النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: القوى التي تؤثر في ديناميكية الجماعة

  1. #1
    الصورة الرمزية فارس النفيعي
    فارس النفيعي غير متواجد حالياً مشرف باب السلامة المهنية وتقليل الأخطار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    السلامة المهنية
    المشاركات
    3,173

    القوى التي تؤثر في ديناميكية الجماعة

    هناك مجموعة من القوى تؤثر في ديناميكية إي جماعة عمل منها مايلي:
    1. جو الجماعة: وهو يتضمن الحالة المزاجية للجماعة أو الشعور الذي يتخلل الجماعة ، فالجماعات التي يسودها جو الود والتسامح تكون الدافعية أكبر للعمل ويكون هناك شعور بالرضا ويصبح الأفراد أكثر إنتاجا وإخلاصاً وتعاوناً وهذا يوفر الجو الديمقراطي مما يسهل لكل فرد الاشتراك في أنشطة الجماعة. وفي المقابل قد يكون الجو مشبعاً بالخوف والشك كالخوف من التعرض للاستهزاء والسخرية وقد يكون الأفراد لا يثقون ببعضهم أو في دوافعهم أو إخلاصهم للجماعة وقد يكون الجو عدوانياً يحاول كل عضو النيل من العضو الآخر وقد يكون الجو مشبعاً باللامبالاة والإهمال. وبناءً على الجو الذي يسود الجماع ستكون حركتها وتفاعل أفرادها وسيرها نحو أهدافها.
    2. المشاركة: هي تفاعل الفرد عقلياً وانفعالياً في موقف الجماعة بشكل يشجعه على المساهمة في تحقيق أهداف الجماعة. وقد تكون المشاركة رسمية أو غير رسمية. وتوسيع نطاق المشاركة يثري القرارات ويصبح كل مشارك أكثر اهتماماً بالموقف والجماعة. والمشاركة تدفع الناس إلى التغيير فالتغيير عملية إنسانية وأساس التغيير هو تفاعل الفرد مع البيئة والمشاركة تتيح لفرد المشارك فرصة أكبر لاكتساب المشاعر وتعرف الإنسان قدرته كفرد وهي أسلوب لتنمية روح المسؤولية بين أعضاء الجماعة، والمشاركة هي المبدأ الكامن وراء تحقيق الحياة الديمقراطية والمشاركة تنمي عاطفة اعتبار الذات وتزيد من ولاء الفرد وانتماءه للجماعة.
    3. إجراءات الضبط (قوانين الجماعة): يقصد بإجراءات الضبط هي الأساليب التي تتبعها الجماعة لتدفع أفرادها إلى الالتزام بمعاييرها ومبادئها. قد تعتمد بعض الجماعات على الحوافز والمكافآت في حين تعتمد أخرى على العقاب لذا لا بد من معرفة إجراءات الضبط. ومن الضروري تطبيق إجراءات الضبط على جميع أفراد الجماعة دون تمييز، لكن لا بد من الأخذ بعين الاعتبار أنه لا يوجد التزام تام لأي معيار اجتماعي، وجميع الجماعات لها عقوباتها الرسمية وعقوبات غير رسمية. وتتوقف درجة الضبط وفاعليته بالأهمية التي يعلمها العضو عن الجماعة ومدى تقبلها له (كلما كانت الجماعة مهمة له كان لضوابطها أثر أكبر عليه). وقد يكون سبب انحراف الفرد عن معايير الجماعة كونه عضو في جماعة أخرى أكثر جاذبية معاييرها مختلفة فهو ينفذ ويسير على معايير تلك الجماعة المرجعية الأولى.
    4. التوحد: هو أن يشعر الفرد أنه الجماعة وأن الجماعة هو فإنجازاتها انجازاته وإخفاقاتها إخفاقاته فهو أكثر من الولاء وهو أكثر من الجاذبية إنه التوحد. فيكثر من ترديد (نحن) ولا يردد (أنا) وقد يوجد هذا التوحد في الجماعات الكبرى والصغرى الرسمية وغير الرسمية على حد سواء. وهناك علاقة متينة بين التوحد والتماسك وبين التوحد والمشاركة فالقيام بنشاط الجماعة يعتبر مصدراً للتوحد وغالباً ما يكون التوحد تفاعل قوي مصحوب بشحنات انفعالية عالية. وكلما زاد توحد أعضاء الجماعة كلما كانت ديناميكية الجماعة عالية وسرعتها نحو تحقيق أهدافها وتحقيق التغيير أكبر.
    5. دور عضو الجماعة: يحتل كل عضو في الجماعة دوراً تبعاً لشخصيته وقدراته فالبعض يحتل مراكز قيادية والبعض يحتل مراكز المساندين والتابعين، ولكي نفهم سلوك العضو في الجماعة يجب أن نتعرف على الدور الذي يقوم به. كما أن فهم العضو للدور الذي يقوم به وشعوره بمدى أهميته للجماعة يحدد درجة إحساسه بالمسؤولية. وقد وجد الباحثون أن تحديد الدور بناءً على الانتخاب يؤدي إلى إنتاجية أكثر من أن يتم ذلك من خلال التعيين.
    6. حجم الجماعة: كلما زاد حجم الجماعة كلما كانت فرصة المشاركة أقل ونشأ عن زيادة الحجم العيوب التالية: يكثر عدم الاتفاق، ويظهر العداء بشكل أكثر نحو الآخرين، ويزداد القلق بين الأعضاء والشعور بالتهديد والإحباط، وتقل المشاركة. كما أن حجم الجماعة يحد من كمية ونوع الاتصال، فكلما زاد الحجم كانت العلاقات الاجتماعية أكثر تعقيد، كما أن زيادة الحجم يجعل الجماعة تميل إلى إجراءات أكثر رسمية.
    7. التجانس وعدم التجانس: وجود تجانس بين أعضاء الجماعة يزيد من فعاليتها ويساعد على تحقيق التوافق وسرعة الوصول إلى اتفاق، ولا يمكن الوصول إلى تجانس تام لأنه إذا تجانس الأعضاء في ناحية فإنهم يختلفون في ناحية أخرى. ويجب علينا إدراك وجود عدم التجانس في جميع الجماعات وهذا ليس عيب فالمهم هو فهم هذه الاختلافات وكيفية تطويعها لتحقيق أقصى إنتاجية للجماعة. كما تبين أن الأعضاء الذين يعملون مع بعضهم لفترة طويلة يميلون ليصبحوا أكثر تجانساً في الميول والأهداف وعوامل الرضا.
    8. تقويم الجماعة: التقويم قوة داخلية فعالة تؤثر في إنتاجية الجماعة ومكانتها دائمة في الجماعات، ويسهم الأعضاء بأقصى جهد عندما يرون الجماعة تأخذ بالتقويم وتعدل مسارها. ومن الجيد أن تضع الجماعة نظاماً رسمياً للتقويم مما يساعدها في تصحيح المسار أولاً بأول، والتقويم المستمر والآخذ بنتائجه يوفر رضا دائماً لأعضاء الجماعة.

    (المزيني، ]ب.ت[ :22-24).

  2. #2
    الصورة الرمزية ماجدة
    ماجدة غير متواجد حالياً مبدع
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    قطر
    مجال العمل
    مسؤول جودة
    المشاركات
    238

    رد: القوى التي تؤثر في ديناميكية الجماعة

    السلام عليكم شكرا على الموضوع القيم هل يمكن توضيح الفرق بين فرق العمل وديناميكية الجماعة وبالأخص معنى ديناميكية حيث أنني قرأت عنهم فوجدت أن الفرق بين فريق العمل تلفظ عندما نتكلم عن التطبيقات العملية ولفظ الجماعة عندما نتحدث عن ديناميكية الجماعة ؟
    وكذلك ان مايميز فرق العمل عن الجماعة هو أهمية وجود المهارات المتكاملة لدى الفريق نظراً لأنه مكلف باداء عمل متكامل يتطلب توافر هذة المجموعة من المهارات المختلفة والمتنوعة

    فما هو المقصود بذلك وتوضيح الفروقات أكثر ان امكن وشكراً

  3. #3
    الصورة الرمزية فارس النفيعي
    فارس النفيعي غير متواجد حالياً مشرف باب السلامة المهنية وتقليل الأخطار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    السلامة المهنية
    المشاركات
    3,173

    رد: القوى التي تؤثر في ديناميكية الجماعة

    هناك تداخل بين مفهوم الجماعة ومفهوم فريق العمل، فمن رجالات الإدارة من يرى أن فريق العمل نوع من أنواع الجماعة، ومنهم من يرى الجماعة قد تكون فريق عمل متى ما تبنت خصائص الفريق، ولتوضيح الفرق بينهما يمكن الإطلاع على الآتي:
    1. الأداء في جماعة العمل يعتمد على الفرد، بينما في فريق العمل يعتمد ليس فقط على الفرد بل وأيضا على حصيلة التناغم والتعاون والتنسيق بين أفراد فريق العمل فتأتى الحصيلة أقوى وأكبر.
    2. تعتمد المسئولية عن النواتج الختامية للعمل في جماعة العمل على الفرد المسئول وهو- غالباً- مشرف أو رئيس قسم أو مدير إدارة. بينما نرى في فريق العمل أن جميع أفراد الفريق يشعرون تضامنيا بمسئولية جماعية تجاه نواتج العمل الختامية.
    3. يهتم أفراد الجماعة بالأهداف المشتركة، ويزيد عن ذلك أن فرق العمل يهتم أفرادها ليس فقط بالأهداف المشتركة بل يتعهدون أمام أنفسهم بأن ينفذوا الهدف، ويعتبروا ذلك جزءاً من مسئوليتهم في ا لعمل وهم متحمسون له.
    4. يستجيب أفراد الجماعة إلى التعليمات والأوامر الصادرة من الإدارة، بينما لا يحتاج أفراد الفريق إلى مثل هذه التعليمات الخارجية، فالتعليمات صادرة من داخلهم ومن ذاتهم مما يعطى الأمر الإحساس بالمسئولية الشخصية. (ماهر، 2007 : 495-496).

    أما ديناميكية الجماعات فهي دراسة علمية تهتم بالبحث في كيفية ظهور الجماعات وبروز بنيانهاووظائفها مع اكتشاف المبادئ الضمنية التي تتحكم في تصرفاتها التفاعلية الإنسانيةالداخلية. ويعني هذا أن ديناميكية الجماعات طريقة في تشخيص مختلف القوى الخفية والتفاعلات الظاهرة والضمنية التي تتحكم في تسيير الجماعات البشرية وتنظيمها تنظيماذاتيا ومؤسساتيا، وتترجم لنا هذه التفاعلات البنيوية الوظيفية العلاقات الموجودةبين أفراد الجماعات والتي قد تكون سلبية قائمة على الصراع والنفور والنبذ والكراهيةأو إيجابية قائمة على الانسجام والتفاهم والتعاون والتوافق والتسامح.

    ولديناميكية الجماعات أدوار عدة تتمثل بالخصوص في تطوير وبناء فرق، وتنمية بنياتها الأساسية، وتوسيع وظائفها البنيوية داخليا وخارجيا، وتحسين مناخ عملها، وتهذيب علاقاتها التفاعلية، وتحقيق التوازن المنشود،والرفع من مستوى إنجازاتها قصد الوصول إلى مرحلة الإبداع والابتكار.

  4. #4
    الصورة الرمزية ماجدة
    ماجدة غير متواجد حالياً مبدع
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    قطر
    مجال العمل
    مسؤول جودة
    المشاركات
    238

    رد: القوى التي تؤثر في ديناميكية الجماعة

    الشكر الجزيل ويعطيك العافية و ما قصرت

  5. #5
    الصورة الرمزية فارس النفيعي
    فارس النفيعي غير متواجد حالياً مشرف باب السلامة المهنية وتقليل الأخطار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    السلامة المهنية
    المشاركات
    3,173

    رد: القوى التي تؤثر في ديناميكية الجماعة

    شكرا لك اختي الفاضلة وبارك الله فيك ..

موضوعات ذات علاقة
التغيير و القوى التنظيمية التي تَحثُّ على التغيير
ما هو التغيير التنظيمي؟ التغييرُ التنظيمي يَعْني أيّ تغيير يَحْدث في بيئةِ العملِ. قد يَكُونَ التغيير ثانويّ أو جوهريّ. و عادة ما ينطوي التغيير التنظيمي على... (مشاركات: 4)

العوامل التي تؤثر في نجاح أو فشل القيادة
حجم المنظمة ونوعها: فحجم المنظمة ونوعها يمكننا من خلق الظروف المواتية لصنع القائد ووجود جمع من الأتباع يساندونه. موقع المنظمة: فوجود المنظمة في منطقة مكتظة... (مشاركات: 1)

كيف تؤثر في الناس
موضوع مما قرت اتمنا لكم الاستفادة (مشاركات: 0)

سبع طرق حتى تؤثر في الآخرين
سبع طرق حتى تؤثر في الآخرين 1- كن قدوة بنفسك الذي يدعو لشيء و يفعل عكسه يقول للناس إن الذي أريدكم أن تعلموه أو تعتقدوه لا يعمل ألا يعمل ألا ترون ذلك فيّ ؟ !... (مشاركات: 0)

7 طرق حتى تؤثر في الآخرين
إليك 7 طرق حتى تؤثر في الآخرين 1- كن قدوة بنفسك.. الذي يدعو لشيء و يفعل عكسه يقول للناس إن الذي أريدكم أن تعلموه أو تعتقدوه لا يعمل ألا ترون ذلك فيّ ؟ !... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات