النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: هل يحق للشركة أن ... !!

  1. #1
    الصورة الرمزية mohiam
    mohiam غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    12

    هل يحق للشركة أن ... !!

    السلام عليكم أيها الكرام ..

    سؤالي هو التالي :

    هل يحق للشركة أن تجبر الموظف على أخذ إجازته السنوية خلال سنة عمل واحدة وفي حال عدم أخذه لها فإن مايرحل منها للسنة التالية هو 7 أيام فقط , بمعنى أنه في السنة التالية لا يحق له 42 يوما بل كل مايحق له هو 28 يوم على اعتبار أن الإجازة السنوية هي 21 يوما في السنة,.. ؟؟

    الأمر الآخر في حال أخذه للإجازة فإن الشركة تدفع له بدل الإجازة فورا غير مؤجل قبل تمتعه بالإجازة أو مضافا إلى راتبه الشهري لذلك الشهر ولكن في حالة أنه لم يتمتع بإجازته السنوية فإنها لن تقوم بدفع بدل الإجازة عند تصفية الحقوق في نهاية الخدمة بحجة أنه رفض التمتع بها وقتها ومايدفع له هو نهاية مكافأة الخدمة فقط ... !!

    هل يحق للشركات أن تتصرف وفق هذا المبدأ وماهو المستند النظامي القانوني (وفق مكتب العمل والعمال) في حال كانت الإجابة نعم أو لا ؟؟


    شكرا جزيلا لكم
    التعديل الأخير تم بواسطة mohiam ; 23/11/2010 الساعة 10:28

  2. #2
    الصورة الرمزية mohiam
    mohiam غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    12

    رد: هل يحق للشركة أن ... !!

    هل من مجيب . مافائدة أن يفتح قسم للآستشارات مالم يتم الحصول على إجابات

  3. #3
    الصورة الرمزية فهد بن عمر
    فهد بن عمر غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    موارد بشرية وشؤون ادارية
    المشاركات
    378

    رد: هل يحق للشركة أن ... !!

    السلام عليكم
    يحسب النظام ان الشركة بوضع جدول مرتب للاجازات لوقت الاجازات التي يستحقها الموظف لذا فان الشركة لا تستطيع ان تمنع او تأجل اجازة الموظف اذا كان يستحقها إلا بموافقة خطية من الموظف على تأجيلها لسنه اخرى وبالتالي ترحل مثلا عام 2009 انتهت ولديك رصيد 21 يوم +2010 رصيد21 يوم لتصبح 42 يوم في هذه الحالة تستطيع الشركة ان تمنحك اجازة لان الاهدف من الاجازة هي التمتع والاسترخاء والراحة . هناك بعضا الانظمة الداخلية في بعض الشركات تضع سقف في حالة تجاوز 42 بمعنى ان لديك خدمة اكثر من سنتين واصبح رصيدك مثلا 50 يوم فأن بعض الانضمة الداخلية للشركة تسقط 8 ايام بسبب ان الموظف لم يتمتع بأجازة بنأء على رغبته .
    اتمنى ان تكون وفقت في ما طرحت على استفسارك .
    بالتوفيق

موضوعات ذات علاقة
هل يحق لصاحب العمل ضمان استمرار العامل لديه؟ وكيف يكون ذلك؟
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشتكي من كثرة الموظفين الذين يبدأون العمل معي وبعد أن يتعلموا كيفية العمل ويظهر كفاءتهم يتركون العمل... (مشاركات: 6)

هل نستطيع أن نقول (( لا )) ؟!!
هل نستطيع أن نقول (( لا )) ؟!! بقلم : عماد الحاج في هذا الزمان العجيب نجد أن كلمة (( لا )) .. في أحيان كثيرة توصل الإنسان إلى متاعب كثيرة .. فإذا قال... (مشاركات: 3)

هل تريد أن تتغيّر في لحظة ؟
هل جذبك العنوان حتى تتوقف هنا؟.. إنه ليس خبرا صحفياً نعم يمكن أن تتغير في لحظة لقد تحدثتُ إلى عشرات الناس عن أجمل حقيقة تعلمتها في حياتي إنها القاعدة... (مشاركات: 17)

هل تحب أن تكون مديرا؟
هل تحب أن تكون مديرا؟ قبل أن تقول نعم فلابد من معرفة تبعات وتحديات مهمتك الجديدة. يمكننا أن نقول إن حياتك بعد أن تصبح مديرا لن تكون أبدا كما كانت قبل،... (مشاركات: 3)

هل تحب أن تكون مديرا ؟
قبل أن تقول نعم فلابد من معرفة تبعات وتحديات مهمتك الجديدة. يمكننا أن نقول إن حياتك بعد أن تصبح مديرا لن تكون أبدا كما كانت قبل، وستواجه تحديات كثيرة لا حصر... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات