النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: من هو فارس الأحلام؟

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    السودان
    مجال العمل
    مهندس زراعى _ مرشد تنموى
    المشاركات
    121
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ الطيب احمد

    من هو فارس الأحلام؟


    من هو فارس الأحلام؟




    2010-09-06 05:32:53
    من هو فارس الأحلام؟ماذا يجذب المرأة للرجل؟ شخصيته أم جاهه أم وسامته أم رجاحة عقله، أم لون شعره وأظافره؟. في القديم كان لاسم العائلة والوظيفة والمركز الدور الأساسي في أن يطلق على العريس صفة «لقطة»، بينما كان البعض الآخر يفضله بشخصية قوية قائدة وعلى خلق وغيرهما من المواصفات. ومما لا شك فيه أن بعض النساء لا تزال ترى في المركز والسلطة جاذبية لا تقاوم، وإن كن يحاولن عدم البوح بهذه الحقيقة ويؤكدن ان الشخصية والأخلاق، وروح النكتة، أهم. لكن اللافت ان تغير الثقافة الاجتماعية ودخول المرأة مجالات العمل، ودورها الأساسي في اختيار شريك الحياة، غيّر الكثير من المفاهيم والموروثات الثقافية التقليدية، الأمر الذي يعيد السؤال إلى الواجهة من جديد. صحيح ان المرأة ترسم صورة فارس الأحلام في خيالها الذي يأتي على فرسه الأبيض ليحملها إلى عالم مفروش بالورود، في مرحلة من مراحل حياتها، أو قد تعجب بالرجل القوي والفحل والقائد في مرحلة أخرى، لكنها عندما تواجه الواقع وتريد بناء حياة زوجية متينة ودائمة، فإنها تنجذب الى الرجل الهادئ الناعم الذي تناقض صفاته الرجل اللعوب أو الفحل. هذا على الأقل ما خلصت اليه دراسة نشرت حديثا، والتي جاءت كعزاء للرجل «الطيب والهادئ» الذي عانى الكثير في السابق ولا يزال يعتقد ان النساء يفضلن عليه الرجل «الفحل» بقيمه الاجتماعية وببنيته الجسمانية ايضا.
    وللاستدلال جاءت علاقة الكاتب الأميركي ارثر ميلر مع نجمة هوليوود الشهيرة مارلين مونرو لتعكس هذا الجانب من الخيارات التي تلجأ اليها النساء عند الاقتراب برجل ما.
    وتقول الدراسة ان الخيارات بالنسبة للنساء واضحة تماما، هناك اقتران بشريك الحياة الذي سيكون الطرف الآخر المهم في بناء عش الزوجية والعائلة، وهناك الرجل المفيد فقط في علاقة خيالية.
    أما بالنسبة للرجال، فقد بينت الدراسة، أنهم لا يعيرون اهمية قصوى لشخصية المرأة عند اقامة علاقة عابرة معها، حيث تقتصر الاهمية على الشكل الانثوي الكلاسيكي. الا انهم ايضا، ومثلهم هنا مثل النساء، يلمحون إلى ان شخصية المرأة تصبح هي العامل المحرك عند اختيار شريكة الحياة «أم أطفالهم».
    وقال الدكتور مايكل بيرت الذي قاد فريق البحث في جامعة ديرام: «هذا يبين ان شخصية المرأة تجذب الرجل اكثر من جمالها عندما يقرر الاخير الاقتران بها على المدى البعيد. اما عند اقامة العلاقات القصيرة فإن الجمال يصبح الأولوية والشخصية ثانوية بالنسبة لهم».
    نتائج البحث نشرت اخيرا في مجلة «بروسيدينغز» التابعة «للجمعية الملكية»، واستخدم الفريق 30 صورة عرضت على 26 رجلا و23 امرأة. وطلب منهم اختيار الأشخاص من الذين يعتقدون انهم مناسبون لهم في علاقات دائمة وجدية على المدى البعيد. ومن خلال النظر الى وجوه الأشخاص في الصور، طلب ايضا من المشتركين اختيار بعض الوجوه من اجل الدخول معها في علاقات قصيرة.
    وقال الدكتور بيرت ان معظم الرجال، بعد ان عرض عليهم صورا تم انزالها على الكومبيوتر، اختاروا النساء اللواتي يتمتعن بخصائص انثوية مثيرة لعلاقاتهم القصيرة، ولكن عندما طلب منهم اختيار شريكة الحياة جاءت خصائص النساء لتبين اهمية صحة المرأة وعمرها وشخصيتها. بالنسبة للنساء فكانت عضلات الوجه البارزة اهم الخصائص لعلاقة قصيرة، لكن عند اختيار شريك الحياة فجاءت الخصائص لتعكس الجانب «الناعم في الرجل اضافة الى اللطف والثقة». وعلق الدكتور بيرت قائلا: ان المفاجئ جدا في البحث هو اختيارات الرجل لشريكة الحياة والمبنية على الشخصية لا المظهر الخارجي.
    وفي استطلاع مشابه أجرته شركة «جي إف كيه» لابحاث الاستهلاك بمدينة نورنبرج الألمانية وشمل 1013 امرأة تزيد أعمارهن عن 14 عاما، تبين ان نصف النساء في ألمانيا يفضلن الرجال المهندمين بشكل أنيق، من أصحاب الشعر القصير والوجه الحليق والأظافر المقلمة بشكل جيد. وقالت نسبة 59.6% من المشاركات في الاستطلاع أن الاظافر المبرودة هي احدى صفات الجاذبية، بينما صرحت نسبة 50.9% إنهن يفضلنه حليقا على الطريقة التقليدية، ولا يفضلن وجود بقايا للشعر على وجهه بعد الحلاقة. وعلى صعيد شكل شعر الرجل الجذاب قالت نسبة 53.9% منهن إنهن يفضلن قصة الشعر القصيرة فيما قالت نسبة 4.7% فقط إن الشعر الطويل للرجل أكثر جاذبية. نفس الاستطلاع أظهر أن أصحاب الشعر الداكن لهم فرصة أكبر في جذب النساء من ذوي الشعر الأشقر، حيث قالت نسبة 34.7% إن الشعر الاسود للرجل يضفي عليه جاذبية ورجولة، واختارت نسبة 28.9% أصحاب الشعر البني فيما لم يحصل أصحاب الشعر الاشقر سوى على 17.2%.
    والحقيقة ان هذا الأمر ليس مستغربا، إذ ان تاريخ السينما زاخر بفرسان الأحلام الذين يمثلون صورة الرجل الطيب والقوي في الوقت ذاته، بشعره الأسود أو البني مثل غاري غرانت، كلارك غايبل وجورج كلوني طبعا.


    [وياصاحى ليس السر فى السنوات لكنها

    فى المرء كيف يعيشها فى يغظة ام فى عميق ثبات

  2. #2
    الصورة الرمزية علاء الزئبق
    علاء الزئبق غير متواجد حالياً مشرف المهارات النفسية ومهارات التفكير
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    HR & ISO
    المشاركات
    5,800

    رد: من هو فارس الأحلام؟

    ما علاقة هذا الموضوع بركن النماذج الإدارية
    مشاركتك تزيد تقيمك وتقدر بها أعضاء المنتدي




    Our relationship with God must be perfect
    هذا ديننا www.islam-guide.com
    عليك بطريق الحق و لا تستوحش لقلة السالكين و إياك و طريق الباطل و لا تغتر بكثرة الهالكين

    ياقارئ خطي لا تبكي على موتــــي فاليوم أنا معك وغداً في التراب
    و يا ماراً على قبري لا تعجب من أمري بالأمس كنت معك وغداً أنت معي
    أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى فيـاليت كـل من قـرأ خطـي دعالي



موضوعات ذات علاقة
من هو القائد ومن هو المدير؟
القائد والمدير بحث تم تقديمه فى الدراسات العليا عن القائد والمدير وبه المصادر لمن اراد ان يتوسع مع اختيار شخصيات من العصر الحديث والعصر القديم ... (مشاركات: 9)

من هو اردوجان؟
"مساجدنا ثكناتنا.. قبابنا خوذاتنا.. مآذننا حرابنا.. والمصلون جنودنا.. هذا الجيش المقدس يحرس ديننا"، أبيات شعر بسيطة للشاعر التركي الكبير "محمد عاكف"، ترديدها... (مشاركات: 0)

من هو ؟
من هو ؟  يشعر بالظلم باستمرار.  لا يثق فى أحد ولا فى نفسه.  متذبذب، فاقد للمنطق، غير مطبق لقوانينه ونظرياته الشخصية.  يشكو دائماً بصرف النظر عن... (مشاركات: 5)

من هو المدير؟
المدير: هو ذلك الشخص الجالس على أعلى قمة أي شركة أو مؤسسة، وهو الشخص الذي يهابه الجميع بسبب أو بدون سبب، وأيضاً هو أحد أهم أجزاء أي مشروع، لكن هذا المدير هو... (مشاركات: 1)

مشاهد من روتين العمل حين يمتص أيّ شغف وينقضّ على الأحلام
القصة الأولى: «هكذا جردتني المؤسسة من اندفاعي» لم يسبق لكميل أن شعر بسعادةٍ كتلك التي اجتاحت روحه يوم أبلغوه بحصوله على الوظيفة. «في تلك اللحظة، خلت أنهم... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات