النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: مسؤول سعودي: لا نستطيع إلزام الشركات بالسعودة

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,515
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    مسؤول سعودي: لا نستطيع إلزام الشركات بالسعودة

    نقلت صحيفة "عكاظ" عن رئيس الغرفة التجارية الصناعية في العاصمة السعودية الرياض عبد الرحمن الجريسي قوله إننا لا نستطيع إلزام شركات القطاع الخاص بتوظيف الشباب السعودي.

    وحمل التقرير الذي نشرته الصحيفة السعودية اليوم الثلاثاء عنوان "الجريسي: لا نستطيع إلزام الشركات بالسعودة".

    و"السعودة" خطة حكومية بدأت في العام 1994، تهدف إلى إلزام القطاع الخاص بتحقيق توازن في نسب العاملين بين الأجانب والسعوديين الذين يجدون أنفسهم عاطلون عن العمل في أكبر بلد مصدر للخام في العالم. وأظهرت أخر إحصائية رسمية ارتفاع البطالة في السعودية إلى 10.5 بالمائة في 2009 من 10 بالمائة قبل عام.
    ولكن "الجريسي" أضاف على هامش انعقاد الملتقى العربي الثاني للمسؤولية الاجتماعية في الرياض "نحن نحتاج إلى أن نهيئ الشباب السعودي للعمل، وأغلب الشركات السعودية الوطنية تبحث عن الشباب السعودي للانخراط في سوق العمل معها".

    وأعلن "الجريسي" أن غرفة الرياض تدرب الشباب من الجنسين على مهن مطلوبة في السوق السعودية، مشيراً إلى أنها استطاعت أن تساهم في توظيف 12 ألف شباب من الجنسين.

    وطالب "الجريسي" في الوقت نفسه بتفاعل الشركات الوطنية لخدمة المجتمع.

    وتزيد الصورة السلبية بشأن عدم مهارة الأيدي العاملة السعودية من اعتماد المملكة على العمال الأجانب التي تفضل كثير من الشركات توظيفهم لأنهم يعملون ساعات طويلة مقابل أجور زهيدة.

    ووفقاً لبيانات رويترز، فإن أقل من 10 بالمائة من القطاع الخاص جرت سعودته بحلول العام 2009. ويلقي منتقدون باللائمة في قلة هذا العدد على نقص جهود المتابعة والتنفيذ من جانب وزارة العمل بينما تقول الشركات، إنه يرجع إلى نواقص لدى السعوديين الباحثين عن عمل الذين هم إفراز نظام تعليم يبالغ في التركيز على الدين.

    وفي يونيو/حزيران الماضي، قالت أماني باحسن، وهي مستشارة في الموارد البشرية لدى "وورلي بارسونز" العربية، إن في البلاد كثيراً من الخريجين السعوديين الذين يأتون للشركة بحثاً عن عمل لكنهم لا يمتلكون المؤهلات المناسبة، ويحتاجون جميعاً إلى تدريب.

    وتنفق الحكومة السعودية 2.4 مليار دولار على برنامج لإصلاح التعليم لكنها تواجه معارضة من رجال الدين الذين يعارضون تنقيح المحتوى الديني الذي يهيمن على الكتب الدراسية.

    ولكن حتى السعوديين الذين تلقوا تعليمهم في الولايات المتحدة أو أستراليا يواجهون صعوبة في إيجاد وظائف في المملكة.

    وقال طراد العمري رئيس بيت السعودة، وهو مكتب توظيف مقيد به أربعة آلاف سعودي من خريجي الجامعات الأجنبية، إن الشركات توظف أشخاصاً أقل تأهيلاً من السعوديين لأنهم يدفعون لهم أجوراً أقل.

    وهناك 5.7 مليون عامل أجنبي في البلاد لا يحملون شهادات. وبينما يعمل كثير منهم في أعمال يدوية، فإن أكثر من ثلاثة ملايين منهم يعملون في المبيعات وقطاع الخدمات والسكرتارية ووظائف مشابهة
    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/Arab.HRM
    https://twitter.com/edara_arabia

  2. #2
    الصورة الرمزية SaMI SaA
    SaMI SaA غير متواجد حالياً محترف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    52

    رد: مسؤول سعودي: لا نستطيع إلزام الشركات بالسعودة

    -------------

    فية امكانيات ولكن الدولة ؟؟؟؟؟
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد أحمد إسماعيل ; 2/10/2010 الساعة 04:48

موضوعات ذات علاقة
من أجل بناء القدرات و الكفاءات للموارد البشرية في الشركات السورية للارتقاء بمستوى أداء الشركات الاقتصادي
صرحت السيدة بشرى يكن، الخبيرة الوطنية في مشروع عمل برنامج تحديث التعليم والتدريب المهني والتقني في سورية بأن المشروع يقوم بمساعدة الشركات المشاركة فيه ضمن... (مشاركات: 4)

هل نستطيع أن نقول (( لا )) ؟!!
هل نستطيع أن نقول (( لا )) ؟!! بقلم : عماد الحاج في هذا الزمان العجيب نجد أن كلمة (( لا )) .. في أحيان كثيرة توصل الإنسان إلى متاعب كثيرة .. فإذا قال... (مشاركات: 3)

توقعات بارتفاع الرواتب 5٪ هذا العام ونصف الشركات لا تجد كوادر متخصصة
مرت الشركات السعودية بظروف صعبة في العام الماضي نتيجة لتأثيرات الأزمة المالية، وانعكس ذلك على ارتفاع معدل البطالة إلى ما يقارب 10% بين السعوديين. وفقد العديد... (مشاركات: 7)

لا ئحة تأهيل الشركات إدارة مطالبات التأمين الصحي.
لا ئحة تأهيل الشركات إدارة مطالبات التأمين الصحي الصادرة من مجلس الضمان الصحي (مشاركات: 0)

استطاعوا أن يغيروا سلوك الناس فهل نستطيع تغير سلوكنا الغير مقبول مثلهم
هذا المقطع عبارة عن إستخدام الناس للسلالم الكهربائية ليش ما يستخدمون السلالم العادية شوف ايش عملوا عشان يغيروا سلوك الناس YouTube - Piano stairs -... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات