النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: كيف تتغلب على عوائق التفكير.د/ يسرى عبد الفتاح

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    23

    كيف تتغلب على عوائق التفكير.د/ يسرى عبد الفتاح

    كيف نتغلب على عوائق التفكير بعد أن ذكرت عوائق التفكير.
    أقول نتغلبعلى عوائق التفكير بما يلي :
    1_ الثقة بالله تعالى والإيمان به والتوكل عليه وإخلاصالنية ، قال تعالى { يا أيها الذين آمنوا إن تتقوا الله يجعل لكم فرقان } .
    2_ علو الهمة والثقة بالنفس والتخلص من الهزيمة النفسية فإذا علت الهمم ووثقنا بأنفسنابعد ثقتنا بالله جل وعلا وهذا مما يبطل ويلغي عوائق التفكير .
    3_ سمو الأهداف : أيأن تكون الأهداف سامية ، وإذا كانت النفوس كباراً تعبت في مرادها الأجسام . يجب أنتكون أهدافنا سامية وعالية وليست مقتصرة على الأكل والشرب وهي ما يتعلق بمطالبالحيوان ، فإذا كانت الأهداف سامية وعالية ساهمت في قوة التفكير وتخطي العقبات .
    4_التربية الجادة : من أقوى الوسائل التي تلغي عوائق التفكير وبالمناسبة أنصح بقراءةكتاب مهم صدر حديثاً عنوانه (( التربية الجادة ضرورة )) للشيخ : محمد الدويش .وهوكتاب قيم وجميل وأنصح به كل أخ أن يأخذه ويهديه إلى زملائه وأن يقرأه مع إخوانه فقدذكر كلاماً رائعاً أصله في محاضرة في شريط وصدر الآن في كتاب فأنصح بهذا الكتاب .
    5-العلم المؤصل .
    6_ الجرأة المنضبطة ، والإقدام المدروس، أقول الجرأة المنضبطةلا الجرأة المتهورة ، ولا نريد الاستعجال ، فلا نامت أعين الجبناء .
    7_ التضحيةبالمصالح الجزئية لمصلحة الأمة ، التضحية بالمصالح الذاتية من أجل الأمة . أما الذيليس عنده تضحية أي ما عنده استعداد يضحي بشيء من دنياه فليس أهلاً لأن يكون مفكراًإذن التضحية الذاتية من أجل مصلحة الأمة .
    8_ اعرف امكاناتك واكتشف مواهبك واعملعلى قدر طاقتك
    . 9_ اعمل لغدك وللأجيال القادمة .
    10_ حاول وكرر ولا تيأيس فالعقباتطبيعية .
    11_ تخلص من الأوهام والعقد والوساوس .
    12_ ليست المشكلة أن تخطيء ولكنالمشكلة إلا تعمل وأن لا تفكر .

    موضوع آخر واسمحوا على الاختصار لأني حريص علىإكمال الموضوع هذا اليوم مع عدم الإطالة عليكم .
    أخطاء قد تؤدي بالأفكار الناجحة :
    الاحتكام إلى رأي الأغلبية وهذا في الحقيقة فيه نظر إلا إذا كانوا من أهل العلموالشورى .
    الإحتكام إلى أصحاب الشهرة في غير التخصص وهذا غريب في الحقيقة الآنمثلاً يؤتى بلاعب قدرته وعقله في قدميه ومع ذلك يسئل عن قماش أو عن سيارة ويقالإنها سيارة ناجحة لأن اللاعب الفلاني المشهور يفضلها ، هذا وإن كان لا بد أن نسألهفعن الحذاء وعن الكرة وتسأله عن هذه الأشياء لأن عقله في قدمية أما أن نأتي ونسألهفي أمور أخرى ونقول سألنا المشهور الفلاني ، لا الله عز وجل يقول { فسئلوا أهلالذكر إن كنتم لا تعلمون } ولذلك بعض الأخوة يخطيء في الإستشارة ويقول استشرتواستشرت يا أخي الكريم من استشرت هل استشرت أولي العلم وأولي الفقه وأولي الرأي ؟!! فقد تستشير واحد أفضل من ألف .
    الحكم المتسرع : فبعض الأخوان يطرح فكرة فسرعان مايتعجل ويقول هذا كلام غير واقع هذا كلام غير منطقي . الحكم المتسرع مما يؤدي إلىإبطال الأفكار الناجحة .
    الحكم المسبق : أن يكون لدى الإنسان حكم مسبق وخلفية مسبقةفيبطله هذه الأفكار الناجحة . الجبناء والتبريريون وما أكثرهم ،يودون بالأفكارالناجحة والأعمال الناجحة ، إذا وجدوا مشروعاً ضخماً أو عملاً جباراً يقيد الأمةوقفوا ضده وبدأت التبريرات وهو تنبع من جبن أو خوف من تبرير ونحو ذلك .
    المرتبطونبمصالح أخرى تخالف هذا المشروع لا تعرض مشاريعك على أناس قد ارتبطوا بمصالح أخرىلأنهم سيؤثرون ويؤثرون مصالحهم ويعطونك رأياً خاطئاً فإياك أن تستشيرهم وإياك أنيعلموا بمشاريعك إذن هذه قضايا الإحتكام إلى الأغلبية غير المؤهلة ،الإحتكام إلىالشهرة من غير المتخصصين ، الحكم المتسرع ، الحكم المسبق ، الجبناء والتبريريون ،المرتبطون بمصالح يؤثر عليها المشروع ، هؤلاء يقضون على الأفكار الناجحة .
    باب آخرفي طريق التفكير أيها الأحباب وأنا أدعوكم إلى التفكير أقول إن التفكير ليس مقصوراًعلى الأمور الكبرى أو القضايا الكلية ، فلا يلزم من التفكير إيجاد الجديد بل قديكون تطويراً للموجود ، هذه مسألة مهمة قد يتصور بعضكم أن كل إنسان لا يمكن أن يكونمفكراً إلا إذا جاء بأفكار ضخمة كبيرة جديدة ، ممكن أن تأتي بأفكار يسيرة ولكنها معالزمن تصبح قضايا كبيرة . لا يلزم أن تأتي بالجديد قد يكون من التفكير أن تطورالجديد أقول هذا لماذا ؟ لأنني كما قلت أن عدد المفكرين بالألاف ولله الحمد ، لو أن كل واحد منهم جاء بتفكير واحد ولو كان تفكيراً مبسطاًيسيراً تصوروا كم يكون عندنا من فكرة ناجحة بعضها أفكار كبيرة وبعضها أفكار يسيرةوبعضها أفكار متوسطة ، والله سيكون لدينا خير كثير لخدمة ديينا وعقيدتنا وبلادناوأمتنا ، آلاف الأفكار فإذا محصناها وقلبناها كيف ستكون النتيجة ، فإذا عجزت يا أخيالكريم أن تأتي بمشروع ضخم يفيد الأمة ففكر ولو بمشروع يسير ولو بمشروع جزئي أو أنتطور مشروعاً قائماً ، تطويرك لمشروع قائم تفكير ، السيارات أول ما بدأت بدأتبدايات بسيطة جداً اليوم وصلت إلى مستوى عالي إذن هؤلاء الذين فكروا فكروا بالتطويرالموجود .
    الإضاءة أول ما بدأت بدأت بداية متواضعة في الكهرباء ولكن تطورت ، تطويرالموجود أمر مهم كذلك هناك أعمال في الساحة أعمال إسلامية إغاثية مفيدة دعوية إذا لمتستطيع أن تقدم تفكيراً جديداً أو فكراً جديداً أو عملاً ومشروعاً جديداً فطورالموجود ، إذا لم تستطع أن تقدم عملاً ضخماً فإتينا بارك الله فيك ولو بتفكير بسيطبتفكير جزئي يفيد الأمة ويأتي غيرك وقد يطور العمل ويأتي غيرك وقد يطور العملوتشارك معه في الأجر ما دام موجوداً . قد تجلس الساعات تفكر في قضية فلا تصل إلىنتيجة ثم يأتي الحل في زمان أو مكان لم تكن تتوقعه ، أحياناً قد يجلس الواحد مناشهر أو عشرين يوم أو أقل أو أكثر وهو يفكر فلا يصل إلى نتيجة في موضوع معين وأحياناًفجأة يأتي الحل إما وهو نائم ، إما وهو يقود السيارة ،إما وهو في مجلس مع زملائهوإما وهو في لحظة تفكير عادية فإياك أن تيأس واللذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين } { واتقوا الله ويعلمكمالله } .
    قد تبدأ الفكرة عادية ثم تنتهي إلى مشروع متكامل فإذا جائتك الأفكارالعادية فلا تهملها فقد تكون نتيجتها أفكار ضخمة ، و اسألوا التجار أول ما بدءوابدءوا بمسائل يسيرة بدء بدكان أو بيع ثم توصلوا في الأخير لأن يكونوا من رجالالأعمال ومن كبار التجار ، إلا من ورث من مالاً من مورث وإلا فتبدأ الأفكار عاديةيسيرة مختصرة ثم تتطور وتكبر حتى تصبح مشروعاً متكاملاً جباراً . اسمحوا لي إذاأردنا أن نغير واقعنا إلى الأحسن فلا بد أن نغير من طريقة تفكيرنا من سيء إلى أحسن ، إذا أردنا أن نغير الواقع الذي نعيشه فلا بد من من تغير التفكير والعقلية إلىتفكير أعمق وأشمل وأبعد { إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم } التغييرشمولي في هذه الآية ، ومن التغير من طريقة التفكير من سيء إلى أحسن ومن حسنإلى أفضل وأكمل ، من الوسائل المهمة التي وجدتها في دراسة النفسيين أنه إذا عطلالتفكير ذبل وفتر وضمر وينشط بالعمل ،
    يقول دكتور فىجامعة بأمريكا "تبين الدراسات أن الذين يشغلون عقولهم بنشاط في منتصف حياتهميحتفظون على الأرجح بمهارات عقلية في السنوات المتأخرة أكثر من كسالى العقول " .
    وابن عقيل الحنبلي يقول : إني لا أضيع ساعة من عمري فإذا انشغل وكل عن الكتابةوالقراءة بدء في التفكير حتى قال في آخر كلمته " وإني لأجد وانا في عشر الثمانين -أي وهو في عمر الثمانين - من اللذة في طلب العلم والجد في ذلك ما كنت أجده وأنا فيعمر العشرين " . إذن الذين يشغلون أفكارهم الآن وهم شباب تقوى وتزداد مع الأيام ،
    أما الذين يتركون أفكارهم ولا يفكرون فإنها تذبل وتضمر وإذا أرادها بعد ذلك صعبعليه أن تعود كما كانت . لا يلزم أن يكون المفكر عبقرياً ، قد تأتي الفكرة العظيمةمن رجل بسيط من رجل متواضع ، لا يلزم أن يكون المفكر عظيماً يل قد تأتي الفكرةالعظيمة من رجل عادي ، يقول درويش إبراهيم : معظم المفكرين الحقيقين هم إناس عاديين ، يعرفون أن يتغلبوا على العدد الوافر من التحديات اليومية التي تواجههم .


    تابع..................

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ 1969yousryabdelfatah على المشاركة المفيدة:

    فارس النفيعي (24/11/2010)

  3. #2
    الصورة الرمزية فارس النفيعي
    فارس النفيعي غير متواجد حالياً مشرف باب السلامة المهنية وتقليل الأخطار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    السلامة المهنية
    المشاركات
    3,173

    رد: كيف تتغلب على عوائق التفكير.د/ يسرى عبد الفتاح

    بارك الله بما تقدم استاذنا الفاضل .. وجزاك الله خيرا ..

  4. #3
    الصورة الرمزية HANAN-K
    HANAN-K غير متواجد حالياً مبدع
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة الأردنية الهاشمية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    131

    رد: كيف تتغلب على عوائق التفكير.د/ يسرى عبد الفتاح

    جزاك الله خيرا ونفعنا بعلمك

  5. #4
    الصورة الرمزية umarbsn
    umarbsn غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    فلسطين
    مجال العمل
    ـمريض - رئيس وحدة عناية مكثفة
    المشاركات
    10

    رد: كيف تتغلب على عوائق التفكير.د/ يسرى عبد الفتاح

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    جزاك الله عنا كل خير

موضوعات ذات علاقة
إلى كل اليائسين.د/يسرى عبد الفتاح
الحمّار الذي أصبح خليفة‏ هذه القصة حدثت تفاصيلها في الأندلس في الدولة الأموية يرويها لنا التاريخ . وهي تحكي ثلاثة من الشباب كانوا يعملون حمّارين – يحملون... (مشاركات: 1)

اجعل حياتك بسيطة.د/يسرى عبد الفتاح
اجعل حياتك بسيطة احد السجناء في عصر لويس الرابع عشر محكوم عليه بالإعدام ومسجون في جناح قلعه هذا السجين لم يبق على موعد إعدامه سوى ليله ... (مشاركات: 4)

أسباب تعطيل ملكة التفكير. د/يسرى عبد الفتاح
السؤال : ما هي أسباب تعطيل ملكة التفكير ؟ لنقف مع هذه الأسباب ملتمسين أبرز الأسباب لا على سبيل الحصر . سنورد اليوم كلام العقاد . وقد ركز العقاد أن مجمل... (مشاركات: 1)

التفكير .د/يسرى عبد الفتاح
. قد تقيد الرجلان وتربط اليدان وتربط العينان وتصم الأذنان ويمنع اللسان ولكن لا يستطيعوا أن يصلوا للعقل وهذا معنى كلام شيخ الإسلام وهو في السجن يقول ماذا ينقض... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات