النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: اخلاقيات العمل .. 3

  1. #1
    الصورة الرمزية ثمامة
    ثمامة غير متواجد حالياً محترف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة الأردنية الهاشمية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    85
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ ثمامة

    اخلاقيات العمل .. 3

    للدكتور محمد خير الشعال:
    قال الإمام الغزالي في كتابه القيّم "إحياء علوم الدين": ( الخلق الحسن صفة سيد المرسلين وأفضل أعمال الصديقين، وهو على التحقيق شطر الدين وثمرة مجاهدة المتقين ورياضة المتعبدين، والأخلاق السيئة هي السموم القاتلة والمهلكات الدامغة والمخازي الفاضحة والرذائل الواضحة والخبائث المبعدة عن جوار ربِّ العالمين، المنخرطة بصاحبها في سلك الشياطين ).


    ولئن تحدثنا فيما مضى عن أهمية الأخلاق في الاقتصاد، وتحدثنا كذلك عن الطريق الذي يعرف بها المرء عيوب نفسه وأخلاقه، فإن هذه الكلمات تتحدث عن الطرق التي يكتسب بها المرء الأخلاق الحميدة والآداب الرفيعة.

    أربع طرق تعين على اكتساب الأخلاق الحميدة والآداب الرفيعة:


    1. المعلم: اتّخذ لنفسك معلماً مربياً يريك عيوبَ نفسك ويُبَصِّرك بتهذيبها، فالذي أدّب أبا بكرٍ إنما هو المعلم الأول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، والذي جعل من عمر رضي الله عنه فاروق الإسلام إنما هو معلمه سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، بعد فضل الله عز وجل.

    2. الصاحب: اصحب صديقاً صدوقاً خلوقاً أديباً. لأن الأفعال الجميلة والأخلاق الفضيلة تُكْتَسَبُ بمشاهدة أرباب الفعال الجميلة ومصاحبتهم، وهم قرناء الخير وإخوان الصلاح. إذ الطبع يسرق من الطبع، الشرَ والخيرَ جميعاً.

    3. المجاهدة: جاهد نفسك الأمارة بالسوء، واحملها على الفعل الجميل وترك القبيح والانضباط بالشرع والأدب، حتى يصير الخير عندها عادة. لأن الخير عادة والشر عادة.

    4. الدعاء: سَلِ الله تعالى أن يهبك الأخلاق الحسنة، لأن من الأخلاق الحسنة أخلاقاً هي منائح من الله تعالى. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو فيقول: « اللهم اهْدِنِي لأَحْسَنِ الأَخْلاَقِ لاَ يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إِلاَّ أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئ الأَخْلاَقِ لاَ يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إِلاَّ أَنْتَ » [مسلم].

    ختاماً: نعرض عليك اخي الحبيب الخمس الثالثة،:
    11. احترام زملائك في المهنة وتعاون معهم على الخير.
    12. كن أميناً في تقييم زملائك في المهنة.
    13. تبادل الخبرات معهم، وتجنب الإضرار بهم.
    14. اجتنب الاحتكار، واعمل على رفعه إنْ وُجِد.
    15. ساعد أفراد مجتمعك مالياً ما أمكن.
    سبق الحديث عن أهمية الأخلاق في الحياة عامة وفي الأسواق التجارية خاصة، وعن الطريق الذي يعرف بها المرء عيوب نفسه وأخلاقه، وعن الطرق التي يكتسب بها المرء الأخلاق الحميدة، وحديث اليوم عن ثمرات مكارم الأخلاق.

    ثمرات مكارم الأخلاق أربع:


    1. محبة الله تعالى: قال تعالى: ﴿ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ﴾ [البقرة:195] ، ﴿ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ ﴾ [الحجرات:9]
    ﴿ وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ ﴾ [آل عمران:146]... ، والإحسان والعدل والصبر مكارم الأخلاق، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    « أحب عباد الله إلى الله أحسنُهم خُلُقَاً » [الحاكم].

    2. محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم والقرب من يوم القيامة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ألا أخبركم بأَحَبِّكُمْ إِلَيَّ وَأَقْرَبِكُمْ مِنِّي مَجْلِسًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ؟ » ، فأعادها مرتين أو ثلاثاً، قالوا: نعم، يا رسول الله. قال: « أحسنكم أَخْلَاقًا » [الترمذي].

    3. الجنة والأجر الكبير: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    « إِنَّ الْمُؤْمِنَ لَيُدْرِكُ بِحُسْنِ خُلُقِهِ دَرَجَةَ الصَّائِمِ الْقَائِمِ » [أبو داود]، وقال صلى الله عليه وسلم: « أَنَا زَعِيمٌ بِبَيْتٍ فِي رَبَضِ الْجَنَّةِ – أي طرف الجنة - لِمَنْ تَرَكَ الْمِرَاءَ – أي الجدال - وَإِنْ كَانَ مُحِقًّا، وَبِبَيْتٍ فِي وَسَطِ الْجَنَّةِ لِمَنْ تَرَكَ الْكَذِبَ وَإِنْ كَانَ مَازِحًا، وَبِبَيْتٍ فِي أَعْلَى الْجَنَّةِ لِمَنْ حَسَّنَ خُلُقَهُ » [أبو داود].

    4. زيادة الأعمار والأرزاق وإعمار الديار: فَكَمْ من رجلٍ هَدَمَ داره وشَتَّت أسرته وفَرَّق شمله لما طلَّق زوجته، لسوء خُلُقِه أو خُلُقِها، وكم من شابٍ نال رتبةً عاليةً عند مدير شركته أو محله، لحسن خُلُقِه ووفرة أدبه، فرقى في السُّلَم الوظيفي حتى صار نائباً عن المدير، وزاد أجره أضعافاً مضاعفة، وقد قالوا قديماً: سعة الأخلاق كنوز الأرزاق.

    وبالإجمال فإن خيري الدنيا والآخرة من ثمرات مكارم الأخلاق مع الإيمان، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ذَهَبَ حُسْنُ الْخُلُقِ بِخَيْرِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ » [الطبراني].

    ختاما: المطلوب العملي منك وأنت في عملك وفي سوقك التجاري أن تراعي هذه الوصايا التي تُعنى بالأخلاق، تم عرض خمس عشرة وصية، وهذه خمس متممة العشرين:

    16. احرص على حماية البيئة بتجنب بيع المنتجات الضارة أو تصنيعها أو استيرادها.
    17. اجتنب العمل فيما حَرَّمه الشرع، من مسكرات ومخدرات وربا...
    18. لا تستخدم في إعلاناتِكَ للمنتج الصور الماجنة والخليعة، وكن صادقاً في الإعلان فلا تذكر في المنتج ما ليس فيه.
    19. اجتنب المراء والجدال والحسد والحقد.
    20. راقب الله تعالى وأنت في عملك، واعلم بأن عملك معروض عليه ﴿ وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ﴾ [التوبة:105].
    التعديل الأخير تم بواسطة ثمامة ; 30/10/2010 الساعة 13:46

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ ثمامة على المشاركة المفيدة:

    فارس النفيعي (30/10/2010)

  3. #2
    الصورة الرمزية فارس النفيعي
    فارس النفيعي غير متواجد حالياً مشرف باب السلامة المهنية وتقليل الأخطار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    السلامة المهنية
    المشاركات
    3,173

    رد: اخلاقيات العمل .. 3

    جزاك الله خيرا وبارك بجهودك .. وإلى الامام ..

  4. #3
    الصورة الرمزية ثمامة
    ثمامة غير متواجد حالياً محترف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة الأردنية الهاشمية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    85
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ ثمامة

    رد: اخلاقيات العمل .. 3

    الاخ فارس النفيعي اشكر لك مرورك

موضوعات ذات علاقة
اخلاقيات العمل والادارة عند الاجانب
قد يتصور بعض العاملين والمديرين والمستثمرين من أن العمل والإدارة والاستثمارلا يَخضعون لأي أخلاق في العالم المتقدم. فهناك من يظن أن الأجانب يعتبرون ان العِبرة... (مشاركات: 3)

اخلاقيات العمل فى الادارة
على الرغم من أن كل شخص ينبغي أن يَتَحلَّى بأخلاقيات العمل فإن إدارة المؤسسة لابد أن تضع ضوابط وجزاءات تجعل الموظفين يلتزمون بأخلاقيات العمل. فقد تجد من... (مشاركات: 4)

اخلاقيات العمل فى الادارة
على الرغم من أن كل شخص ينبغي أن يَتَحلَّى بأخلاقيات العمل فإن إدارة المؤسسة لابد أن تضع ضوابط وجزاءات تجعل الموظفين يلتزمون بأخلاقيات العمل. فقد تجد من... (مشاركات: 7)

اخلاقيات العمل ... 2
(أخلاقيات العمل 2) للدكتور محمد خير الشعال سبق الحديث عن أهمية الأخلاق في الحياة عامّة وفي الأسواق التجارية خاصّة، ومَرَّ ارتفاع أصوات كثير من الاقتصاديين... (مشاركات: 4)

اخلاقيات العمل ... 1
اخلاقيات العمل للدكتور محمد خير الشعال: الإسلام أمور ثلاثة: عقيدةٌ وشريعةٌ وأخلاق، وقد بات العالم اليوم يئنُ من طغيان المادة على القيم الروحية والأخلاقية،... (مشاركات: 2)

أحدث المرفقات