النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: حرب أكتوبر .. ما هو أكبر من الإنتصار - بقلم محمد البرادعي

  1. #1
    الصورة الرمزية أبو العرب
    أبو العرب غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    السودان
    مجال العمل
    ترجمة
    المشاركات
    1

    حرب أكتوبر .. ما هو أكبر من الإنتصار - بقلم محمد البرادعي

    حرب أكتوبر
    ما هو أكبر من الانتصار

    تمر اليوم الذكرى السابعة والثلاثين لانتصار أكتوبر المجيد، والذي اقتحم فيه الجيش المصري قناة السويس وانتصر على جيش الاحتلال الإسرائيلي، بعد سنوات ست من الهزيمة والانكسار. يعد احتفال مصر والعالم العربي بذكرى حرب أكتوبر مناسبة عظيمة لنسترجع مرة أخرى «طريق النصر»، والذي هو في الحقيقة أهم من الانتصار ذاته، فنصر أكتوبر لم يكن وليد الصدفة إنما كان نتاج جهد وعرق ودماء دفعها الشعب المصري وقواته المسلحة الباسلة من أجل تحرير الأرض واستعادة الكرامة.
    فقد كان اعتراف القيادة السياسية بمسئوليتها عن هزيمة 67 الفادحة وتقديم عبد الناصر لاستقالته في خطاب التنحي الشهير، ومحاسبة كبار الضباط المسئولين عن الهزيمة، ثم إعادة بناء القوات المسلحة على أسس جديدة متسمة بالتخطيط العلمي والانفتاح على التكنولوجيا الحديثة، وضم المؤهلين بين صفوف الجنود، وإعادة الثقة في قدرة المقاتل المصري وغرس ثقافة النصر والعمل والقدوة الحسنة بين صفوف الجنود، وكان استشهاد البطل عبد المنعم رياض أثناء حرب الاستنزاف رسالة واضحة من القوات المسلحة إلى الشعب المصري، بأن القائد الحقيقي هو الذي يبقى وسط جنوده، وأن القيادة لم تكن في أي يوم مجرد تشريفٍ إنما هي في المقام الأول مسئولية وتكليف وقد يصل ثمنها أحيانًا إلى الاستشهاد.
    لقد كان نصر أكتوبر انتصارًا للانضباط والتخطيط في العمل، وهو بالتأكيد يمثل عكس ثقافة الفوضى والعشوائية التي عرفها المجتمع المصري بعد ذلك. كما يمثَّل أيضًا رسالة قوية لكل المجتمع بأنه لا تقدم ولا نصر إلا بالاعتراف بالخطأ والبدء في تصحيحه. لقد قام الجيش المصري بعمل تاريخي وبطولي في مثل هذا اليوم من عام 1973 وقدم آلاف الشهداء الذين لولا تضحياتهم وبطولاتهم لما نجحت مصر في استرداد أرضها المحتلة ولما فتح الباب أمام بناء مصر المستقبل.
    وللأسف الشديد و بعد مرور 37 عامًا على هذا الانتصار فإننا لم نستلهم قيم أكتوبر في « معركة السلام» ولم نتقدم اقتصاديًّا ولا سياسيًّا، وتعمقت مشاكلنا الاجتماعية والثقافية بل والأكثر أسفًا أن العديد من قيم أكتوبر مثل: المواطنة، والعمل الجماعي، والتفكير العقلاني، والتخطيط المدروس، والانضباط، والوفاء، والصدق، والشفافية، والتواضع، وإنكار الذات، وغيرها من القيم التي تشكل البنية الأساسية لتقدم المجتمعات لم يعد لها مكان يذكر في مجتمعنا.
    إن إصلاح مصر لن يكون إلا باستلهام هذه القيم التي جسدتها القوات المسلحة، والتي يجب أن تعود مرة أخرى لتكون هي قيم الشعب المصري بأكمله. تحية إلى شهداء مصر الأبرار ورحمة الله عليهم وتحية إلى قيم أكتوبر التي حان وقت عودتها وبعثها من جديد، لتعوض مصر ما فاتها وتبني نظامًا ديمقراطيًّا يقوم على الحرية وكفالة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية لكل مصري دون تفرقة أو تمييز.

    محمد البرادعي

  2. #2
    الصورة الرمزية said noor
    said noor غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سلطنة عمان
    مجال العمل
    ادارة المشتريات
    المشاركات
    28

    رد: حرب أكتوبر .. ما هو أكبر من الإنتصار - بقلم محمد البرادعي

    مقالة د .البرادعي واقعي ولماذا اقيل رئيس التحرير

  3. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    مدير تطقيم بشركة ملاحية
    المشاركات
    575
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد على منصور

    رد: حرب أكتوبر .. ما هو أكبر من الإنتصار - بقلم محمد البرادعي

    هذه المقالة ظاهرها جميل وباطنها يحمل معانى أكبر !!!!!!
    ماذا يقصد البرادعى بهذا الكلام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ طبعاً كلنا عارفين
    بس يا جماعة أنا رأى ان مش ده برده اللى ينفع ..والله أعلم
    اللهم ولى علينا من يصلح
    لا إله إلا الله محمد رسول الله

  4. #4
    الصورة الرمزية رانيا رونى
    رانيا رونى غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها
    المشاركات
    1,526

    رد: حرب أكتوبر .. ما هو أكبر من الإنتصار - بقلم محمد البرادعي

    نصر أكتوبر من أجمل المناسبات التى يفخر بها كل مصرى ففيه يتجلى فعلا القول بأن شعب مصر فى رباط الى يوم القيامة فعندما انتهت الحرب ونقلت الجثث لم يكن دم مينا يختلف عن دم محمد فلم يتوقف العدو قبل القتل ليسأل ما اسمك وما دينك ولكن هنا تتجلى اجمل ملحمة انسانية وهنا فعلا نستطيع أن نقول الدين لله والوطن للجميع ولكن ما يحيرنى الآن هو اذا أتت حرب أكتوبر جديدة ماذا سيكون الوضع وهل سيقول هذا الشباب الموجود الآن لاسرائيل وان عدتم عدنا ؟صراحة لا أريد أن أفكر فى هذا فقد قرأت فى أكثر من استطلاع للرأى للشباب ما رأيك فى الانتماء والوطنية وحب الوطن وليتك رأيت ما رد الشباب فمنهم من يسخر ويقول اغنية متقلش ايه ادتنا مصر مش للزمن دة ومن يقول هى مصر ادتنى ايه عشان اديها ومن يقول ياعم روح بقى انا ادخل الحرب عشان اموت الافضل لنا ألا نسأل أنفسنا ماذا سيفعل الشباب اذن فالنتيجة معروفة

  5. #5
    الصورة الرمزية telshehawy
    telshehawy غير متواجد حالياً مبدع
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الإمارات العربية المتحدة
    مجال العمل
    مدير تنفيذي
    المشاركات
    171

    رد: حرب أكتوبر .. ما هو أكبر من الإنتصار - بقلم محمد البرادعي

    والله لا فوض فوك يا د برادعي......
    جزاكم الله خيرا اخي ابوالعرب لعرضك لهذا المقال الرائع.....

موضوعات ذات علاقة
انطلاق موقع من هو محمد بطريقة سؤال وجواب - ساهم بنشره
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد خير خلق الله الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات (مشاركات: 11)

الجنرال محمد عبد الغني الجمسي قائد عمليات حرب أكتوبر
بعد انتهاء إحدى جلسات مفاوضات فض الاشتباك الأول (الكيلو 101) التي أعقبت عبور القوات المصرية لقناة السويس في حرب أكتوبر 1973، خرج الفريق عبد الغني الجمسي -رئيس... (مشاركات: 4)

كاميليا ونجلاء ...بقلم محمد جلال القصاص
مسلمة تنصرت هي نجلاء الإمام ، ونصرانية أسلمت هي وفاء قسطنطين وكاميليا شحاته . حين تنظر للمشهد المصاحب لكلا الحالتين تأخذ تصور كامل عن حقيقة الصراع الذي يحدث في... (مشاركات: 1)

السؤال الثاني عشر :ما هو الراتب الذي ترغب في تقاضيه من الشركة؟
السؤال الثاني عشر :ما هو الراتب الذي ترغب في تقاضيه من الشركة؟ يريد مسئول التوظيف بهذا السؤال معرفة ما هو الراتب المناسب الذي ترغب في تقاضيه من الشركة,... (مشاركات: 2)

تمرين سياسي وفدي - بقلم محمد طعيمة
تمرين سياسي وفدي أختلف معه سياسياً، لكني شعرت بالفخر حينما تابعت انتخابات "حزب مصري" على الجزيرة مباشر، وفي تغطيات إعلامية مُكثفة.. محلية وعربية. خطف... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات