النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: تعريف الرجولة فى نظر أعظم الأئمة

  1. #1
    الصورة الرمزية رانيا رونى
    رانيا رونى غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها
    المشاركات
    1,526

    تعريف الرجولة فى نظر أعظم الأئمة

    الرجولة :
    قال الفضيل بن عياض : " هي الصفح عن عثرات الإخوان " ..
    , فهو يراها القدرة على الصفح ونسيان الألم الذي يلاقيه الإنسان من إخوانه في بعض الظروف , وكذا الصفح عن زلاتهم معه ومع غيره , فما من أحد إلا وله كبوة , والقوة النفسية أن يستطيع المرء تجاوز عثرات الناس والصفح عنهم . ودليلها في كتاب الله , يقول سبحانه " ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن... عزم الأمور "

    وقال الإمام أحمد : " ترك ما تهوى لما تخشى "..
    وأما الإمام أحمد إمام أهل السنة فينظر الى تلك الصفة من منظور مختلف فهو يراها القدرة على السيطرة على النفس وهواها ورغباتها وكبح جماحها خوفا من الوقوع في غضب الرب الجبار سبحانه وإشفاقا من عذاب الله تعالى وفيها دليل من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله " ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد من يملك نفسه عند الغضب "

    وقال سهل بن عبد الله : " هي اتباع السنة " .. وأما التابعي الجليل سهل فهو يراها القدرة على الثبات في متابعة السنة حتى الموت فمن قدر على متابعة السنة ظاهرا وباطنا فهو الرجل المسلم الحق وهو صاحب الفتوة الإسلامية الحقة

    وقال شيخ الإسلام : " فضيلة تأتيها ولا ترى نفسك فيها " ..
    ويعالج شيخ الإسلام آفة قد تطرأ على الرجولة والفتوة بأن يرد المرء الخير لنفسه ويرى القدرة منبعها ذاته ويرد الفضل لقدرته على الفعل والمنع , فنرى شيخ الإسلام في نظرته للرجولة يؤكد على أنها فضيلة يتصف بها المرء ويراها محض فضل من المعطي سبحانه الغنى الجواد الكريم , " وما بكم من نعمة فمن الله "

    وقال الحافظ : " أن لا تحتجب ممن قصدك " .. والحافظ يضيف معنى آخر لتلك المعاني , فهي عنده بذل الوسع فى العطاء البدنى والمالى مهما كان حالك , فلا تحتجب ممن قصدك في خير , ولا تتحجج بحجة واهية , بل أن تكون دائما معطاء ودودا مشاركا لإخوانك معينا لهم على نوائب الضرمهما كان حالك .

    وقال ابن القيم : " أن لا تهرب إذا أقبل طالب المعروف " ..وابن القيم هنا يعالج المرض ذاته الذى تكلم عنه الحافظ ولكن يوضح الأمر بصورة أخص , فهو يراها الإقبال على أهل المعروف للمشاركة فى صنيعهم الحسن وعدم الهروب إذا أقبلوا , والأمر هنا يداخله العمل الدعوى وما يختص بتعليم الناس الخير وإرشادهم للإيمان وقد علم الله سبحانه ذلك في كتابه بقوله " ولا تطرد الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه "



    ..وقال في موضع آخر " إظهار النعمة وإخفاء المحنة " ...
    أما في هذا الموضع فالإمام ابن القيم يرى وجها آخر للرجولة الإسلامية والفتوة الإيمانية الحقة , فهي إظهار النعمة والتحديث بها وبيان الاستغناء عن الخلق بالخالق وإخفاء الآلام والمحن وبث الشكوى لله وحده فهي مظهر رفيع من مظاهر الرجولة والفتوة .

    ابن حزم يصف الرجولة فى دين الله :
    كتب الإمام ابن حزم الأندلسي في كتابه " مداواة النفوس " وصفا عجيبا للرجولة والمروءة في دين الله نحاول أن نتدبره : قال " لا يبذل نفسه إلا فيما هو أعلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله في دعاء لحق أو حماية عرض أو في دفع هوان لم يوجبه عليك خالقك , أو في نصر مظلوم , وباذل نفسه في عرض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى , فلا مروءة لمن لا دين له , والرجل العاقل لا يرى لنفسه ثمنا إلا الجنة , وهو لا يغتبط بصفة يفوقه فيها سبع أو بهيمة أو جماد وإنما يغتبط بتقدمه في الفضيلة التي أبانه الله تعالى بها عن هؤلاء وهي التمييز الذي يشارك فيه الملائكة " ..

  2. 2 أعضاء قالوا شكراً لـ رانيا رونى على المشاركة المفيدة:

    حجازي (5/5/2011), علي محمد حسن (23/3/2011)

  3. #2
    الصورة الرمزية حجازي
    حجازي غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    فلسطين
    مجال العمل
    مدير اداري
    المشاركات
    2,456
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ حجازي

    رد: تعريف الرجولة فى نظر أعظم الأئمة

    بارك الله فيك ..............ودمتم

  4. #3
    الصورة الرمزية رانيا رونى
    رانيا رونى غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها
    المشاركات
    1,526

    رد: تعريف الرجولة فى نظر أعظم الأئمة

    جزاك الله خيرا
    شكرا لك
    ............

  5. #4
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال حرة
    المشاركات
    136

    رد: تعريف الرجولة فى نظر أعظم الأئمة

    جزاك الله خيرا
    حتى لا نفهمها عكس ما تعني معانيها

موضوعات ذات علاقة
ما حجبه الله عنا كان أعظم!!
http://www.hrdiscussion.com/imgcache/2222.imgcacheقصة رجل وابنه والحمارhttp://www.hrdiscussion.com/imgcache/2222.imgcache يحكى عن رجل خرج في سفر... (مشاركات: 3)

أعظم ألم في الحياة
أعظم ألم في الحياة ليس أن تموت ولكن بأن يتجاهلك الآخرون بأن تخسر صديقاً تحبه جداً .. لتكسب آخر لا يكترث لك أبداً (مشاركات: 22)

أعظم الأخطاء في التاريخ.....
أعظم الأخطاء في التاريخ (مشاركات: 4)

{ أعظم أنواع الهجرة }
http://www.hrdiscussion.com/imgcache/1651.imgcache { أعظم أنواع الهجرة } هجرة القلوب الحمد لله ذي الفضل والإحسان، شرع لعباده هجرة القلوب، وهجرة... (مشاركات: 0)

أعظم 100 شخص فى التاريخ
فى 600 صفحة صدر كتاب بعنوان( المائة . تقويم لأعظم الناس أثرا فى التاريخ )للمؤلف , هو فى الأصل عالم فلكى رياضى . يعمل فى هيئة الفضاء الأمريكية , أما متعته... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات