النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ما أجمل ان تكون غائب حاضرا على أن تكون حاضرا غائبا

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    ما أجمل ان تكون غائب حاضرا على أن تكون حاضرا غائبا

    قرأت نصيحة لأحد فلاسفة اليابان يقول فيها "ما أروع أن تكون غائبا حاضرا على أن تكون حاضرا غائبا"، والمتأمل في هذه الجملة البسيطة يجدها تعبر عن أهم وأخطر الآفات التي تنتشر في مجتمعاتنا العربية، فالجميع حاضرون غائبون، الكل يسعى لأن يثبت حضورا وهميا، يريد ان يظهر في موقف القائد والمرشد، بالقول حتما لا بالفعل، فجميعنا أصبحنا قادة وان لم نكن، كلنا يبحث عن القيادة وكأنها المبتغى ولا أحد يسأل في ما إذا تحولنا جميعنا الى قادة ومدراء فمن سيكون المرؤوسين ومن هم المنفذين.. الطريق اصبحت مغلقة والحلقة باتت مفرغة الجميع حضور والجميع في نفس الوقت غائبون .. اتذكر في مرة ذهبت الى احد الشركات وهي بالمناسبة احدى شركات القطاع الخاص طالبا خدمة ما، وقصدت غرفة الموظفين المنوط بهم تقديم هذه الخدمة لي واذا بهذه الغرفة قرابة العشرة موظفين، ولم يقدم احدهم على ان يسألني من انا؟ ولماذا انا هنا؟ وماذا اريد؟، الجميع الحضور؟ نعم، ولكنهم جميعا في نفس الوقت غائبون والناظر بعين الدقة لحال هؤلاء لا يجدهم يقومون بشيء ذا قيمة، فأحدهم يتحدث في الهاتف والأخر يقرأ الجريدة والثاني يلعب على جهاز الحاسوب، وأخر يهيم فكرا لا أعلم تحديدا في من.. ايادي عاملة تحصل على راتبهم وتثور حينما يتأخر الراتب وتعتصم حينما يحرمون من المكافئات .. ويتظاهرون اذا لم يحصلوا على زيادة سنوية، الجميع حاضرا بالجسد ولكنه غائبا بالقلب والعقل.
    الجميع يبحث عن حقه ولا يبحث عن واجباته، أما وان بحث عنها اهملها، وان لم يهملها أساء فيها بدرجة تجعل اهماله لها أهون وأخف ضررا، الجميع مستاء والجميع يشتكي والكل يلوم الدنيا او الظروف او الادارة او الحكومة ولا يفكر ابدا في ان يضم نفسه لكل هؤلاء، ولا يفكر ولو للحظة هل هو في الأساس يستحق ظروفا أفضل؟ او ادارة اكثر مثالية؟ او حكومة اكثر اهتماما؟، انا اكاد اجزم ان اذا خلا كل واحد منا الى نفسه، وحاكمها بمنتهى الحيادية والتجرد، سيجد انه السبب الأكبر في ما آلت اليه حياته وليست الظروف او الادارة او الحكومة.
    هل تعلمون ماذا قال سقراط لأصحابه حينما حاولوا أن يساعدوه على الهرب لإنقاذه من حكم الموت الذي صدر ضده؟، لقد رفض بشكل قاطع الهروب ولما سألوه لماذا لا ينجي نفسه من هذا المصير المحتوم، اجاب؛ بأن الموت أهون عليه من أن يخرج على قوانين مدينته، تلك المدينة التي عاش يعلم تلامذته أهمية احترام القانون فيها. لقد فضل سقراط ان يغيب وان يبقى حاضرا على ان يظل حاضرا ولكنه قطعا سيكون غائبا.

    بقلم: أحمد نبيل فرحات
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. #2
    الصورة الرمزية فارس النفيعي
    فارس النفيعي غير متواجد حالياً مشرف باب السلامة المهنية وتقليل الأخطار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    السلامة المهنية
    المشاركات
    3,173

    رد: ما أجمل ان تكون غائب حاضرا على أن تكون حاضرا غائبا

    (ما أجمل ان تكون غائبا حاضرا على أن تكون حاضرا غائبا) أو (ان تكون غائبا حاضرا خيرا من ان تكون حاضرا غائبا)..
    عبارات من ذهب .. اخي الفاضل احمد ....
    ان تغيب فيذكرك الآخرون بأعمالك وأقوالك أو في الحاجة لك... فهذا لعمري الأجمل والأروع ... ولكن المصيبة ان تكون موجود لكن كأنك غائب غير مستفاد منك ... فقط تأكل وتشرب وتنام .. بل قد تكون عالة على الآخرين فيتمنون ان تغيب فعلا حتى ينسوك وينسوا ما تسببه لهم من مشاكل وأزعاج ..

موضوعات ذات علاقة
هل تحلم او تحلمى ان تكون قبطان على يخت اومن اطقم الضيافة البحرية وان تجوب موانى العالم ؟
الاكاديميةالامريكية لليخوت اول اكاديمية في الشرق الاوسط تؤهلك لفرص عمل متميزة علي اليخوت السياحية واعالي البحار واصدار الرخص البحرية لليخوت واستخراج الرخص... (مشاركات: 1)

تدرب على ان تكون في عين الإعصار
تدرب على ان تكون في عين الإعصار ان عين الإعصار هي ذلك الجزء الذي يوجد في قلب الإعصار وهي نقطة هادئة وشبهه معزولة عما يجاورها من النشاط المحموم فكل شئ حولها... (مشاركات: 2)

تخير ان تكون عطوفا على ان تكون محقا
تخير ان تكون عطوفا على ان تكون محقا كما عرضت ذلك للمرة الاولى في الاستيراتيجية الثانية عشرة فإن امامك فرصا عديدة كي تختار ان تكون عطوفا على ان تكون محقا ان... (مشاركات: 0)

إما أن تكون أو لا تكون ..!!
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مســــــاء .. ...............................................صباح //... (مشاركات: 6)

ما معنى ان تكون انسان ؟؟
هل احسست بطعم الفرح ولكن بعد الم هل ضحية تضحية كبيرة من اجل النجاح هل نزلت منك دمعة مريرة وقت حزنك هل ذرفت دموع الفرح من عينيك هل حرصت على عدم ايذاء مشاعر... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات