النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: عمالة الأجر اليومي في مصر.. أكثر المتضررين من الاحتجاجات

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,342

    عمالة الأجر اليومي في مصر.. أكثر المتضررين من الاحتجاجات

    في وقت مبكر من صباح كل يوم، يتجمع الكثير من العمال في مناطق متفرقة من أنحاء القاهرة، منتظرين أحد مقاولي البناء لتشغيلهم بأجر يومي في أحد المشاريع العقارية، التي كانت تسير على قدم وساق بكافة أنحاء الجمهورية.

    العمالة اليومية في مصر كبيرة، ويعتمد عليها مئات الآلاف من المواطنين، سواء في مجال التشييد والبناء، حيث يمثلون الغالبية العظمى فيه، أو بعض المطاعم التي انتشرت بشكل كبير خلال الخمس سنوات الماضية، فكانت الاضطرابات التي أصابت البلاد قاسية عليهم، فتوقفت أعمالهم، وأغلقت مصادر رزقهم.

    صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، قابلت مجموعة من عمال البناء الذين قرروا الرحيل من القاهرة بعد توقف أعمالهم، ويرون أن ما تمر به البلاد هو البلاء بعينه، فأي تغيير في نظام الحكم سيضر بشكل كبير، فأعمالهم ازدهرت في عهد مبارك.

    يقول حمدي الذي يتوسط مجموعة من العمال بإحدى عربات مترو الأنفاق بالقاهرة، متوجها إلى منطقة المرج التي ينطلق منها الأوتوبيسات إلى محافظات الجمهورية: "السبب فيما حدث هذا المدعو البرادعي، جاء من الخارج لكي يقطع رزقنا"، ولم يعبأ بمن حوله، وهو يثني بصوته الأجش على حكم مبارك، ويسب كل من يريدون التغيير، لأنهم السبب الرئيسي في قطع رزقه.

    يقول حمدي إن متوسط أجره اليومي قد يصل إلى 50 جنيها (8.6 دولار) وقد يرتفع في بعض الأيام إلى 200 جنيه (34 دولارا)، وهذا ما جعله يرفض العمل كموظف في إحدى الشركات بأجر شهري أقل بكثير مما يجمعه منفردا.

    وبحسب حمدي، فإن جميع أعمال البناء متوقفة منذ يوم الجمعة 28 يناير/كانون الثاني وعن سبب وجوده في القاهرة حتى الآن، يقول حمدي: "بعد المظاهرات والاضطرابات التي تبعها غياب الشرطة، طلبنا أحد المقاولين لهدم أحد المنازل التي أعتقد أن المجلس المحلي لم يكن موافقا على هدمها، وبعد الهدم وضعنا الأساسات حتى نفدت مواد البناء من حديد وإسمنت، فتركنا العمل".

    وأشار حمدي إلى أن الكثير من أصدقائه من عمال البناء الذين يعملون في مشاريع بالمدن الجديدة تركوا أيضا عملهم، خاصة بعد انتشار حالة الذعر والفوضى في البلاد.
    حمادة صلاح، الخبير العقاري عضو الاتحاد العقاري العربي، يقول إن عدد العمالة في قطاع العقارات في الشرق الأوسط يقدر بنحو 8 ملايين عامل، يعمل منهم في مصر أكثر من نصف مليون، وهم الأسوأ حالا بين نظرائهم في الدول الأخرى.

    وتابع: "طالبنا الكثير من الجهات، تنظيم تلك العمالة، فعلى الرغم من مهارتهم الفائقة، فهم الأقل أجرا وحالا، واقترحت على مجموعة من أصحاب الشركات العقارية صيغة مشتركة لضمان حقوق العمال في القطاع العقاري، يتم تطبيقها على العمال بالمشاريع العقارية كافة، تمهيدا لتحويلها إلى قانون، ولكنهم رفضوا ذلك".

    ويرى حمادة صلاح أن الفترة المقبلة ستكون أفضل حالا، خاصة للطبقات الدنيا من المصريين، ومنهم العمالة اليومية، فقد نشهد خلال الفترة المقبلة الكثير من القوانين لتنظم جميع الأعمال في البلاد، لضمان كافة الحقوق التي كان أغلبها غائبا، ويتم حسابها بشكل غير منظم.

  2. #2
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري غير متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,047

    رد: عمالة الأجر اليومي في مصر.. أكثر المتضررين من الاحتجاجات

    نرجو الخير لشعب مصر وان تعود الثروة المقدرة بى 50 مليار دولار الى اصحابها

  3. #3
    الصورة الرمزية subhi
    subhi غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سلطنة عمان
    مجال العمل
    اعمال ادارية
    المشاركات
    7

    رد: عمالة الأجر اليومي في مصر.. أكثر المتضررين من الاحتجاجات

    نرجو ان ترجع الامور الى طبيعتها واحسن بعد رحيل مبارك

موضوعات ذات علاقة
البورصة المصرية تنهار على وقع الاحتجاجات الشعبية والخسارة بلغت 29 مليار جنية
تفاقمت خسائر البورصة المصرية نهاية تعاملات اليوم لنحو 10.44%، على خلفية الاحتجاجات التي دعت إليها قوى المعارضة، وأسفرت عن مقتل 4 أفراد من بينهم رجل شرطة. ... (مشاركات: 8)

التقويم اليومي/الاسبوعي/الشهري/السنوي
الاخوة الكرام التقويم من أهم الادوات الادارية التي نحتاجها في عملنا اليومي فأنت في احتياج لتسجيل تواربخ انتهاء التراخيص الصناعية وانتهاء رخض الاقامة ... (مشاركات: 12)

ما هو الأجر الذي يستحقه الموظف المصاب (تعويض الأجر)
تعويض الأجر(1) 1- للمصاب الحق في تعويض أجر إذا أدت الإصابة إلى تخلفه عن أداء عمله،ويعادل هذا التعويض الأجـر الكامل للمصاب الذي تؤدى على أساسه الاشتراكات... (مشاركات: 0)

سيكولوجية الألوان وتأثيرها على عالمنا اليومي و العملي
محيرة هي الالوان. نختار البعض منها، ونفضل بعضاً آخر على غيره، ولا ندري ان كنافعلنا ذلك استجابة منا لنمط من التفكير ملازم لنا، ام لحاجة داخلية تتطلب الارضاء.... (مشاركات: 0)

الانترنت في مصر: فوضى واستياء بين مستخدمي الانترنت وحماية المستهلك يطالب بتعويض المتضررين
توقع الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات أن تعود خدمات الإنترنت للعمل بنسبة‏80%‏ من طاقتها خلال يومين‏,‏ بينهما تنتهي كل المشكلات المتعلقة بضعف الخدمة في غضون... (مشاركات: 12)

أحدث المرفقات