النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: جديدة في الموارد البشرية

  1. #1
    الصورة الرمزية omari
    omari غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة الأردنية الهاشمية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1

    جديدة في الموارد البشرية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا توظفت في الموارد البشرية قبل شهر في شركة تحتوي على 11 موظف ليس لي اي دراية او عمل مسبق في هذا المجال وكنت قد اخبرت المدير انه اول مرة سوف اعمل في هذا المجال لم يكن لديه اي مشكلة ولكن عندما استلمت العمل لم اجد من اين ابدأ حيث انه لا يوجد احد يساعدني بهذا المجال لان طبيعة اعمالهم مختلفة المهم اريد ان اطور نفسي واثبت وجودي في هذا المجال لقد فهمت بعض الامور المطلوبة مني وقمت بأداءها على اكمل وجه ولكن انا اواجه مشكلة وهي ضبط الموظفين في الاتزام بموعد الدوام فمنهم من يتأخر نص ساعة والامر الاخر هو ضبط موضوع الاجازات والمغادرات التي تعيق العمل وهي مزعجة بنفس الوقت المشكلة احس لدى الموظفين عدم انتماءللعمل وعدم مبالة بالاجراءات والعقوبات التي تصرف بحقهم والمشكلة المدير غير متعاون واحس انه هوالسبب الاساسي في هذه الفوضى .
    لا اريد ان اكون مثلهم بل اريد ان احسن الوضع وان اتطور في هذا المجال .
    احتاج الى اقتراحات

  2. #2
    الصورة الرمزية saba hammadin
    saba hammadin غير متواجد حالياً أقدمية
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة الأردنية الهاشمية
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    35

    رد: جديدة في الموارد البشرية

    الزميل العزيز ،،،
    بدايتا اتمنى لك التوفيق والنجاح والتطور الدائم في عملك في مجال الموارد البشرية .
    فيما يتعلق بالموضوع الذي طرحته أقترح ما يلي :
    1. البدء بالإدارة العليا أولأ ، وذلك من خلال أقناع المدير بأهمية العنصر البشري في المؤسسة .
    2. أعداد منهجية واضحة ومحددة للالية المتبعة في مؤسستكم للحضور والإنصراف والإجازات والمغادرات واعتمادها من قبل الإدارة العليا .
    3. تعميم هذه المنهجية على جميع الموظفين بطرق متعددة ومنها البريد الإلكتروني ، لوحة الإعلانات في المؤسسة وأقترح وبما أن عدد الموظفين قليل فبالإضافة إلى الوسائل السابقة يمكن ان يتم دعوة جميع الموظفين إلى إجتماع لعرض هذه المنهجية أو التعلميات بحضور الإدارة العليا . ( مع ضرورة الإبداع في عرض هذه المنهجية من قبل المسؤول في الموارد البشرية ) .
    4. في حالة التعميم بالبريد الإلكتروني يجب أن يتم التعميم من قبل الإدارة العليا لإشعار الموظفين باهمية الموضوع .
    5. في البداية يجب مكافاة الموظفين الملتزمين في الدوام الرسمي وذلك لتخفيز الموظفين الأخرين على الإلتزام مثال على ذلك كتاب شكر مع تعميمه ويمكن أستخدام العكس وهو محاسبة الغير ملتزم .

    في بداية الأمر ستواجه بعض المعوقات من عدد من الموظفين ولكن عليك المتابعة ثم المتابعة حتى يلتزم الجميع بأنظمة وتعليمات الحضور والإنصراف في المؤسسة .

    تمنايتي بالتوفيق وأتمنى أن أكون قد وفقت .

  3. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    22

    رد: جديدة في الموارد البشرية

    السلام عليكم

    اختي الفاضلة

    بداية احب ان اطمأنك بان العمل في هذا المجال بسيط جداً ولكن ان قام على اسس سليمة وواضحة للجميع .
    عليه تفضلي بقبول بعض النصحاء من واقع خبرتي في ادارة الموارد البشرية
    أولاً: قومي بعمل جدول للحضور والانصراف يوقع عليه جميع الموظفين عند الدخول وعند الخروج , على ان يعلم الجميع بأنه سيتم الخصم على من يزيد تأخيرة عن 15 دقيقة يومياً, ولكن وكما تفضلت الاخت سابقاً لابد من دعم الادارة العليا.
    ثانيا: قومي بعمل قاعدة بيانات تجمعي فيها القدر الاكبر من المعلومات عن جميع الموظفين , الأمر الذي سياعد كثيراً في سرعة انجاز الاعمال الموكلة اليك .
    ثالثاً : هذا الموقع (المنتدى العربي ) من اقوى المواقع المفيده جداً لموظف الموارد البشرية , ابحثي فيه عن حقيبة النماذج الادارية , فهي مفيده جداّ وتحتوي على عدد كبير من النماذج الادارية الاكثر من رائعة لتنظيم العمل , ونقل الشعور للموظفين بجدية قسمك .
    رابعاً : قومي بعمل خطة لقسمك بكامل تفرعاته , اين نحن الان ؟ اين نريد ان نصل ؟ كيف سنصل الى هذا الهدف المرجو ؟واستعيني بالله من قبل ومن بعد .
    تمنياتي لك بالتوفيق وان يكلل عملك بالنجاح والتميز دائماً

  4. #4
    الصورة الرمزية FADIAADNAN
    FADIAADNAN غير متواجد حالياً أقدمية
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة الأردنية الهاشمية
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    38

    رد: جديدة في الموارد البشرية

    اخي / اختي العزيزة

    الأمر بسيط جدا لكن يحتاج إلى قوة الشخصية ومسك العصا من النصف ، حيث تحتاجين لدعم الإدارة العليا في مواجهة كل ما يعوق نظام شؤون الموظفين ، وأولاً ابدأي من متابعة الحضور والانصراف ممكن استخدام جدول ورقي على مدى 30 يوم منسق ومرتب وعليه عنوان الشهر ، او الطلب من المدير وضع نظام مراقبة الدوام البسيط مثل كرت ختم الدوام بحيث يكون ليس غالي الثمن وغير معقد وبحجم شركات صغيرة .
    أنا مديرة شؤون موظفين بالأردن والشركة التي اعمل بها هي أول شركة أكون بها مديرة قسم شؤون الموظفين وعددهم كبير جدا ً ، ولم يكن عندهم قسم شؤون أصلا ، فلقد كان علي تأسيس قسم شؤون موظفين ثم ضبط كل العمليات التي تحتاجها الشركة ويحتاجها الموظف .
    فبدات أولاً بوضع تعاميم لكل ما يخالف القوانين أو بالأحرى ضبط الامور أولها بعمل نظام لمراقبة الدوام لا يستطسع أحد ان يفلت منه ، ثم عملت ورقة تسمى بطاقة الموظف ووزعتها على جميع الموظفين لجمع المعلومات عنهم ، ثم حصرت الأوراق والوثائق المطلوبة وطلبتها منهم وأوقفت رواتب كل من تخلف عن اوامري أو عن إحضار الوثائق أو أي شيء تم مخالفته ثم بالتدريج إلى أن وصلت إلى قسم شؤون موظفين كامل حيث وضعت كل الانظمة والقوانين مع تفسيرها في فايلات وحفظتها كمرجع للشركة والموظف نفسه .

    اتمنى ان اكون وصلت لك الفكرة ونظرا لكون عددكم قليل سوف لن تتغلبي انشالله .

    وأن بالمساعدو في أي وقت كان .

  5. #5
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة الأردنية الهاشمية
    مجال العمل
    مستشفيات
    المشاركات
    13
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محلل موارد بشرية

    رد: جديدة في الموارد البشرية

    اختي الكريمة
    اولا عليك وضع سياسات عامة والعمل على تطبيقها بدعم من الادارة العليا
    ثانيا تفعيل نظام الثواب والعقاب فالملتزم يكافأ والغير ملتزم يعاقب وأفضل طريقة للثواب والعقاب هي عمل حافز مادي في نصف الشهر
    يكون في نصف الشهر
    ثالثا إن امكن وضع نظام البصمة للحضور والانصراف
    رابعا شراء نظام شؤون موظفين اوراكل يشمل كل شئء من حيث الاجازات والمغادرات والتعيينات والحركات الادارية وكل ما تحتاجينه من تقارير
    خامسا وأهم شيء هو أن يكون الدعم من الادارة العليا قوي ويبين للموظفين اهمية الموارد البشرية في المؤسسة اي يعطي للموارد البشرية حقها في التوظيف وانهاء الخدمات
    واعلمي أن الموارد البشرية هي حقول علمية كبيرة اصغرها شؤون الموظفين وهي علم كبير وواسع

  6. #6
    الصورة الرمزية refdan
    refdan غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    5

    رد: جديدة في الموارد البشرية

    الشروط التى انصح بها فى قسم شئون الموظفين التى اخذتها من الخبرة فى هذا القسم
    1- عليك فهم الانظمة والقوانين من وزارة العمل وفهم سياسة الشركة لانك تعتبر حلقة الوصل بين الشركة والموظف تأخذ حق الشركة من الموظف وتعطى الموظف حقة .

    2- استقبال الموظفين بكل نفس رحبة وفهم ظروفة وتوضيح لة الواجب علية والواجب منة اتجاة الشركة وانة الشخص المعتمد علية .
    3- لابد من ان تطبيق الانظمة على نفسك اولا لانك القدوة .
    4- الحضور والانصراف عمل ورقة تحضير يومي بالوقت الخروج والانصراف ومن ثم توقيع الموظف وذلك لمدة الشهر والسماح لة بالتخير والانصراف لمدة 10 او 15 دقيقة فأذا كانت اكثر من ذلك اعطاة ثلاث مرات فى الشهر سواء تاخير او استاذان ومن بعد ذلك الخصم من الراتب الشهرى لانة حق الشركة اذا تم التكرار اعطاة انذار والجزاء وارفاقة فى ملفه.
    5- الاجازات عمل ورقة يبين فيها تاريخ بدء الاجازة وانتهائها ومن ثم توقيعها من الموظف ورئيسة ومن حفظها فى ملفة .عمل خطة فى بداية السنة للاجازات لجميع الموظفين واعتمادها من مدير الشركة .

  7. #7
    الصورة الرمزية omar osama
    omar osama غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    16
    المشاركات
    4

    رد: جديدة في الموارد البشرية

    السلام عليكم سؤال هام
    بخصوص العمال بمصانع او اى قطاع خاص بمناطق غير نائيه كيف يتم حساب ارصده الأجازات.. وهل الأعياد الرسميه لاتوضع على رصيد الأجازات اذا تم صرفها نقدا للموظف الذى عمل بها يتم خصمها من مستحقه كرصيد اجازات فعلا ولا ليس لها علاقه ويكون حسابه رصيده على جمع+21 اجازه سنويه فقط

موضوعات ذات علاقة
خدمة جديدة: قناة المنتدى العربي لإدارة الموارد البشرية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، في طريقنا الطويل لتقديم أفضل خدمة لأعضائنا الكرام، يسر فريق عمل المنتدى العربي لإدارة الموارد البشرية أن يعلن لسيادتكم عن... (مشاركات: 19)

العالم المعاصر بحاجة الى فلسفة جديدة وتقنية جديدة لادارة الوقت
العالم المعاصر بحاجة الى فلسفة جديدة وتقنية جديدة لادارة الوقت وتنفيذ المهمات عبد الرحمن تيشوري شهادة عليا بالادارة E.M: (تم حذف الإيميل لأن عرضه مخالف... (مشاركات: 6)

تصريح للعموم(تم توقيع أتفاقية جديدة مع صندوق الموارد البشرية لتوظيف 200 رجل أمن خاص)براتب3000ريال
أنطلاقا من الحرص الشديد لرفع مستوى الرواتب لأفراد الحراسات الأمنية وتهيئة الضروف المناسبة التي تساعد على أستقرار أفراد الحراسات الأمنية حيث كان هذا هو الهاجس... (مشاركات: 0)

إدخال تعديلات جديدة على قانون الموارد البشرية في دبي
أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، متانة اقتصاد الإمارات، وقال سموه في حوار لمحطة “سي . إن .... (مشاركات: 5)

خدمة جديدة: قناة المنتدى العربي لإدارة الموارد البشرية
(مشاركات: 5)

أحدث المرفقات