم المأكولات وأندرها وأغلاها وتنعم نفسها بكل أنواع النعيم الذي عرفه البشر لاستطاعت ذلك .



    إلا أني لا أذيع مجهولا بين الناس إن قلت : إن عيشة البذخ والترف قد تضرها في صحتها من حيث يتمتع بالعافية المعتدلون وقد تكسبها هذه العيشة الحقد والحسد والكراهية من أهل الفاقة والمعدمين زد على ذلك أن العيشة مهما اختلفت ألوانها تكون مع الاعتياد مألوفة ومملولة والذين بلغوا من النعيم أقصاه يصطدمون بالفاقة عندما تطلب أنفسهم ما وراء ذلك فلا يجدونه بينما المعتدلون يعلمون أن في متناول أيديهم وراء الذي هم فيه وأنهم يجدونه متى شاؤوا غير أنهم اختاروا التحرر منه ومن سائر الكماليات ليكونوا أرفع منها وليكونوا غير مستعبدين لشهواتها ولذلك اختار الخليفة الأعظم عمر بن عبد العزيز - في الوقت الذي كان فيه أعظم ملوك الأرض - أن
    تكون نفقة بيته بضعة دراهم في اليوم ورضيت بذلك زوجة الخيلفة التي كانت بنت خليفة وأخت أربعة من الخلفاء فكانت مغتبطة بذلك لأنها تذوقت لذة القناعة وتمتعت بحلاوة الاعتدال فصارت هذه اللذة وهذه الحلاوة أطيب لها وأرضى لنفسها من كل ما كانت تعرفه قبل ذلك من صنوف البذخ وألوان الترف .





    بل اقترح عليها زوجها أن تترفع عن عقلية الطفولة فتخرج عن هذه الألاعيب والسفاسف التي كانت تبهرج بها أذنيها وعنقها وشعرها ومعصميها مما لا يسمن ولا يغني من جوع ولو بيع لأشبع ثمنه بطون شعب برجاله ونسائه وأطفاله فاستجابت له واستراحت من أثقال الحلي والمجوهرات واللآلىء والدرر التي حملتها معها من بيت أبيها فبعثت بذلك كله إلى بيت مال المسلمين .




    وتوفي عقب ذلك أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز ولم يخلف لزوجته وأولاده شيئا فجاءها أمين بيت المال وقال لها : إن مجوهراتك يا سيدتي لا تزال كما هي وإني اعتبرتها أمانة لك وحفظتها لهذا اليوم وقد جئت أستأذنك في إحضارها .



    فأجابته بأنها وهبتها لبيت مال المسلمين طاعة
    لأمير المؤمنين ثم قالت : [ وما كنت لأطيعه حيا وأعصيه ميتا ] وأبت أن تسترد من مالها الحلال الموروث ما يساوي الملايين الكثيرة في الوقت الذي كانت محتاجة فيه إلى دريهمات وبذلك كتب الله لها الخلود وها نحن نتحدث عن شرف معدنها ورفيع منزلتها بعد عصور وعصور رحمها الله وأعلى مقامها في جنات النعيم



    إن أهنأ العيش هو العيش المعتدل في كل شيء وكل عيش مهما خشن أو نعم إذا اعتاده أهله ألفوه وارتاحوا إليه والسعادة هي الرضا والحر هو الذي يتحرر من كل ما يستطيع الاستغناء عنه وذلك هو الغنى بالمعنى الإسلامي والمعنى الإنساني جعلنا الله من أهله ...

    .......... منقـــــــــــول للعـــبره ..............
    سبحان الله وبحمده سبحان العظيم

    يا صاحب الهم إن الهم منفرج.......... ابشر بخير فإن الفارج الله
    إذا قضى الله.. فاستسلم لقدرته.. . ما لامرء حيلة فيما قضى الله
    الياس يقطع أحيانا بصاحبه....... ... فلا تيأس فإن الفارج هو الله
    إذا بليت... فثق بالله و ارضى به.. إن الذي يكشف الكرب هو الله

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة الأردنية الهاشمية
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    64

    رد: أين نحــن من هذه المرآه....!!! ؟؟؟

    بارك الله بكم على هذه القصة المنقولة والتي فيها العبرة لمن اراد ان يعتبر وارجو تصحيح كلمة امرأة فتكتب بهمزة قطع على الالف وليس همزة وصل

  3. #3
    الصورة الرمزية dragon79
    dragon79 غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الإمارات العربية المتحدة
    مجال العمل
    منسق العلاقات الحكوميه
    المشاركات
    534

    رد: أين نحــن من هذه المرآه....!!! ؟؟؟

    شكراً أخي أحمد علي تعليقك وعلي تصحيحك للخطأ الكتابي . جـــزاك الله خيراً

  4. #4
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    50

    رد: أين نحــن من هذه المرآه....!!! ؟؟؟

    جزاك الله كل الخير ورزقنا وإياكم الاخلاص فى القول والعمل

موضوعات ذات علاقة
الفرق بين إنتقام المرآه العربيه وإنتقام المرآه الأجنبيه...!!
المـــرأة العربية ..! تزعل ,, ما بتحكي معو ,, تبكي كتير ,, (مشاركات: 2)

من أين ينبع احمرار الخجل
من اين ينبع احمرار الخجل لدى كل انسان جسم الإنسان مزوّد إلى جانب جهاز المناعة , بوسائل أُخرى تتحرك عند مواجههه خطر أو موقف يثير الارتباك . عند... (مشاركات: 4)

شهر في الإمارات سلمت سيرتي لأكثر من 450 شركة ولم أجد الفرصة, أين الخطأ من وجهة نظر المتخصصين؟
الحمد لله الذي بنعمه تتم الصالحات.. الحمد لله وله الشكر والفضل والمنة قبلاً وآخراً إخواني المتخصصين, أنا في زيارة للإمارات بحثاً عن فرصة وظيفية منذ الرابع... (مشاركات: 1)

من أين أبداء؟!
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخواني الأعزاء أرجو المساعدة بمعلومات بكيفية أنشاء قسم شؤون الموظفين متكامل لدى منشاءة صغيرة بما فيه مهام شؤون الموظفين... (مشاركات: 3)

من أين تبدأ تطوير ذاتك ؟؟؟؟
من أين تبدأ تطوير ذاتك ؟؟؟؟ نسمع كثيرا ..حول أهمية تطوير الذات ..والدورات التدريبية .. والكتب المنتشرة ..الخاصة فيها ولكن يبقى العديد من الأسئلة... (مشاركات: 9)

أحدث المرفقات