النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: المعاقون الأمريكيون أصبحوا أكثر استقلالية في أعمالهم

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    المعاقون الأمريكيون أصبحوا أكثر استقلالية في أعمالهم



    كشفت دراستان أجريتا في الولايات المتحدة ونشرتهما مجلة الموارد البشرية الأمريكية في أكتوبر الماضي أن القانون الخاص بالأمريكيين ذوي الاحتياجات الخاصة الذي صدر عام1991م قد ترك تأثيرًا مهمًا لكنه مازال يواجه صعوبات في التطبيق.
    وركزت الدراسة الأولى التي أجراها المجلس الوطني للإعاقة (NCD) على الأهداف الأربعة للقانون وهي: الفرص المتساوية والمشاركة الكاملة والحياة المستقلة والاكتفاء الاقتصادي الذاتي لذوي الاحتياجات الخاصة. وبينما أشار التقرير إلى تحسن كبير في هذه المجالات، فإن الباحثين خلصوا إلى أن ما تحقق على صعيد الاكتفاء الذاتي الاقتصادي يظل أقل من الطموحات. وأوضح التقرير أن الشروط التي فرضها قانون الإعاقة لتحسين وصول ذوي الاحتياجات إلى مواقع عملهم في مباني الشركات والمؤسسات وتحسين وسائل المواصلات والاتصالات قد أسهمت في إحداث تغيير من نظرة المجتمع الأمريكي للإعاقة بتعزيز استقلالية ونوعية فرص ذوي الاحتياجات الخاصة واستقلاليتهم. ووجد الباحثون أن غالبية ذوي الاحتياجات الخاصة العاملين يقولون إنهم باتوا يحظون بأماكن مناسبة لعملهم وظروفهم في مواقع العمل، كما أن حالات فصلهم بسبب الإعاقة تتراجع، لكن الباحثين وجدوا أن الأشخاص ذوي الإعاقة الشديدة مازالوا يواجهون نوعًا من التمييز في التوظيف، ويجدون صعوبة في الحصول على عمل.

    وأشارت الدراسة الثانية إلى أن الالتزام بقانون الإعاقة ليس كاملاً، وهناك نقص في المعلومات وفجوات في التطبيق. وأوضحت الدراسة أن كثيرًا من الشركات الصغيرة فشلت في تطبيق القانون برغم الدعم والتدريب الذي وفرته الوكالات الحكومية، كما اتضح أن بعض الشركات الصغيرة لا تفهم متطلبات قانون الإعاقة وبعضها يعتقد أن القانون لا يعنيه.
    وللمساعدة على تحسين الوعي العام دعت الدراسة الوكالات الحكومية إلى تنظيم حملة توعية تستهدف الشركات والمؤسسات الصغيرة وأن توفر الدولة أموالاً لتحسين برامج المساعدات الفنية الحكومية.
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. #2
    الصورة الرمزية khaz
    khaz غير متواجد حالياً جديد
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    المشاركات
    1

    رد: المعاقون الأمريكيون أصبحوا أكثر استقلالية في أعمالهم

  3. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    السودان
    مجال العمل
    إدارة وتقييم الأداء Perfomance Managment
    المشاركات
    3

    رد: المعاقون الأمريكيون أصبحوا أكثر استقلالية في أعمالهم

    من خلال مشاهدتي لاحدى القنوات الأمريكية (وأحسبها قناة abc) كان هنالك تقرير مثير للاهتمام حول هذا الأمر يناقش كيف أسهم طاقم من العاملين من ذوي الاحتياجات الخاصة في رفع انتاج احدى شركات الانتاج بصورة غير اعتيادية لدرجة أن مدير الشركة أسند إليهم كافة الأعمال النمطية بالمنشأة (أي الأعمال الروتينية التي تتطلب القيام بخطوات متكررة في كل عملية مثل التغليف مثلا). وقال أن طاقم ذوي الاحتياجات الخاصة كان مفيدا للعمل لأنه يتميز بحب العمل والولاء التام والحرص الشديد على وضع كل شيء في مكانه تماما، كما أنه أثبت قدرات غير عادية من حيث تنفيذ المهام في زمن قياسي، نسبة لعدم انشغالهم بالأحاديث الجانبية أو التركيز على الذين بجوارهم، الطريف في الأمر أن أنه اختار المشرفين الذين يعملون مع هؤلاء بناء على طيبتهم ومقدرتهم على التعاطي مع هؤلاء العاملين المميزين باعتبارهم أبناء وليس عمالا !
    إن هذا خير برهان على أن النظر إلى ذوي الاحتياجات الخاصة من منظور مقدرتهم على الأداء الوظيفي أو العقلجسماني مقارنة بالآخرين هو بخس لقدراتهم الأخرى التي تميزهم، وربما نحتاج لمزيد من هذه الأمثلة لتغير من نظرتنا ومفهومنا حول الاحتياجات &

موضوعات ذات علاقة
أكثر فلسلفه أذهلتني في حيآتي
أكثر فلسلفه أذهلتني في حيآتي فَلْسَفَــــــةٌ . . . (مشاركات: 6)

أكثر 4 أشياء تحير الرجال في المرأة وتصرفاتها
هناك أشياء كثيرة تحير الرجل في المرأة وتجعله يتعجب من قدرتها على امتلاكها. لهذا، كان لا بد من تدوين هذه الأمور حتى تقرأها النساء لعلهن يتفهمن سر الدهشة، التي... (مشاركات: 4)

كيف تنجز أكثر في وقت أقل
اصبح الوقت في عصرنا الحالى العملة الصعبة التي يفتقدها الكثيرين وبالتالي اصبح من المهم البحث عن طريق تمكننا من استغلال هذا الوقت الضيق المتاح لانجاز مهام... (مشاركات: 8)

المماطلة والتسويف الإداري أكثر القضايا إزعاجاً وانشغال المديرين في الهوامش سبب في تعطيل الكثير من المشاريع
تأخير الأعمال وتعطيلها عادة سيئة تؤثر في الإنسان نفسياً وجسدياً.. خبراء في الإدارة: المماطلة والتسويف الإداري أكثر القضايا إزعاجاً وانشغال المديرين في الهوامش... (مشاركات: 0)

العمل وأطراف تحديد الأجور-استقلالية تعرفة الأجور
العمل وأطراف تحديد الأجور استقلالية تعرفة الأجور تقوم أطراف تحديد الأجور، وهي النقابات وأرباب العمل أو اتحادات أرباب العمل بالتفاوض باستقلالية تامة من أجل... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات