النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: رجل تستحي منه الملائكه (عثمان بن عفان‏)

  1. #1
    الصورة الرمزية H.Yassin
    H.Yassin غير متواجد حالياً مبدع
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    الشحن واللوجيستات
    المشاركات
    115
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ H.Yassin

    رجل تستحي منه الملائكه (عثمان بن عفان‏)

    قال عباس محمود العقاد : في عبقرية سيدنا عثمان رضي الله عنه

    وكان عثمان على علم بمعارف العرب في الجاهلية ومنها الأنساب والأمثال وأخبار الأيام وساح في الأرض فرحل إلى الشام والحبشة وعاشر أقواماً غير العرب فعرب أطوارهم وأحوالهم ما ليس يعرفه كل عربي في بلاده . وجدد في رحلاته الجديد الخبرة والعمل معارف البادية عن الأنواء والرياح ومطالع النجوم ومقارناتها في منازل السماء وهي معارف القوافل والأدلاء من أبناء الصحراء العربية وأبناء كل صحراء ...
    وأسلم فكان من أفقه المسلمين في أحكام الدين وأحفظهم للقرآن والسنة . روى عن النبي عليه السلام قرابة مائة وخمسين حديثا ، قال محمد بن سيرين وهو يتكلم عن الصحابة : كان أعلمهم بالمناسك عثمان .
    وكان أقرب الصحابة إلى مجرى الحوادث بين المسلمين والمشركين .فكان من سفراء في غير موقف من مواقف الخلاف والوفاق ، تارة بين المسلمين وأعدائهم وتارة بينهم وبين الأسرى منهم في أرض الأعداء ......
    وكان كاتباً يجيد الكتابة فاعتمد عليه النبي – عليه السلام – في تدوين الوحي واعتمد عليه الصديق في كتابة الوثائق الهامة ، ومنها الوثيقة التي عهد فيها بالأمر بعده لخليفته الفاروق .
    وزودته معرفته بالأخبار والأنساب وسياحته في البلاد بزاد حسن من مادة الحديث مع ذوي الكمال من الرجال . قال عبد الرحمن بن حاطب : ( ما رأيت أحدا من أصحاب رسول – صلى الله عليه وسلم – كان إذا حدث أتم حديثا ، ولا أحسن ، من عثمان بن عفان ، الا أنه كان رجلاً يهاب الحديث )..
    ولم يكن حديثه لغوا ولا ثرثرة يزجي بها الفراغ بين أهل الفراغ ، بل كان من تلك الأحاديث التي كان يتوق إليها النبي – عليه السلام – في بعض أوقاته فيتمناها ، وتروي السيدة عائشة من ذلك : أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة يقول : لو كان معنا من يحدثنا : ؟ قالت : يا رسول الله أفأ بعث إلى عمر ؟ فسكت . ثم دعا وصيفاً بين يديه فساره فذهب فإذا عثمان يستأذن ، فأذن له فدخل فناجاه عليه السلام طويلاً .

    ومن خطبته في أوائل الفتنة : ( ان الناس يبلغني عنهم هنات وهنات واني والله لا أكون أول من فتح بابها وأدار رحاها . ألا واني زام نفسي بزمام وملجمها بالجام .. ومناولكم طرف الحبل ، فمن اتبعني حملته على الأمر الذي يعرف ، ومن لم يتبعني ففي الله خلف منه وعزاء عنه . الا وان لكل نفس يوم القيامة سائقا وشاهدا : سائق يسوقها على أمر الله وشاهد يشهد عليها بعملها . فمن كان يريد الله بشيء فلييسر ، ومن كان انما يريد الدنيا فقد خسر
    الملفات المرفقة

    اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق ، والأعمال والأهواء
    اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع ، ودعاء لا يُسمع ومن نفس لا تشبع ، ومن علم لا ينفع . أعوذ بك من هؤلاء الأربع


  2. #2
    الصورة الرمزية elfarkh
    elfarkh غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    655
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ elfarkh

    رد: رجل تستحي منه الملائكه (عثمان بن عفان‏)

    جزاك الله خيرا على مجهودك
    عيش بالإيمان عيش بالحب عيش بالنجاح عيش بالكفاح عيش بالأمل وقدر قيمة الحياة

موضوعات ذات علاقة
هندسة التأثير.. ماذا؟ ولماذا؟ (الحلقة السادسة ) رجل.. ونصف رجل.. ولا شيء
من الطرق السهلة التي يمكنك بها هندسة التأثير أن تستفيد من شخص مؤثر، وذلك بالالتصاق به والاستفادة من علمه وموقعه ومهاراته وحماسه والفنون التي يجيدها وكذلك من... (مشاركات: 2)

سلسلة رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه ـ عثمان بن عفان
من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلاً 4 - عثمان بن عفان نقلاً عن موقع بلغوا عنى ولو آية اللهم... (مشاركات: 4)

سبحان الله العظيم: فهل تستحي يا مسلم
أنا عن نفسي قرأتها فإستحيت من ربي إقرأها فهي قصيرة و لكن مؤثرة جداً تتجلى عظمة الخالق.. في الحديث القدسي الشريف قال سبحانه وتعالى: ( يا إبن آدم جعلتك... (مشاركات: 7)

كيف تموت الملائكه ...؟؟؟
كيف تموت الملائكة العظام الحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله قال تعالى (كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذوالجلال والإكرام ) كل من على هذه الدنيا... (مشاركات: 0)

ياجماعة أنا فى ورطة برجاء المساعدة أنا محتاج بحث كامل عن الصحابى الجليل عثمان بن عفان مرتب ومجهز بالكامل
ارجوكم المساعدة بحيث يكون البحث مبوُب بشكل سليم وكامل وفى حدود 35 صفحة (مشاركات: 2)

أحدث المرفقات