النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: أنت مطالب يوميا ب 360 صدقة..... وإعجاز علمي من السنة النبوية

  1. #1
    الصورة الرمزية علي محمد حسن
    علي محمد حسن غير متواجد حالياً مشرف باب علم الإدارة
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    1,209

    أنت مطالب يوميا ب 360 صدقة..... وإعجاز علمي من السنة النبوية


    السـلام عليكـم ورحمـة الله وبـركـاتـه

    مفاصـل جسم الإنسان

    روى الإمام أحمد في صحيحه عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال

    إنه خلق كل إنسان من بني آدم على ستين وثلاثمائة مفصل فمن كبر الله وحمد الله وسبح الله واستغفر الله وعزل حجراً من طريق الناس أو شوكة أو عظماً عن طريق الناس وأمر بالمعروف ونهى عن منكر عدد تلك الستين والثلاثمائة سلامي فإنه يمشي يومئذ وقد زحزح عن النار "مسلم

    . وفي رواية عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "كل سلامي من الناس عليه صدقة، كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين الاثنين صدقة وتعين الرجل على دابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعه صدقة والكلمة الطيبة صدقة وبكل خطوة تمشيها إلى الصلاة صدقة وتميط الأذى عن الطريق صدقة" البخاري

    وروى مسلم و أبو داوود وأحمد وغيرهم عن بريدة رضي الله تعالى عنه أنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"في الإنسان ستون وثلاثمائة مفصل فعليه أن يتصدق عن كل مفصل منها صدقة"

    كما رووا عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : "يصبح على كل سلامي من أحدكم صدقة فكل تسبيحه صدقة وكل تحميده صدقة وكل تهليله صدقة وكل تكبيرة صدقة وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن المنكر صدقة ويجزئ عن ذلك ركعتان يركعهما من الضحى" .

    وروى أبو داوود في سننه عن بريدة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :"في الإنسان ثلاث مائة وستون مفصلاً فعليه أن يتصدق عن كل مفصل منه بصدقة قالوا : ومن يطيق ذلك يا نبي الله ؟ قال : النخاعة في المسجد تدفنها والشيء تنحيه عن الطريق فإذا لم تجد فركعتا الضحى تجزئك" كتاب الأدب

    معاني الأحاديث

    السلامي : المفصل و هي اسم للواحد والجمع وقيل أنها في الأصل تعني عظام الأصابع وسائر الكف ثم استعملت للتعبير عن جميع عظام البدن ومفاصل تلك العظام والمفاصلهي مواضع التقاء العظام بعضها مع بعض وأغلب هذه المفاصل متحرك ولكن بعضها ثابت كمفاصل الجمجمة
    التعليق على الحديث

    من معني الحديث الشريف أن على المسلم أن يقدم الشكر لله تعالى على ما وهبه من هيكل عظمي منتصب مستقيم ميزه الله تعالى به عن جميع الخلائق كونه من عدد هائل من الغضاريف والعظام وجعل بين كل عظمتين منها مفصلاً يتيح لهذا العدد الهائل من العظام حماية الأجزاء اللينة من جسم الإنسان ودعمه وأعطاه قدرا من مرونة الحركة تسمح للإنسان بالجلوس والنوم وغير ذلك من الحركات التي مكنه الله تعالى منها

    والأمر المعجزة في هذا الحديث أن يذكر المصطفى صلى الله عليه وسلم عدد مفاصل جسم الإنسان بهذا التحديد الدقيق

    ثلاثمائة و ستون مفصلاً في زمن لم يكن متوفرا فيه للإنسان أدنى علم بالتشريح أو عدد عظام الهيكل العظمي وعدد المفاصل !! كما أن عدد كبيرا من أساتذة الطب في مطلع القرن الحادي والعشرين لا تعرف بالضبط عدد المفاصل في جسم الإنسان كما أن عددا كبيرا من الدوائر العلمية تهرب بوضوح من تحديد عدد العظام والفواصل في الهيكل العظمي للإنسان وتضعها في مجموعات كبيرة كما فعلت دائرة المعارف البريطانية التي جمعت عظام وفواصل هيكل الإنسان في مجموعات ثلاث دون تحديد هي:
    1- الهيكل المحوري ويشمل العمود الفقري ومعظم الجمجمة

    2- الهيكل الأحشائي ويشمل القفص الصدري والفك السفلي وبعض أجزاء الفك العلوي . 3- الهيكل الطرفي ويشمل عظام الحوض وأحزمة الأكتاف وعظام وغضاريف الأطراف .ولكن الدكتور حامد احمد حامد ذكر في كتابه المعنون : "رحلة الإيمان في جسم الإنسان"أن المجموع الكلي للمفاصل في جسم الإنسان هو بالضبط ثلاثمائة وستون مفصلا كما قرر رسول الله فصلها كالآتي:

    أولاً : بالعمود الفقري 147 مفصلا منها:

    25 مفصلا بين الفقرات

    72 مفصلا بين الفقرات والأضلاع

    50 مفصلا بين الفقرات عن طريق اللقيمات الجانبية
    ثانياً : بالصدر 24 مفصلاً منها :

    2 مفصلا بين عظمتي القص والقفص الصدري

    18 مفصلا بين القص والضلوع

    2 مفصل بين الترقوة ولوحي الكتف

    2 مفصل بين لوحي الكتف والصدر

    ثالثاً : بالطرف العلوي 86 مفصلاً منها:

    2 مفصل بين عظام الكتفين

    6 مفاصل بين عظام الكوعين

    8 مفاصل بين عظام الرسغين

    70 مفصلا بين عظام اليدين

    رابعاً : بالطرف السفلي 88 مفصلاً منها

    2 مفصل للفخذين

    6 مفاصل بين عظام الركبتين

    6 مفاصل بين عظام الكاحلين

    74 مفصلا بين عظام القدمين

    خامساً :بالحوض 15 مفصلاً منها:

    4 مفاصل بين عظام الركبة

    4 مفاصل بين فقرات العصعص

    6 مفاصل بين عظام الحق

    1 مفصل الإرفاق العاني

    المجموع :360مفصلاً

    وهذه هي المفاصل المتحركة التي تعطي الهيكل العظمي القدرة على الحركة بمرونة أما الفواصل الثابتة لتلك الموجودة بين عظام الجمجمة فلا تدخل في عداد السلامي وهي المفاصل التي تتم عبرها الحركة وتعرف باسم "المفاصل الزليلية" لاحتوائها على سوائل تعين على انزلاق العظام دون ارتطام بعضها ببعض ويعرف باسم "السائل الزليلي" ..ولولا المفاصل التي وهبها الله سبحانه و تعالى للإنسان لما تحرك الهيكل العظمي بصورته المرنة

    لذلك أوصانا رسول الله بضرورة شكر الله تعالى كل يوم تطلع فيه الشمس عليه بعدد هذه السلامي في جسده


    لذلك أحببت أن أبين لكم صلاة الضحى والتي غفل عنها الكثير منا:

    صلاة الضحى ،

    فضلها – حكمها - صفتها – عدد ركعاتها – وقتها

    الأحاديث الواردة في فضلها :

    وعن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "يصبح على كل سلامي من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويُجزيء من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى" رواه مسلم

    وعن بُريدة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "في الإنسان ستون وثلاثمائة مفصل، فعليه أن يتصدق عن كل مفصل صدقة" قالوا: فمن يطيق ذلك يا رسول الله؟ قال: "النخاعة في المسجد تدفنها، والشيء تُنحيه عن الطريق، فإن لم يقدر، فركعتا الضحى تجزيء عنك" (صحيح رواه أحمد واللفظ له وأبوداود وابن خزيمة وابن حبان في صحيحيهما).

    السُّلامى بضم السين وتخفيف اللام والميم : المفصل ، وفي كل إنسان 360 مفصلاً

    وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت: صوم ثلاثة أيام من كل شهر، وصلاة الضحى، ونوم على وتر" رواه البخاري ومسلم

    وعن عائشة رضي الله عنهـا قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى أربعاً، ويزيد ما شاء الله" مسلم

    وعن زيد بن أرقم رضي الله عنه أنه: "رأى قوماً يصلون الضحى، فقال: لقد علموا أن الصلاة في غير هذه الساعـة أفضل، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: صلاة الأوابين حين ترمض الفصال" مسلم

    وعن عائشة رضي الله عنهـا قالت: "ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسبح سبحة الضحى، وإني لأسبحها، وإن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليدع العمل وهو يحب أن يعمل خشية أن يعمل به الناس فيفرض عليهم". مسلم

    عن أم هانئ رضي الله عنها: "أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل بيتها يوم فتح مكة فاغتسل وصلى ثماني ركعات" الحديث. ( صحيح البخاري ومسلم.)

    عن أبي سعيد رضي الله عنه قال: "كان صلى الله عليه وسلم يصلى الضحى حتى نقول لا يدعها، ويدعها حتى نقول لا يصليها" (رواه الترمذي وحسنه).

    وعن نعيم بن همار رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "يقول الله تعالى: ابن آدم، لا تعجزني من أربع ركعات من أول نهارك أكفك آخره".(قال النووي في المجموع ج 4 / 39 رواه أبو داود بإسناد صحيح.)

    وعن جابر رضي الله عنه قال: "أنه صلى الله عليه وسلم صلى الضحى ست ركعات" الطبراني في الأوسط فتح الباري(ج 3 / 54.)

    وعن أنس مرفوعاً: "من صلى الضحى ثنتي عشرة بنى الله له بيتاً في الجنة". رواه الترمذي فتح الباري(ج 3 / 54.) وقال الحافظ: ليس في إسناده من أطلق عليه الضعف ـ

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من حافظ على شفعة الضحى غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر" (رواه ابن ماجه والترمذي عن أبي هريرة)

    وعن عقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إنّ الله عز وجل يقول: يا ابن آدم، اكفني أوَّل النهار بأربع ركعات، أكفك بهن آخر يومك" (صحيح رواه أحمد وأبويعلي، ورجال أحدهما رجال الصحيح

    حكمها :
    صلاة الضحى سنة مؤكدة، وهذا مذهب الجمهور، منهم الأئمة الثلاثة مالك والشافعي وأحمد، وعند أبي حنيفة مندوبة

    صفتها :
    كان صلى الله عليه وسلم يخفف فيها القراءة، مع إتمام الركوع والسجود، فهي صلاة قصيرة خفيفة، فعن أم هانئ رضي الله عنها في وصفها لصلاته لها: "... فلم أر قط أخَـفًّ منها، غير أنه يتم الركوع والسجود".(البخاري

    عدد ركعاتها

    أقلها: ركعتان.

    لقوله صلى الله عليه وسلم في حديث أبي هريرة: "أوصاني خليلي رسول الله صلى الله عليه وسلم بثلاث: وذكر ركعتي الضحى"، ولحديث أنس: "من قعد في مصلاه حين ينصرف من الصبح، حتى يسبح ركعتي الضحى، لا يقول إلا خيراً، غفرت له خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر" (رواه أبوداود).

    وأوسطها: أربع ركعات، مثنى مثنى.

    لحديث مسلم عن عائشة رضى الله عنها: كان يصلي الضحى أربع ركعات، ويزيد ما شاء الله.

    وقيل: ثمان ركعات

    وأكثرها ثماني ركعات، لما روت أم هانئ، أن النبي صلى الله عليه وسلم عام الفتح صلى ثماني سبحة الضحى" (رواه الجماعة)

    وقيل اثنتا عشرة ركعة، وقيل لا حدَّ لأكثرها.

    قال العراقي في شرح الترمذي: لم أر عن أحد من الصحابة والتابعين أنه حصرها في اثنتي عشرة ركعة. وكذا قال السيوطي

    قال النووي رحمه الله: (أقلها ركعتان، وأكثرها ثمان ركعات، هكذا قاله المصنف (الشيرازي في المهذب. ) والأكثرون، وقال الروياني والرافعي وغيرهما: أكثرها ثنتي عشرة ركعة، وفيه حديث ضعيف.. وأدنى الكمال أربع، وأفضل منه ست، قال أصحابنا: ويسلم من كل ركعتين، وينوي ركعتين من الضحى). المجموع شرح المهذب ج 4 / 36

    وقتها :
    من ارتفاع الشمس إلى الزوال بعد طلوعها قدر رمح، ويمتد إلى قبيل الزوال، أي وقت قيام الشمس في كبد السماء، والأفضل أن تصلى إذا اشتد الحر، عندما ترمض الفصال، لحديث زيد بن أرقم رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "صلاة الأوابين حين ترمض الفصال". مسلم

    قال النووي رحمه الله: (تَرْمَض بفتح التاء والميم، والرمضاء الرمل الذي اشتدت حرارته من المشمس أي حين يبول الفصلان من شدة الحر في أخفافه).


    وسئل الشيخ / عبد العزيز بن باز –رحمه الله- عن صفة صلاة الضحى، أذكر لك فيما يلي نص السؤال والإجابة:


    السؤال: يقال: إن صلاة الضحى أقل ما فيها ركعتان وأكثرها اثنتا عشرة ركعة، والبعض الآخر قال: إنها ثمان؛ لأن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- صلاها هكذا، وأنا صليت حسب ما لدي من الوقت، فبعض المرات أصليها ركعتين والبعض الآخر أصلي ثمان ركعات، وإذا سمح لي وقتي أصلي اثنتي عشرة ركعة بكاملها، وعندما أصلي الركعة الأولى أقرأ الحمد والشمس، وفي الركعة الثانية أقرأ الحمد والضحى، ولكن بعض الأحيان بسب مرض لا أواظب على صلاتها، فقالوا لي: هذا غير ممكن، ويجب المواظبة على الصلاة.
    سؤالي: على كم ركعة أواظب على صلاة الضحى؟ هل أبقى على ثمان كما صلاها الرسول –صلى الله عليه وسلم-؟ وما هي السور التي أقرأها في البدء الشمس أم الضحى بالإضافة إلى سورة الحمد؟


    الجواب: صلاة الضحى سنة مؤكدة فعلها النبي –صلى الله عليه وسلم- وأرشد إليها أصحابه، وأقلها ركعتان، فإذا حافظت على ركعتين فقد أديت الضحى، وإن صليت أربعاً، أو ستاً، أو ثماناً، أو أكثر من ذلك فلا بأٍس على حسب التيسير، وليس فيها حد محدود، ولكن النبي –صلى الله عليه وسلم- صلى اثنتين، وصلى أربعاً، وصلاها يوم الفتح ثمان ركعات يوم فتح الله عليه مكة، فالأمر في هذا واسع.

    وفي صحيح مسلم (719) عن عائشة –رضي الله عنها- قالت: "كان النبي –صلى الله عليه وسلم- يصلي الضحى أربعاً ويزيد ما شاء الله"،

    وفي الصحيحين البخاري (1178) ومسلم (721) عن أبي هريرة –رضي الله عنه- قال: "أوصاني خليلي –صلى الله عليه وسلم- بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام"،

    وفي الصحيحين البخاري (357) ومسلم (336) عن أم هانيء -رضي الله عنها-: أنها رأت النبي –صلى الله عليه وسلم- صلى يوم الفتح مكة الضحى ثمان ركعات.

    فمن صلى ثماناً، أو عشراً، أو اثنتي عشرة، أو أكثر من ذلك أو أقل فلا بأس؛ لقوله -عليه الصلاة والسلام-: "صلاة الليل والنهار مثنى مثنى" رواه الترمذي (597) وأبو داود (1326) وابن ماجة (1322) من حديث ابن عمر –رضي الله عنهما-،

    فالسنة أن يصلي الإنسان اثنتين اثنتين يسلم لكل اثنتين، وأقل ذلك ركعتان من الضحى بعد ارتفاع الشمس إلى وقوفها عند الظهر، هذا كله ضحى، والأفضل أن تصلى حين يشتد الضحى، وحين تحتر الشمس؛ لقوله –صلى الله عليه وسلم-: "صلاة الأوابين حين ترمض الفصال"، رواه مسلم في صحيحه (748) من حديث زيد بن أرقم –رضي الله عنه- والمعنى: حين تحتر الأرض على أولاد الإبل.

    فلو صليتها يوماً وتركتها يوماً فلا بأس، ولكن الأفضل المداومة؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم- قال: "إن أحب العمل إلى الله ما داوم عليه صاحبه وإن قل"، رواه البخاري (6464) ومسلم (782) من حديث عائشة –رضي الله عنها- فالمداومة أفضل،

    ومن ترك سنة الضحى دائماً أو بعض الأيام فلا حرج –والحمد لله-؛ لأنها نافلة غير واجبة،

    ثم السنة أن تقرأي مع الفاتحة ما تيسر من السور أو الآيات، وليس في هذا حد محدود؛ لأن الواجب الفاتحة، فما زاد فهو سنة، فإذا قرأت معها "والشمس وضحاها"، أو "الليل إذا يغشى" أو "والضحى" أو "ألم نشرح" أو "والتين" أو "اقرأ" أو غير ذلك من السور فلا بأس، أو قرأت آيات معدودات، أو آية واحدة بعد الفاتحة فكله طيب، وكله حسن، -والحمد لله-، وفق الله الجميع.

    [
    مجموع فتاوى ومقالات متنوعة، تأليف الشيخ/ عبدالعزيز بن باز –رحمه الله- ج(11) صـ(398)].
    ربِ اجعلني مقيمُ الصلاةِ ومن ذريتي
    ربنا وتقبل دعاءِ
    ربنا اغفر لي ولوالديً وللمؤمنينً يوم يقومٌ الحساب
    *************
    حاجز اللغة لم يعد عائقاً بعد الآن لتعريف الأخرين بالإسلام






  2. 7 أعضاء قالوا شكراً لـ علي محمد حسن على المشاركة المفيدة:

    dragon79 (27/10/2010), MDWAKE (24/10/2010), رانيا رونى (24/10/2010), عبدالله العقيل (8/2/2012), فارس النفيعي (24/10/2010), فهد 99 (24/10/2010), محمد على منصور (25/10/2010)

  3. #2
    الصورة الرمزية فارس النفيعي
    فارس النفيعي غير متواجد حالياً مشرف باب السلامة المهنية وتقليل الأخطار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    السلامة المهنية
    المشاركات
    3,173

    رد: أنت مطالب يوميا ب 360 صدقة..... وإعجاز علمي من السنة النبوية

    جزاك الله خيرا اخي علي ....

    على ماتقدمه لنا من نصائح وتذكير ...

    بارك الله فيك .. وجعلها في ميزان حسناتك

  4. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    بوروندي
    مجال العمل
    مدير عام مركز ثقافي
    المشاركات
    59

    رد: أنت مطالب يوميا ب 360 صدقة..... وإعجاز علمي من السنة النبوية

    موضوع رائع ، بارك الله فيك اخي الكريم ، أسأل الله أن يرزقنا العمل بما جاء فيه .

  5. #4
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال حرة
    المشاركات
    136

    رد: أنت مطالب يوميا ب 360 صدقة..... وإعجاز علمي من السنة النبوية

    موضوع قيم ورائع ، بارك الله فيك اخي الكريم ،
    أسأل الله أن يرزقك ويرزقنا العمل بما جاء فيه .


    #ixzz13HvE0QOX" target="_blank">

  6. #5
    الصورة الرمزية رانيا رونى
    رانيا رونى غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها
    المشاركات
    1,526

    رد: أنت مطالب يوميا ب 360 صدقة..... وإعجاز علمي من السنة النبوية

    شكرا على المعلومات القيمة والمفيدة

  7. #6
    الصورة الرمزية سنه اولى
    سنه اولى غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    محامى
    المشاركات
    28

    رد: أنت مطالب يوميا ب 360 صدقة..... وإعجاز علمي من السنة النبوية

    موضوع قيم ورائع ، بارك الله فيك اخي الكريم ،
    أسأل الله أن يرزقك ويرزقنا العمل بما جاء فيه .


    #ixzz13OpFM9Tm" target="_blank">

  8. #7
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    طالب - دارس حر
    المشاركات
    16

    رد: أنت مطالب يوميا ب 360 صدقة..... وإعجاز علمي من السنة النبوية

    بارك الله فيييييييييييييييييييييييي ييييييييييييييييك
    كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعا بالطوب يرمى فيلقي أطيب الثمر

  9. #8
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    142

    رد: أنت مطالب يوميا ب 360 صدقة..... وإعجاز علمي من السنة النبوية

    جزيت خيراً أسأل الله أن يرزقنا العمل بما جاء فيه من تذكرة

  10. #9
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    كمبيوتر/تقنية معلومات
    المشاركات
    438

    رد: أنت مطالب يوميا ب 360 صدقة..... وإعجاز علمي من السنة النبوية

    جزاك الله خيرا اخي علي ....

    على ماتقدمه لنا من نصائح وتذكير ...

    بارك الله فيك .. وجعلها في ميزان حسناتك

موضوعات ذات علاقة
التحفيز التربوي في السنة النبوية
السلام عليكم ورحمة الله .. وجزاكم الله خيرا ... أنا طالب ماجستير في كلية الشريعة تخصص حديث وأعمل على بحث بعنوان " التحفيز التربوي في السنة النبوية " فهل... (مشاركات: 8)

هدية عظيمة لمحبي السنة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إخواني من باب نشر الخير وطمعا في تحقيق أعظم الأجر أضع بين أيديكم الرابط الالكتروني لأصح كتاب على وجه الأرض بعد... (مشاركات: 9)

ركائز التنمية المستدامة وحماية البيئة في السنة النبوية
ركائز التنمية المستدامة وحماية البيئة في السنة النبوية د. محمد عبد القادر الفقي الندوة العلمية الدولية الثالثة للحديث الشريف حول : (مشاركات: 0)

أخلاق الحروب في السنة النبوية
http://www.hrdiscussion.com/imgcache/2616.imgcache يتناول الكتاب موضوعًا مهمًّا من أهم الموضوعات التي نحتاج إليها في زماننا؛ بل في كل الأزمنة؛... (مشاركات: 1)

مطلوب باحثين شرعيين في مجال السنة النبوية
بسم الله الرحمن الرحيم * تعلن "شركة حرف لتقنية المعلومات" عن طلب باحثين شرعيين متخصيين في علوم الحديث ، وذلك للعمل بمشروع ضخم في السنّة النبوية ، على صاحبها... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات