صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 16

الموضوع: حملة لا للتدخين

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    حملة لا للتدخين




    إلى أخواني الذين ابتلوا بالتدخين و يريدون أن يتخلصوا منه إلى إخواني الذين لم يبدوا بالتدخين ولم يتعودوا هذه العادة الخبيثة و يخشى عليهم في المستقبل أن يغويهم شياطين الأنس و الجن فيكونوا من المدخنين
    إلى شباب الإسلام نقدم لكم هذا البحت عن التدخين راجيين المولى عز و جل أن ينفع بها الناس و يجعلها خالصة لوجه الله الكريم
    اعلموا إخواننا المسلمين هدانا الله و إياكم أن الدين الإسلامي ما حرم من شيء إلا و كان ضرره أكثر من نفعه إذا كان هناك منفعة أصلا فالإسلام حريص على صحتكم و سعادتكم و عندما يحل شيء أو يحرمه فلمصلحة الإنسان قبل كل شيء فمثلا: كتحريمه شرب الخمر أو تعاطي المخدرات... و غيرها لما فيها من مهانة و ذله و تقليل من كرامة الإنسان و زد على ذلك مضارها الصحية التي تصيب الإنسان بعد ذلك . وترتفع نسبة المدخنين بشكل كبير و سريع في الشرق الأقصى مما يعرض ملايين الأشخاص إلى مخاطر التدخين و يبدوا أن ضحايا السيجارة السنوية تفوق ضحايا الحرب.
    فللتدخين مضار لا تحصى و لا تعد . فلماذا تصر يا أخي المدخن عل التدخين ؟
    فلو عرفت مضاره على جسمك لأقلعت عنه و لكن للأسف بعض المدخنين إذ لم يكونوا الكل على معرفة بمضار التدخين و على علم أيضا أنه محرم و رغم ذلك فهم مستمرين في تدخين السيجارة – سامحهم الله- فلا يوجد في حياة الإنسان أهم من حياته فلماذا لا نحافظ على الشيء الذي أعطانا المولى- جل جلاله- لنا أنبيع حياتنا بالتدخين أتكون حياتنا رخيصة لهذه الدرجة أشخصيتك أخي المدخن سلبية و ضعيفة لهذه الدرجة أتقبل من أتكون من المطرودين من رحمة الله يوم لا رحمة إلا رحمته لأنك تصر على فعل شيء حرمه الله –جل جلاله- أخي المدخن أتقبل أن تكون هكذا أتقبل أن تكون ذا شخصية ضعيفة و من الغضوبين عليهم أترضى بهذا الوضع –أكيد أنك لن تقبل بهذا الوضع- فستحاول معنا جاهدا أن نترك التدخين و بإقناع تام بأنه مضر من جميع النواحي فلو أيقنت كم أحرقت من مالك في سبيل التدخين كم كنت تهين نفسك و تسترخص حياتك من أجل التدخين فإليك أخي المدخن و أختي المدخنة أضرار التدخين من جميع النواحي:
    أولا أضرار التدخين من الناحية العلمية :-
    1- لقد أجمع مجموعة من الأطباء في ندوة طبية أقيمت في المركز الثقافي في حلب على أن التدخين خطر على صحة الإنسان و هو سبب هام في سرطان الحنجرة و الرئة و السكتة القلبية و السل و قرحة المعدة و غيرها لاحتوائه على سموم عديدة أهمها سم النكوتين و القطران و غيرهما من السموم الأخرى .
    وإن 90 % من المصابين بالسرطان هم من المدخنين و أيضا فإن التدخين يساعد في تأخر الطلبة و الرياضيين في إعطاء واجباتهم بالكامل.
    2- فلقد شوهد أيضا طبيبا يشرح جثة مدخن ميت فلما كشف عن رئته كانت الرئة قد علاها طبقة سوداء من القطران و أخد الطبيب يسلت بيده الرئة و يعصرها فيسيل منها القطران حتى وصل إلى داخل الرئة فوجدها مسدودة الثقوب التي يتنفس بها الإنسان الهواء و التي سببت موت هذا المدخن الذي قتل نفسه بدخانه.
    - إليك هذه التجربة – خد شاشة بيضاء و أشعل السيجارة و أنفخ في تلك الشاشة سوف تصفر هذه الشاشة – كرر عملية النفخ على الشاشة ستلاحظ أن الثقوب التي في الشاشة قد سدت من أثر التدخين- فإذا كانت هذه السيجارة استطاعت أن تسد ثقوب الشاشة بدخانها – فما بالك بدخان مئات السجائر التي تدخل صدرك و رئتك ؟!!!
    - - إن العلم أثبت وجود مادة تسمى ( النكوتين) في الدخان و قد تم الاستدلال بتجربة – أخذوا أرنبا حيا و حقنوها بمادة (النكوتين) فتخدر الأرنب تم مات .
    - - وقد صرح طبيب ألماني بأن الإنسان أو الشخص المدخن إذا أخد عدة مجات متتالية من السيجارة يملأ بها صدره فإنه يحدث له سكرا قريبا من الخمر
    - - في دراسة استمرت شهرين قارن الباحثون مجموعتين من الفئران تلقت إحداهم وجبات غنية بمضادات التأكسد كالبيتاكاروتين و الفيتامين E,C و تلقت مجموعة أخرى وجبات منضبطة و بعد تعرض كل من المجموعتين لثلاثين دقيقة من دخان السجائر يوميا وجد الباحثون أن المجموعة التي لم تتلق مضادات التأكسد أنتجت نسبة أعلى ب 25 % من بروتين يدعى (أنترلوكين 6 ) الذي يثير ردة فعل الجسم مما يشكل مزيدا من الاجتهاد على الأعضاء بينما حافظة المجموعة التي تلقت مضادات التأكسد على نسبة طبيعية من هذا البروتين . فلهذا وجد الباحثون أن كمية مضادات التأكسد التي ينصح بتناولها يوميا غير كافية للوقاية من دخان السجائر خاصة و أن البشر لا يتناولون إلا 40 % من ال RDA (خمس حصص من الفواكه و الخضار) يوميا .كمية لا تستطيع مقاومة الضغط الناتج عن التأكسد فلهذا ينصح بالإكثار من استهلاك الفواكه و الخضار و التقليل أو الإقلاع نهائيا عن التدخين.
    - 3- و من الأضرار التي يسببها التدخين للإنسان غير الأمراض التي قد سبق ذكرها هو تأثيره في بشرة الإنسان و جمالها الخارجي لان التدخين يحد أو ينقص من كمية الأكسجين التي يحتاج إليها الجلد و يؤذي إلى إصابة الأنسجة بالجفاف مما يشجع أيساعد على ظهور التجاعيد السابقة لأوانها.

    * ضرر التدخين من الناحية الاجتماعية:-
    إن الدخان من الأسباب التي تلوث الهواء الطبيعي و تؤدي من يقوم باستنشاقه و خصوصا إذا كان المدخن يجلس في مكان مغلق و مع مجموعة من الناس فإنه بذلك يضر نفسه و يضر غيره أيضا لان الأطباء قالوا إن استنشاق الدخان له ضرر كبير لاحتوائه على مادة النكوتين السامة و القطران و غيرها من السموم و أيضا صرح الطبيب( كلفورد) بأن الدخان يضعف القلب إذا كان الشخص يعاني من أي نوع من الحساسية. و أيضا صرح الدكتور (ناظم النسيمي) نقيب الأطباء حلب بأن الجلوس أربع ساعات في غرفة المدخنين المغلقة تعادل شرب عشر سجائر
    أيضا من مضار دخان التدخين إذا كان الشخص مصاب بالسل و الزكام أو أي مرض معدي فإنه ينتقل عن طريق الدخان السيجارة أو السعال.
    -وكقول رسول الله- صلى الله عليه و سلم- " إنما مثل الجليس الصالح و جليس السوء كحامل المسك و نافع الكير , فحامل المسك إما أن يحديك و أما أن تبتاع منه ريحا طيبة , و نافخ الكير أما أن يحرق ثيابك و إما أن تجر منه ريحا خبيثة " متفق عليه .
    فما نرى أن التدخين مضر حتى بالناس الذين حولك و ليس بالشخص المدخن فقط و العجيب أن أكثر المدخنين لا يشعرون بضرر التدخين على من حولهم فنرى المدخن يدخن في الغرفة و في السيارة و في المستشفى و تصل به أيضا أحيانا إلى المسجد فيدخل برائحته الكريهة لبيت الله بدل أن يتطهر و يتطيب .
    * ضرر التدخين من الناحية المادية:-
    إن من أضرار التدخين هي من الناحية المادية و ما ينفق على الدخان من النقود في
    سبيل حرق أنفسهم فالدخان هو تبذير للمال بدون أي فائدة و إسراف ليس له أي معنى بل إنهم يحرقون مالهم بأيدهم و يحرقون أنفسهم و يضرونها بأيدهم و الأكثر من ذلك إن بعض المدخنين في أمس الحاجة إلى المال و تراهم يستغنون على الحاجات الضرورية لهم في سبيل شراء السيجارة فبعضهم – سامحهم الله – يحرمون أولادهم من الطعام و الشراب من أجل الدخان فلو وفر كل شخص مصروفه من الدخان لاستطاع أن يعيش حياة أفضل من حياته الحالية أو أن يذهب لقضاء فرض الله – الحج – أو تصديقه على من يحتاجون المال من الفقراء أو المساكين أو شراء منزل أو توفير حياة كريمة لأبنائه و زد على ذلك أنه يصرف ماله في شيء محرم من عند الله سبحانه و تعالى .
    فلو أخد شخص كل يوم مبلغ من المال و رماه في البحر لقلنا عنه مجنون و مختل عقليا و يجب علاجه فما بالك بمن يحرق كل يوم مبلغ من المال ليضر به نفسه و جليسه و يتلف ماله ؟!!!.
    فلو أعدت حسابك كم صرفت على التدخين و كم ستحرق على علاجك من الأمراض الذي سيسببها التدخين لأدركت أم مضرته أكثر بكثير من منفعته
    - و لو قدرنا كم يصرف سنويا في الوطن العربي على التدخين لأدركنا هول المبلغ الذي يتم صرفه على التدخين و نحن في أمس الحاجة إلى المال لدفاع عن ديننا و مقدساتنا و مساعدة الفقراء و المساكين في الوطن العربي .
    و لو قدرنا كم تصرف الدولة على أمراض التدخين لكان المبلغ ضعف الذي يشتري به الدخان .
    * ضرر التدخين الأخلاقي :-
    فالدخان قد يضر بأخلاق الشباب و الفتيات المدخنين فبعضهم أحيانا يلجاؤون إلى السرقة لتوفير حق الدخان و شرائه و هذا يؤدي إلى سوء الأخلاق و إن الدخان يثير الأعصاب في الإنسان فترى المدخن عصبيا يغضب و يشتم و يضرب و تكون معاملته مع الأسرة و مع الناس سيئة و خصوصا إذا لم يستطيع توفير الدخان – و نرى بعض الناس أو المدخنين بمعنى صحيح بذل نفسه و يهينها لكي يطلب سيجارة واحدة فهذا تقليل من شأن الناس و إهانة له فالتدخين يؤثر كثيرا في شخصية الإنسان و أخلاقه و ينزل من قيمته بين الناس .
    * الدخان من ناحية تحريمه :-
    إن الله و رسوله حرموا علينا كل ما هو مضر للإنسان و كل خبيث و من الأدلة كآلاتي :
    1 – قال عز جلاله ( ويحل عليهم الطيبات و يحرم عليهم الخبائث ) سورة الأعراف
    فالله يحرم علينا كل ما هو من الخبائث و مضر للصحة وأكيد أن الدخان من الخبائث.
    2- قال تعالى ( و لا تقتلو أنفسكم) سورة النساء
    فالدخان هو قتل بطيء للإنسان
    3- قال تعالى ( و لا تبدر تبذيرا إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين ) سورة الإسراء
    فالدخان تبذير و إسراف للمال من غير أي فائدة .
    4- قال تعالى (ليس لهم طعام إلا من ضريع لا يسمن و لا يغني من جوع ) سورة الغاشية
    فالتدخين لا يسمن و لا يغني من جوع تماما كطعام أهل النار .
    5- قال تعالى ( و لا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة ) سورة البقرة
    فالدخان يؤدي إلى إهلاك الإنسان بسبب الأمراض التي يقع فيها المدخن .
    6- و قال –صلى الله عليه و سلم – ( كل أمتي معافى إلا المجاهرين) "متفق عليه"
    أي أنه الله يغر و يعفوا عن المسلمين إلا المجاهرين بالمعصية كالمدخنين لأنهم يدخنون جهرا و يشجعون غيرهم على فعل هذا المنكر .
    7- قال – صلى الله عليه و سلم – ( إن الله كره لكم ثلاثا :قيل و قال و إضاعة المال و كثرة السؤال)متفق عليه
    و الدخان ضياع لمال المدخن .
    و رغم هذه الأدلة في القرآن و السنة و نراهم يدافعون عن أنفسهم –سامحهم الله – و البعض الأخر من المدخنين يقول إن التدخين مكروه فإذا كان مكروه فلماذا يدخنون لأن المكروه أقرب للحرام منه للحلال – قال صلى الله عليه و سلم – (إن الحلال بين و الحرام بين و بينهما أمور متشبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن أتقى الشبهات فقد ستبرأ لدينه و عرضه و من وقع في الشبهات وقع فى الحرام كالراعي يرعى حول الحمى , يوشك أن يرتع فيه ...) متفق عليه .
    فكما رأينا أن التدخين مضاره أكثر بكثير من نفعه
    فهل أنت مصر على شرب الدخان و مازلت ستقول أن الأصدقاء يدخنون و لا أستطيع تركه وحدي لاني كلما جلست معهم أضطر إلى التدخين معهم . نقول لك :لو سرق منك صاحبك دينار لهجرت صداقته و حذرت الناس منه فما بالك بالذي يجعلك تحرق مالك في سبيل صداقته و كأنه يسرق منك مالك و يساعدك في إحراقه و تلفه و يضر به جسمك وقد تحرق به في الدنيا و الآخرة فبئس هذا الصاحب و بئس هذا القرين .
    فلا يجب أن نقلد الأشياء تقليدا أعمى و نحن على جهل بمضارها لنا فيجب عليك أخي المدخن أن تكون ذا عزيمة و إيمان قوي و إدراك تام بالإقلاع عن التدخين فحاول جاهدا ترك هذه العادة السيئة أو المصيبة التي ابتليت بها فأصبر بما ابتليت حتى تتخلص من هذه العادة السيئة و لك جزاء كبير من عند الله قال تعالى ( و بشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله و إنا إليه راجعون أولئك عليهم صلوات من ربهم و رحمة و أولئك هم المهتدون ) سورة البقرة .
    **و أنت يا أختي المدخنة : أن أمرك يكاد يكون غريب لكنه حقيقة و واقع و هو أشبه بالكارثة لأن المرأة التي يجب أن تكون مثالا صادقا للطهر البشري و الأنوثة و الرقة صارت في عصرنا هذا تسلك مسالك غريبة تقلل من شأنها و حضورها أمام الرجال – للأسف – صار تدخين السيجارة إدمانا لدى بعض النساء و لا يخرجن من البيت إلا و علبة السجائر في حقيبتهن و طالبات يمارسن هذه العدة السيئة في حرم المؤسسات التربوية و منهن من أدمن تدخين النرجيلة و صرن يترددن المقاهي و يدخنها أمام الناس من رجال و أطفال و المخجل في الأمر أن النساء يدخن بحضور أزواجهن الذين لم يروا في الأمر سوءا معتبرين ذلك إحدى ظواهر التحرر و الانفتاح و التطور ! .
    أختي المدخنة لقد تغنى بأنوثتك الشعراء و قد ستك و احترمت حقوقك كل الأديان حافظت على كونك ربة بيت و مربية أطفال و كائنا لطيفا ابتعدي عن السيجارة لأنها لا تليق بيديك و لا بدينك الإسلامي .
    فنحاول معا إخواننا المدخنين على ترك هذه العدة السيئة و المحرمة و مساعدة الآخرين في الإقلاع عنها – و جزاكم الله عنها كل خير إن شاء الله – .
    * بعض الأشياء التي تساعدك في الإقلاع عن التدخين :-
    1- أول الأشياء التي تقوم بها هي معاهدة الله سبحانه و تعالى على ترك هذه العادة .
    2- أستعن بالصيام في رمضان و غيره من الشهور في ترك الدخان .
    3- استعن بالله على ترك الدخان فمن ترك شيئا لله أعانه الله عليه .
    4- إذا غضبت فأستعد بالله و توضأ فالغضب نار يطفأ بالماء لا بالدخان و النار .
    5- أدع الله بأن تقول ( اللهم أرنا الدخان باطلا و ارزقنا اجتنابه و كرهنا فيه ) .
    6- قلل من أخد المنبهات كشرب القهوة و الشاي و غيرهما و أكثر من شرب عصائر الفواكه و الأشياء المفيدة .
    7- إذا وجدت نفسك مائلا إلى التدخين خد بدلا منه سواكا أو علكا .
    8- إذا أردت التخلص من التدخين فأقرأ الدعاء الأتي : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم( من تعار من الليل فقال لا إله الإ الله وحده لا شريك له , له الملك و له الحمد و هو على كل شي قدير سبحان الله و الحمد لله و لا أله الإ الله و الله أكبر و لا حول و لا قوة الإ بالله ثم قال اللهم أغفر لي أو دعا أستجيب له فإن توضأ و صلى قبلت صلاته ) رواه بخاري
    تم أخد البحث من مجموعة من المصادر
    إعداد.هاجر بيزان
    هدانا الله وإياكم لصالح الأعمال ولا تنسونا من صالح دعائكم وادعوا الله إن تستفيدوا من هذا البحث وان يكون حجة لكم لا عليكم

    حملة لا للتدخين

    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. #2
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,515
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    جزاك الله خيرا اخي أحمد نبيل على طرح هذا الموضوع /> نحن بالفعل نواجه كارثة خفية اسمها التدخين
    ومعلوماتك الوافية وشرحك القوي لا يمكن التعقيب عليه في شيء /> لكنى اذكر لك ولاعضاء المنتدى قصة من سطرين /> منذ سنوات في قريتنا الصغيرة التي لا يكاد يعرفها احد
    قام أحد الدعاء باثارة موضوع التدخين /> ولأن الرجل كان لديه مصداقية وحب من الجميع (رحمه الله تعالى وابدلنا من هو على قدره)
    استطاع الحصول على المعلومات المؤكدة عن المبالغ التي تنفقها قريتنا (الصغيرة) على التدخين شهرياً /> فتجاوز الرقم 300 ألف جنيه /> لا تتعجبوا هذه الارقام مجموع ما يدفعه تجار القرية لمندوب شركة السجائر /> وليس هناك حساب عشوائي
    بل بيانات مؤكدة /> على الجانب الاخر كانت القرية في ذلك الوقت تعاني معاناة شديدة من عدم وجود مدارس تكفي ابناءها الصغار
    وكان الاطفال يضطرون الى المشي مسافات طويلة الى قرية مجاورة /> تخيلوا معي كم كان الرقم المطلوب لحل هذه المشكلة
    كان الرقم المطلوب لبناء المدرسة في هذا الوقت 90 ألف جنيه (تكاليف البناء فقط لان الارض تبرع بها احد ابناء القرية) /> فتصورا معي حجم المأساة /> قرية صغيرة تنفق 300 ألف جنيه على التدخين شهرياً /> ويعاني ابناءها سنوات طويلة لعدم توفر مبلغ 90 الف جنيه لبناء المدرسة

    الا ترون معي ان التدخين مشكلة تتعدي الجوانب الصحية لابعد من ذلك /> التدخين مشكلة انمائية ... اليس كذلك &

  3. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات
  4. #4
    الصورة الرمزية المصري
    المصري غير متواجد حالياً محترف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    67

    اضرار التدخين ( صدق او لا تصدق )

    الأدلة الدينية على فتوى ان التدخين شرعا حرام

    1- صرحت الاية 195 من سورة البقرة قائلة «و لا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة» و قد كشفت التقارير الطبية أن عدد الوفيات الناشئة من دخان السجائر قد بلغ خمسة ملايين شخص سنويا، أما الاحصاءات التي تحدثت عن الامراض الخطيرة التي تصيب القلب و جهاز التنفس بسبب التدخين كثيرة جدا. و عليه فالتدخين مصداق لالقاء النفس في التهلكة.
    2- قاعدة لاضرر و لا ضرار في الاسلام. فالذي يستفاد من مختلف الروايات أن مناسبة القاعدة و إن كان الاضرار بالاخرين، إلا إننا نعلم أن شأن الورود لايحدد المفهوم العام للقاعدة، فهي تشمل الاضرار بالنفس أيضا.
    3- جاء في الحديث المعروف في فقه الإمام الرضا(عليه السلام): كل امر يكون فيه الفساد مما قد نهى عنه... فحرام ضار للجسم و فساد للنفس. كما ورد شبيه هذا الحديث في تحف العقول.
    و طبق هذه الروايات يحرم كل شيىء يضر بالبدن (طبعا الاضرار الجزئية الكائنة في كل الاشياء و لا يمكن إجتنابها فهي خارجة و المراد الاضرار الكلية).
    4- إعتاد البعض أكل الطين و هو ما عبرت عنه بعض الروايات الاسلامية بنوع من الوسواس و قد ورد النهي عنه بشدة لأنه يضر بالانسان. حيث ورد في الرواية: إن الطين يورث السقم في الجسد و يهيج الداء.
    و من هنا ذكر المرحوم الشهيد في كتاب المسالك من جملة أدلة التحريم «بما فيه من الاضرار الظاهر للبدن». و كل ذلك يدل على أن حرمة الاشياء الضارة من المسلمات. حتى قيل بوجوب ترك الصوم إن كان فيه الضرر، كما يستبدل الغسل و الوضوء بالتيمم إن كان فيه ضرر.
    5- لو أغضضنا النظر عن كل ما سبق فطبق القاعدة الاصولية المسلمة «كلما حكم به العقل حكم به الشرع» ليس هنالك من مجال للترديد في مسئلة حرمة التدخين في عصرنا الحاضر بعد أن أثبت الاطباء و ذوي الخبرة و الاختصاص أضراره التي تصيب الجميع، و هذا ما دعى كافة المراجع للافتاء بحرمة المخدرات.
    * * *
    آراء المختصين بشأن أضرار التدخين
    لما كانت وظيفة الفقيه هي تشخيص الحكم و تعيين الموضوع لأهل الخبرة، نترك الحديث لجمعية مكافحة التدخين التي تضم فريقا من الاطباء من ذوي التجربة و أساتذة الجامعات و أهل الخبرة و الاختصاص:
    * التدخين هو العامل الرئيسي أو المساعد في ظهرو أكثر من 50 نوعاً من الامراض و 20 نوعاً من السرطان.
    * بلغت عدد الوفيات خمسة ملايين نسمة سنويا بسبب التدخين (يعني مايفوق خسائر الحرب العالمية الاولى! حيث أودت تلك الحرب التي دامت عشر سنوات بحياة عشرة ملايين نسمة، أما ضحايا التدخين فقد بلغ عشرين مليون في العالم خلال أربع سنوات).
    * يبلغ عدد الوفيات عام 2020 م ما يقارب عشرة ملايين شخص في السنة بسبب الأمراض الناششة عن التدخين، مع هذا الاختلاف و هو أن سبعة ملايين منهم نصيب الدول النامية و ثلاثة ملايين فى البلدان المتقدمة.
    * بالنظر لما تدره صناعة الدخان من أرباح للشركات المنتجة المتعددة الجنسيات و خاصة الشركات الأمريكية، إلى جانب القيود الجدية التي تفرضها البلدان الغربية و أمريكا بالذات على العرض و الاستهلاك بالنسبة للسجائر فان ميزان الاستهلاك آخذ بالانخفاض في هذه البلدان، و من هنا فهي ترتكب مختلف الحيل و الالاعيب و بشكل رسمي و غير رسمي (التهريب) لايجاد أسواق إستهلاكية في البلدان الفقيرة و النامية.
    * يصل المبلغ الذي ينفقه الايرانيون فقط كل يوم على السجائر لما يربو على ثلاث ملياردات تومان أي يقارب عشرة ملايين مدخن (أي أن المبلغ المصروف سنويا أكثر من ألف مليارد تومان).
    * عادة ما تنفق الدول أكثر من ضعف مبلغ إستهلاك السجائر لعلاج الامراض و العوارض الناشئة عن التدخين، حيث يبلغ هذا المقدار في إيران ستة ملياردات تومان يوميا (و أكثر من ألفي مليارد تومان سنويا).
    *يدخن سنويا في ايران 54 مليارد سيجارة، حيث يتم إنتاج 12 مليارد منها محليا، و الباقي عن طريق التهريب (أي أن 70% من أموال السجائر تذهب إلى الخارج).
    * هنالك إستهداف للفتية و شباب البلاد ممن تتراوح أعمارهم بين العاشرة إلى الخامسة عشرة للتدخين و الادمان.
    * التدخين عند الشباب نافذة على الادمان و سائر الانحرافلات الاجتماعية.
    * يتعرض الأفراد غير المدخنين و لا سيما أطفال المدخنين و أزواجهم لذات الاضرار التي تصيب المدختين بفعل الدخان، حيث يجبر هؤلاء الأفراد على فقدان سلامتهم و صحتهم.
    * تنتبح الشركات الأمريكية سنويا ما يقارب 000/000/000/000/6 سيجارة يستهلك 3% منها في أمريكا، بينما يتجه 97% منها الى سائر البلدان، و لا سيما البلدان الفقيرة و النامية و من هنا تربح هذه الشركات الأمريكية سنويا ما يربو على 300 مليارد دلار عن هذا الطريق، أي ما يعادل عشرين سنة من المبيعات النفطية لايران.

  5. #5
    الصورة الرمزية المصري
    المصري غير متواجد حالياً محترف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    67

    رد: حملة لا للتدخين


    حملة لا للتدخين


    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
    فإن التدخين داء وبيل، ومرض خطير، ابتلي به كثير من الناس، وهي عادة قد ظهر خبثها، وبان ضررها، بحيث لم يعد هناك مجال للشك في القول بحرمتها، وإثم متعاطيها. والتدخين يجمع كثيراً من خلال الشر ورديء الخصال، فمن ذلك:

    1- أنه معصية لله تعالى يعاقب فاعلها.
    2- أن الله تعالى يبغضه ويبغض متعاطيه.
    3- أن متعاطيه يؤذي الملائكة والكرام الكاتبين.
    4- أنه يؤذي المؤمنين غير المدخنين، ويجلب عليهم الضرر.
    5- أنه يفسد الهواء النقي.
    6- أنه تبذير، والله تعالى يقول: وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيراً [الإسراء:26].
    7- أنه إسراف، والله تعالى يقول: وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ [الأنعام:141].
    8- أنه إعانة على الإثم والعدوان، والله تعالى يقول: وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ [المائدة:2].
    9- أنه إعانة لأعداء الإسلام على المسلمين وتقوية لهم.
    10- أنه من باب المجاهرة بالمعصية، ومعلوم أن المجاهر بالمعصية أشدّ إثماً من المسرّ بها، قال : { كل أمتي معافى إلا المجاهر }.
    11- أنه خبيث، ومنتن، وصاحبه يشاكله في شيء من وصفه.
    12- أنه ضياع للوقت فيما لا يفيد بل يضر.
    13- أن متعاطيه فيه تشبّه بأعداء الله الكافرين؛ لأن الدخان ظهر في بادئ الأمر في بلاد الكفار.
    14- أنه يذهب المروءة.
    15- أنه يدلّ على خفة العقل؛ لأن العاقل لا يرتكب شيئاً يتيقن ضرره.
    16- أنه يجعل صاحبه قدوة سيئة لأبنائه فيقلدونه في تعاطيه.
    17- أنه يثقل على شاربه العبادات والطاعات.
    18- أنه يزهده في مجالس العلم والذكر.
    19- أنه يدعوه إلى مخالطة الأشرار والأنذال.
    20- أنه يكرّه الصيام لمتعاطيه؛ لأن الصيام يحرمه منه.
    21- أن التجارة فيه والكسب منه حرام.
    22- أنه يؤدي إلى الوفاة، وقد ذكرت هيئة الصحة العالمية أن الوفيات الناتجة عن التدخين أكثر من الوفيات الناتجة عن أي وباء آخر.
    23- أنه يؤدي إلى الإصابة بسرطان الرئة والتهاب الرئة المزمن.
    24- أنه يؤدي إلى الإصابة بمرض السلّ الرئوي والربو المزمن.
    25- أنه يؤدي إلى الإصابة بسرطان الحنجرة.
    26- أنه يؤدي إلى الإصابة بضيق التنفس والالتهاب الشعبي المزمن.
    27- أنه يؤدي إلى الأرق والتوتر والاكتئاب.
    28- يضعف الأعصاب، وقد يصاب المدخن بشلل الأعصاب.
    29- يضعف الذاكرة ويوهن النشاط الذهني.
    30- يضعف حاسة الشم والذوق.
    31- يضعف البصر نتيجة الدخان المتصاعد.
    32- يزيد عدد ضربات القلب.
    33- يؤدي إلى تصلب الشرايين بما فيها شرايين القلب.
    34- يؤدي إلى جلطات أوعية المخ الدموية.
    35- يؤدي إلى الإصابة بالذبحات الصدرية.
    36- يؤدي إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
    37- يؤدي إلى الإصابة بفقدان الشهية.
    38- يؤدي إلى الإصابة بالاضطرابات الهضمية والإسهال والإمساك.
    39- يؤدي إلى الإصابة بالوهن والضعف العام.
    40- يؤدي إلى الإصابة بسرطان الشفة واللسان والفم والبلعوم والمريء والبنكرياس.
    41- يؤدي إلى الإصابة بقرحة المعدة والإثني عشر.
    42- يؤدي إلى الإصابة بمرض الضمور الكبدي.
    43- يؤدي إلى الإصابة بسرطان المثانة وقرحة المثانة.
    44- يؤدي إلى الإصابة بسرطان الكلى.
    45- يؤدي إلى التسمم البولي.
    وبعد ذلك.. هل ستصرّ على التدخين.. أيها العاقل.. أيها العاقل.. أيها العاقل!!!!
    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

  6. #6
    الصورة الرمزية المصري
    المصري غير متواجد حالياً محترف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    67

    مضار التدخين



    1- أنه معصية الله تعالى يعاقب فاعلها .
    2- أن الله يبغضه ويبغض متعاطيه .
    3- أن متعاطيه يؤذي الملائكة والكرام الكاتبين .
    4- أنه يؤذي المؤمنين غير المدخنين .
    5- أنه يفسد الهواء النقي .
    6- أنه تبذير, والله تعالى يقول ولا تبذر تبذيرا ).
    7- أنه إسراف , والله تعالى يقول : (ولا تسرفوا انه لا يحب المسرفين ).
    8- أنه من باب المجاهره بالمعصية , ومعلوم أن المجاهر بالمعصية أشد أثما من المسر بها , قال صلى الله عليه وسلم كل أمتي معافى الا المجاهر ).
    9- أنه يؤدي إلى الاصابه بسرطان الرئه والتهاب الرئه المزمن .
    10 ـ أنه يؤدي إلى الاصابه بسرطان الحنجرة.
    11 ـ يضعف حاسة الشم والذوق .
    12 ـ يزيد عدد ضربات القلب .
    13 ـ يؤدي الى الاصابه بالوهن والضعف العام .
    14ـ يؤدي الى الاصابة بسرطان الشفة واللسان والفم والبلعوم والمريء والبنكرياس .


    السيجارة في قفص الاتهام

    تتكون السيجارة من عدة مركبات يصل عددها الى أكثر من 200 مركب . واشدها ضرراً ، وأعظمها خطراً النيكوتين ، حيث يوجد منه من 0،1 : 2 ملجم في كل سيجارة ، وأضراره هي :
    1 ـ أن النيكوتين يؤثر على أنسجة الجسم 0
    2 ـ أن جراماً واحداً منه يكفي لقتل عشرة كلاب من الحجم الكبير دفعة واحدة 0
    3 ـ أن حقنة منه تقدر بسنتيمتر مكعب كافية لقتل حصان قوي في لحظات قليلة 0
    4 ـ أن 50 مليجرام منه تقتل الإنسان في لحظات إذا حقنت عن طريق الوريد 0
    التدخين هلاك للدين :
    حيث يبتعد المدخن عن أماكن الخير والصلاح فتجده يتوارى من الناس من سوء رائحته ، بل قد يكون سبباً في ارتكاب بعض المحرمات ، ناهيك عن كونه محرماً شرعاً ، والله تعالى يقول : ( ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث )0
    هلاك للمال

    حيث يؤدي إنفاق المال في المحرم , بل فيما يضر , وهذا مما سيسأل عنه يوم القيامة حيث سيسأل (عن ماله من أين اكتسبه , وفيما أنفقه ).
    ولا عجب في ذلك فالذي يتناول 10 سجائر يوميا ينفق 1000 ريال سعودي سنويا , في حين أنه لا ينفق عشرة صدقة لوجه الله .

    ماذا قال العلماء عن التدخين ؟

    قال ابن باز رحمه الله : " والدخان لا يجوز شربه . ولا بيعه , ولا التجارة فيه كالخمر , والواجب على من كان يشربه أو يتجر فيه البدار بالتوبة والإنابة إلى الله سبحانه وتعالى ,والندم على ما مضى , والعزم على أن لا يعود في ذلك" .
    وقال ابن عثيمين رحمه الله : " فنصيحتي لاخواني المسلمين الذين ابتلوا بشربه أن يستعينوا بالله عز وجل وعقدوا العزم على تركه , وفي العزيمة الصادقة مع الاستعانة بالله ورجاء ثوابه , والهرب من عاقبه , ففي ذلك كله معونة على الإقلاع عنه" .
    ماذا قال الأطباء عن التدخين ؟
    ويقول أحد الأطباء :" لقد دلت الإحصاءات التي قامت بها جمعية السرطان الأمريكية أن الانقطاع يفيد ويقلل خطر الإصابة بالسرطان بمعدل النصف.. ومن المحقق أن الذين لا يدخنون هم أقل الناس تعرضا للإصابة بهذا المرض ".
    ويقول آخر :" لقد مضى على معالجتي للسرطان 25 عاماَ فلم يأتني مصاباً بسرطان الحنجرة اٍلا مدخن ".
    وجاء في تقرير الكلية الملكية للأطباء بلندن :" إن تدخين السجائر في العصر الحديث يسبب من الوفيات ما كانت تسببه الأوبئة خطرا في العصور السابقة .. وجاء فيه أن 95% من المرضى شرايين الساقين هم من المدخنيين ".





    إذا ما الحل ؟

    ليس هناك حل ايه الأخ الحبيب الا أن تترك الدخان فورا وتجهره بلا رجعه فعشمي بك كبير , وهمتك أكبر من أن تعجز عن الفكاك من أسر سيجارة حقيره , وليس تركه بذاك الأمر الكبير العسير اذا صاحبه عزيمة صادقهة وهمة عالية وإرادة قوية .


    الأمور المعينة على ترك التدخين
    1- الاعتماد على الله سبحانه وتعالى والتوكل عليه.
    2- الرغبة الصادقة والعزيمة الأكيدة والإرادة القوية في الإقلاع عنه.
    3- خطط لطريقة تقلع فيها عن التدخين كأن يكون تدريجياً أو فورياً .
    4- أخبر أصدقائك ومن حولك أنك ستقلع أو أقلعت عن التدخين .
    5- لاترتد الأماكن التي يكثر فيها التدخين .
    6- استعمل السواك أو اللبان " العلك " اٍذا وجدت حنيناً للتدخين .
    7- أكثر من شرب الماء والعصير لتخفيف تركيز النيكوتين بالدم .
    أخي في الله .. احمد الله سبحانه وتعالى على أعفاك من هذا البلاء وسلمت من أضراره, ولكن بقي أن تعلم أن أولئك المدخنين كانوا من قبل أناس أصحاء لايشربون الدخان بل إن بعضهم يكرهه كرهاً شديداً ، ومع ذلك لا أنهم وقعوا في ماهم عليه الآن ، وماذاك إلا لأنهم تساهلوا في بعض الأمر التي تؤدي إلى الوقوع في التدخين ومنها :
    1 ـ العبث بالدخان 0
    2 ـ شربه مجاملة أو حياء 0
    3 ـ شربه بدعوى التجربة 0
    4 ـ الجلوس في أماكن يشرب فيها الدخان 0
    5 ـ الاغترار بفعل المشاهير لهذه العادة السيئة 0
    والله الموفق

  7. #7
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    6

    رد: حملة لا للتدخين

    جزاكِ الله خيرا على هذا الموضوع

  8. #8
    الصورة الرمزية دبــي
    دبــي غير متواجد حالياً نشيط
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الإمارات العربية المتحدة
    مجال العمل
    المشاركات
    6

    رد: حملة لا للتدخين

    الحمد لله الذي على نعمة الصحة
    والله يبعد هذا الشر عن جميع المسلمين
    آمـــــــــــــــــــــــ ين

  9. #9
    الصورة الرمزية دبــي
    دبــي غير متواجد حالياً نشيط
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الإمارات العربية المتحدة
    مجال العمل
    المشاركات
    6

    رد: حملة لا للتدخين

    %%الحمــد للـــــــــه على نعمــــــــــــة الصـــــــحة%%

  10. #10
    الصورة الرمزية أم الجمان
    أم الجمان غير متواجد حالياً أقدمية
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    31

    رد: حملة لا للتدخين

    شكرا لك م.أحمد

    جعله الله في ميزان حسناتك.

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
موضوعات ذات علاقة
حملة تنظيف المنتدى
كثيرا مانسمع عن حملات النظافة والترتيب .!! ومستحضرات النظافة..!! لكن هذه المره لانحتاج للصابون والشامبو..!! بل عقول مفكرة وقلوب نقيه.. (مشاركات: 5)

إنطلاق حملة فاتبعوني‎
إنطلاق حملة فاتبعوني | للنشر http://www.hrdiscussion.com/imgcache/3534.imgcache قال الله تعالى: (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم... (مشاركات: 1)

حملة شباب بيحب بلده
نحن نقوم بحملة تحت عنوان (شباب بيحب بلده ) بدأنا بحملة لمرضى السكر بالاشتراك مع جمعية الشرقية للغدد الصماء وكلية الطب جامعة الزقازيق تحت رعاية الاستاذ الدكتور... (مشاركات: 1)

إنطلاق حملة فاتبعوني المباركة
قال الله تعالى: (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم) سورة آل عمران 31 قال صلى الله عليه وسلم : (( من أحيا سنتي... (مشاركات: 7)

حملة تجميع المليون مصحف
(مشاركات: 0)

أحدث المرفقات